يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت وزارة الأوقاف والإرشاد، في الحكومة اليمنية عدن، الخميس، إنها صرفت 327 مليون ريال سعودي، إجمالي أموال حجاج اليمن لموسم حج هذا العام بطريقة قانونية ونظامية، وذلك رداً على اتهام وزارة المالية للوزارة بصرفها على نحو غير قانوني.

وقالت الأوقاف في بيان، اطلع “يمن مونيتور”، على نسخة منه، إنها فتحت حسابات بنكية رسمية مصرحة من وزارة المالية بالحكومة الشرعية والبنك المركزي اليمني بعدن، وتمَّ إيداع مبالغ الحجاج كاملة لعدد (24255 حاجَّاً) في حساباتها المخصصة ثم رُحِّلت بصورة قانونية ونظامية إلى الجهات المتعهدة بخدمات الحجاج في الأراضي المقدسة من سكن ونقل وإعاشة ومخيمات.

وبينت الوزارة أن المبلغ الوارد في خطاب وزارة المالية إجمالي ما دفعه حجاج اليمن وعددهم (24255 حاجَّاً) عبر المنشآت المعتمدة في عموم محافظات البلاد، مقابل خدمات السكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وخدمات النقل بين المشاعر المقدسة، والإعاشة في مكة المكرمة والمدينة لمدة (15 يوم)، وخدمات النقل بين المدن ( المطار – مكة المكرمة – المدينة المنورة)، وخدمات مكتب الوكلاء الموحد، وأجور المخيمات في الأراضي المقدسة بالإضافة إلى بقية الخدمات.

وأوضحت، أنه جرى تحويل المبالغ عبر القنوات المالية الرسمية وبإشراف البنك المركزي اليمني ووزارة المالية إلى الجهات المتعهدة بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن في الأراضي المقدسة.

وأشارت إلى أن المبالغ ليست من وزارة المالية ولا من الحكومة ولا تملكها وزارة الأوقاف والإرشاد، وإنما هي أموال الحجاج أودعت في الحساب المخصص لبرامج الحج طرف بنك القطيبي بعلم وزارة المالية ومجلس الوزراء، وهو بدوره رحَّلها للبنك الأهلي في السعودية، ومن ثم أودِعت للمسار الإلكتروني لوزارة الحج السعودية لتسديد أجور الخدمات من مساكن وإعاشة وتنقلات وكافة الخدمات.

وأكدت الوزارة التزامها بجميع الضوابط والإجراءات المطلوبة لغرض استلام وتحويل مبالغ خدمات الحجاج وتحرص على أن تكون كل المعاملات المالية لقطاعات الوزارة والحسابات والنفقات خاضعة لإشراف وتدقيق الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وهو الجهة المخولة قانوناً بمتابعة الإجراءات والمعاملات المالية والتدقيق فيها، وتعمل قيادة الوزارة على تنفيذ كافة التوصيات والتعليمات الصادرة عن الجهاز.

ولفتت إلى أنه جرى مخاطبة البنك المركزي للسماح بتحويل مبالغ خدمات الحجاج، وتمت الموافقة شريطة توفير بعض المتطلبات، وقد تمَّ توفير تلك الطلبات بمذكرة رسمية للبنك المركزي تتحفظ الوزارة عن نشرها كما تتحفظ عن كل الوثائق والمراسلات الخاصة بين الوزارة ومختلف الجهات الحكومية بما فيها وزارة المالية.

وأكدت الأوقاف اليمنية، أن تحويل مبالغ خدمات الحجاج بمذكرات رسمية من البنك المركزي إلى السعودية، وكذا إيداع تلك المبالغ في حسابات شركة علم الخاص بوزارة الحج والعمرة السعودية طرف بنك الراجحي.

وشددت في بيانها على أن دور وزارة الأوقاف والإرشاد هو ترتيب وتنظيم توريد أموال خدمات الحجاج وبموافقة الجهات المعنية في اليمن والمملكة، ولذلك فإنَّ وزارة الأوقاف والإرشاد لم تستلم أي موازنة من وزارة المالية سواءً الموازنة السنوية أو موازنة بعثة الحج الموسمية، وكل المبالغ المذكورة هي مبالغ للحجاج الرسميين، ولم تدفع وزارة المالية أية مبالغ لهم أو لوزارة الأوقاف والإرشاد.

وأبدت الوزارة اليمنية، استغرابها من تسريب وثائق رسمية إلى منصات التواصل الاجتماعي وتداولها دون معرفة وتحقيق وتبيين، وتحتفظ بحقها القانوني للرد على تلك التصرفات بالتنسيق مع وزارة الشؤون القانونية.

كما أكدت أنها تحتفظ بكامل الوثائق المدعَّمة لما ورد في البيان، مع استعدادها التام لعرضها على الجهات الحكومية المختصة، وقد تضطر إلى عقد مؤتمر صحفي لكشف الحقائق.

