نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "تحديات الأمن القومي المصري" تحدث فيها اللواء الدكتور سمير فرج، الخبير الاستراتيجي وقدمتها الدكتورة الشيماء الدمرداش، كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية.

وأعرب اللواء سمير فرج عن سعادته بوجوده بمكتبة الإسكندرية، هذا الصرح الثقافي العظيم ورحب بالدكتور أحمد زايد مدير المكتبة.

واستهل المحاضرة بعرض فيديو للرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث فيه عن اللواء سمير فرج الذي عمل تحت قيادته، مشيدًا بجهوده الكبيرة وسماته العسكرية المتميزة.

وقال فرج أنه لأول مرة في تاريخ مصر تتعرض للتهديد من حدودها الأربعة. وأضاف ان عدم الاستقرار الليبي يهدد الامن القومي المصري بالإضافة الى التحديات التي تأتى من جهة الجنوب بسبب مشاكل السودان، بالإضافة الى التهديدات التي تحيط بالحدود الشرقية، بسبب حرب غزة، كما تواجه الدولة المصرية تهديدات أخرى في البحر الأحمر من جهة اليمن ومضيق باب المندب.

ثم استعرض الدكتور سمير فرج مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية، والدور المصري في مواجهة تلك التحديات، وتحدث عن التحديات فى حوض البحر المتوسط، والتي ارتبطت بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الصراع القادم سيكون حول المياه والغاز الطبيعي. وذكر أن مصر استطاعت ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل وقبرص. كما نجح الرئيس السيسي في تدعيم القوة العسكرية المصرية وخاصة القوة البحرية لتأمين استثمارات الغاز الطبيعي.

وتحدث دكتور سمير فرج عن معنى مصطلح "شرق المتوسط" وعن الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، كما تطرق لقضية سد النهضة وذكر ان مصر لديها خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037.

وأشار اللواء سمير فرج الي العلاقات المصرية الأمريكية مروراً برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية. كما تطرق في حديثه الى العلاقات المصرية مع السودان.

وتم عرض تسجيلاً مصوراً في شهر مايو عام ٢٠١١ أثناء مؤتمر "الحرية والدروس المستفادة من أحداث الشرق الأوسط" والذي نظمته الولايات المتحدة الامريكية والذي تحدثت فيه وزيرة الخارجية الامريكية السيدة كوندوليزا رايس عن أحداث العراق ومصر.

كما قام اللواء سمير فرج بالرد على جميع تساؤلات الحضور ورد على تساؤل حول الموقف في غزة فأشار إلى أن أحداث 7 أكتوبر أشعلت العالم، وأشار الى أن التغير الملفت للنظر هو أن شعوب العالم تتحرك إنسانيا لنصرة فلسطين في أمريكا واوروبا، وقال انه يتصور أن حرب غزة ستنتهي قريبا، وذلك من أجل التركيز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى هذا العام.

وأضاف أن موقف مصر واضح ومعلن برفض توطين أو تهجير مواطني غزة في سيناء وأكد أنه لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية. وفي نهاية المحاضرة أكد اللواء سمير فرج أن مصر قوية وقادرة على تحمل تبعات قراراتها وحماية نفسها وشعبها.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

وقال أن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.

و للتعرف على شروط التقدم وآلية التسجيل يتم الدخول علي الرابط التالي:

https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية معرض الدولي للكتاب مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة اللواء سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

«أنوشكا» تتألق على خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية (صور)

شهدت مكتبة الإسكندرية مساء اليوم حفلاً غنائياً للفنانة أنوشكا، بقيادة المايسترو جورج قلته، على خشبة المسرح الكبير بمركز المؤتمرات بالمكتبة، ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي في نسخته الحادية والعشرين.

وفي بداية الحفل أعربت الفنانة أنوشكا عن بالغ سعادتها بوجودها وسط جمهور الإسكندرية الذي يتمتع بطبيعة فريدة وذائقة فنية راقية.

أنوشكا تشكر مكتبة الإسكندرية 

وتقدمت الفنانة بالشكر للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو جورج قلته علي العرض الرائع للحفل، ولإدارة مكتبة الإسكندرية على التنظيم المميز لمهرجان الصيف الدولي.

تبادل كلمات الحب بين أنوشكا وجمهورها 

كما تبادلت مع جمهورها كلمات الحب والإعجاب، وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي هتف لها وردد معها العديد من الأغاني.

أنوشكا: حفلي بداية جديدة مع المايسترو جورج قلته

وأضافت أنوشكا أن حفل اليوم هو الأول لها بمكتبة الإسكندرية، ويمثل بداية جديدة مع المايسترو جورج قلته، مؤكدة أنها حرصت على تقديم ما هو جديد لديها خلال حفل اليوم، وهي أغنية «حاسة بقلبك» من تأليف الشاعرة كوثر مصطفى.

تفاصيل حفل أنوشكا في الإسكندرية 

وقدمت الفنانة أنوشكا خلال الحفل عدد من أبرز أغانيها مثل: بلاد طيبة، حبيتك، أصعب بكي، علي قد هواه، عالبال، مع قلوبنا، نفسي أكون، وينك، بحبك ليه، يا ليل، حب زمان، لحظة لقاء، وغيرها من الأغاني.

جدير بالذكر أن مهرجان الصيف الدولي هو حدث سنوي تنظمه مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، وتشهد نسخة المهرجان هذا العام مشاركة فرق وفنانين من 6 دول (مصر - تونس - ألمانيا - فرنسا - البرتغال - أمريكا)، وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس حتى 31 أغسطس.

مقالات مشابهة

  • بـ «ده انتى بلاد طيبة».. أنوشكا تبهر الجمهور في مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • برنامج ثقافي وفني يعبر التراث بمعرض العاصمة للكتاب بمدينة نصر
  • مصطفى بكري: نثق في قدرة السيسي على إدارة أزمة محور فيلادلفيا لحماية الأمن القومي
  • أنوشكا" تتألق علي خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية
  • أنوشكا: سعيدة بجمهور الإسكندرية في حفل مهرجان الصيف (صور)
  • "أنوشكا" تتألق بمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21
  • «أنوشكا» تتألق على خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية (صور)
  • اللواء سمير فرج: الاحتلال نقل القتال من غزة للضفة للضغط على الفلسطينيين (فيديو)
  • أنوشكا تكشف تفاصيل حفلها الليلة وعودتها للغناء بعد غياب سنوات
  • بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان