أكد الخبير الاستراتيجي الدكتور سمير فرج، أن مصر قوية وتمتلك ما يمكنها من حماية نفسها وشعبها.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان "تحديات الأمن القومي المصري" ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، تحدث فيها اللواء الدكتور سمير فرج وقدمتها الدكتورة الشيماء الدمرداش كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية.

واستعرض فرج مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية، والدور المصري في مواجهتها، والوضع فى حوض البحر المتوسط، وارتباطه بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الصراع القادم سيكون حول المياه والغاز الطبيعي.

كما قام اللواء سمير فرج بالرد على على تساؤل حول الموقف في غزة، مؤكدا أن أحداث 7 أكتوبر أشعلت العالم، وأن التغير الملفت للنظر هو أن شعوب العالم تتحرك إنسانيا لنصرة فلسطين، مُرجحا أن تنتهي الحرب على غزة قريبا.

جدير بالذكر، أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وأعلن مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

وقال إن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.

اقرأ أيضاً«تمثيلية».. سمير فرج يعلِّق على الهجوم الإيراني على إسرائيل

هدنة في غزة خلال أسبوع.. اللواء سمير فرج يكشف التفاصيل «فيديو»

محافظ بورسعيد يتقدم المشيعين في جنازة شقيقة اللواء سمير فرج «صور»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الشعب المصري سمير فرج معرض مكتبة الإسكندرية مکتبة الإسکندریة سمیر فرج

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 17 فنانا مصريا.. انطلاق معرض «بينالي مكتبة الإسكندرية» سبتمبر المقبل

تفتتح مكتبة الإسكندرية معرض «بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان»، يوم الأربعاء 4 سبتمبر المقبل في تمام الثانية بعد الظهر، في قاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

معلومات بينالي مكتبة الإسكندرية

يُعد البينالي الحدث الفني الذي توالت دوراته كل عامين منذ نشأة المكتبة عام 2002، وهو يرتبط أشد الارتباط بروح المكتبة حيث يعنى بتقديم الإبداعات الفنية على اختلاف طبيعتها، التي تعتمد في فكرتها على استشراف علاقة الكتابة أو السرد أو الحكاية بالتعبير الفني البصري، فالتطبيقات المختلفة التي يقدمها بينالي كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، أو باستخدام الرمز في التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفني عن حكاية معروفة أو حتى قصة من خيال الفنان في شكل تصوير لقصة أو قصة مصورة فوتوغرافيًا سواء ارتبطت بنص مكتوب أم لا، وعلى ذلك تتنوع الأعمال المشاركة في محتواها وفكرتها وتقنياتها المختلفة، ولكن تجمعها روح الحدث نفسه.

تكريم الفنان الراحل حازم المستكاوي

وقالت مكتبة الإسكندرية في بيان، إن الدورة الحالية سيشارك بها 17 فنانًا وفنانة من مصر، مع مشاركة خاصة لتكريم الفنان الراحل حازم المستكاوي الذي ارتبط فنه بشكل وثيق بالرمز والحرف والكتابة، وفنانة إيطالية، وفنان من الأردن، وثلاثة فنانين من التشيك؛ يقدم كل منهم 3 أعمال من نوعية كتاب الفنان، وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا West Bohemia.

وسيتم عرض عمل فني متميز من الصين باستخدام فن الكتابة الصينية التقليدية العريق بأربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، وهو عمل لم يُعرض من قبل في الإسكندرية، فهو من مقتنيات المكتبة الفنية التي نسعد بتقديمها لجمهور بينالي كتاب الفنان هذا العام.

مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء «أوبرا عايدة»

ويعرض البينالي أيضًا مجموعة مطبوعات تمثل نماذج استخدام الفن الجرافيكي، والتصميم في الطباعة والنشر في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وهي مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، وتمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة.

وكذلك مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء «أوبرا عايدة» من تصميم عالم المصريات الفرنسي الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية في ديكورات الأوبرا كما وردت في كتاب: «عبقرية أوبرا عايدة»، ويستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.

مقالات مشابهة

  • بـ «ده انتى بلاد طيبة».. أنوشكا تبهر الجمهور في مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية
  • "أنوشكا": وحشتوني ومبسوطة أن بداية جديدة ليا مع المايسترو "چورچ قلته" في مكتبة الإسكندرية هتكون معاكم
  • أنوشكا" تتألق علي خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية
  • أنوشكا: سعيدة بجمهور الإسكندرية في حفل مهرجان الصيف (صور)
  • "أنوشكا" تتألق بمكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي 21
  • «أنوشكا» تتألق على خشبة المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية (صور)
  • اللواء سمير فرج: الاحتلال نقل القتال من غزة للضفة للضغط على الفلسطينيين (فيديو)
  • أنوشكا تكشف تفاصيل حفلها الليلة وعودتها للغناء بعد غياب سنوات
  • بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان
  • بمشاركة 17 فنانا مصريا.. انطلاق معرض «بينالي مكتبة الإسكندرية» سبتمبر المقبل