وكانت وزارة المالية في الحكومة المعترف بها دولياً، اتهمت وزارة الأوقاف بصرف 327 مليون ريال سعودي بطريقة غير قانونية، وذلك في مذكرة لوزير الأوقاف محمد عيضة شيبة يطالب فيها بتعزيز وزارته بمليونين ريال سعودي “لمواجهة نفقات بعثة الحج لموسم الحج للعام الحالي”.

وقالت الوثيقة إن “وزارة المالية تعتذر عن البت في الطلب لعدم التزام وزارة الأوقاف بتقديم خطة انفاق للنفقات التشغيلية للبعثة وكذا نفقات خدمات الحجاج”.

وأضافت الوثيقة: عمدت الوزارة على صرف وتحويل مبالغ نقدية من الحسابين الجاريين التابعين لوزارة الأوقاف بمبلغ أكثر من 327 مليون ريال سعودي دون الالتزام بالضوابط والإجراءات المنظمة لذلك وموافقة وزارة المالية على عمليات السحب.

وزارة المالية اليمنية تتهم “الأوقاف” بصرف 327 مليون ريال سعودي بطريقة غير قانونية

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأوقاف اليمنية الحج والعمرة الحجاج اليمن وزارة الأوقاف والإرشاد ملیون ریال سعودی وزارة المالیة خدمات الحجاج

إقرأ أيضاً:

“الشركة اليمنية للغاز” تنفي منح ترخيص لمحطة الغاز التي انفجرت بعدن

يمن مونيتور/ قسم الأخيار

أعلنت الشركة اليمنية للغاز، السبت، أنها لم تمنح ترخيص لمحطة الغاز العشوائية التي انفجرت، مساء امس الجمعة، بمديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وأضرار مادية كبيرة.

وأوضحت الشركة في بيان، “أنها خاطبت السلطات المحلية في المحافظات المحررة (من الحوثيين) والعاصمة المؤقتة عدن بضرورة إزالة محطات الغاز العشوائية في الأماكن السكنية، والحارات، والأحياء والتي لا تتوفر فيها شروط الأمن والسلامة، ولا تحمل اي تراخيص لمزاولة نشاطها من الشركة.

ودعت الشركة، الجهات ذات العلاقة، الى التعاون في إزالة جميع محطات الغاز المخالفة لما فيه المصلحة العامة والخاصة.

وكان رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، أصدر السبت، قرار بتشكيل لجنة للتحقيق في حادث انفجار محطة الغاز في مديرية المنصورة والرفع بتقرير للحادثة خلال خمسة أيام.

كما وجه فريق جهاز الرقابة والمحاسبة التأكد من مدى مطابقة التراخيص الصادرة بإنشاء محطات الغاز للمعايير والشروط المنصوص عليها قانونا.

وكان رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، قد عاين موقع الحادث، واستمع الى الإجراءات المتخذة من الجهات المختصة لتطويق الحريق.

ووجه بن مباكر “بإجراء مراجعة شاملة للتراخيص الممنوحة لمحطات الغاز خاصة في الاحياء السكنية والتحقيق مع المخالفين ومحاسبتهم على عدم التقيد بمعايير السلامة المهنية”.

وشدد رئيس الحكومة اليمنية، على معاقبة كل مسؤول “يثبت تورطه في منح تصاريح مخالفة لمحطات غاز في أحياء سكنية بالمخالفة لإجراءات ومعايير السلامة المهنية، وما يشكله ذلك من مخاطر جسيمة على السكان”.

مقالات مشابهة

  • “الشركة اليمنية للغاز” تنفي منح ترخيص لمحطة الغاز التي انفجرت بعدن
  • أزمة المركزي.. الخارجية الأمريكية تحذر من “الإجراءات الأحادية” وتهديد وقف العلاقات المالية مع بنوك واشنطن
  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجموم
  • صور| مسجد آل البيت يشهد انطلاق برنامج لقاء الجمعة للأطفال في الأقصر
  • مديرية الأوقاف بالإسكندرية تكثف نشاطها الدعوي في قافلة كبرى
  • السعودية تتخذ إجراءات جديدة في موسم الحج تتعلق بـالسماسرة
  • قرارات جديدة وضوابط مشددة للحجاج من خارج السعودية .. منع الأعلام والمنشورات السياسية
  • منع الأعلام والمنشورات السياسية.. ضوابط مشددة للحجاج من خارج السعودية
  • منع الأعلام والمنشورات السياسية.. ضوابط مشددة للحجاج القادمين من خارج السعودية
  • مصر.. عقوبات قاسية على شركات السياحة بسبب وفيات الحجاج وسط اتهامات لـالسماسرة