أعلن رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا عن خطة لبناء مزرعة شمسية ضخمة على الساحل الليبي، تُربط بمالطا عبر كابل كهربائي، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين البلدين وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

جاء هذا التصريح خلال مشاركة أبيلا في منتدى الهجرة عبر المتوسط، المقام في طرابلس، حيث أكد أبيلا أنه لا ينظر إلى ليبيا كدولة عبور للمهاجرين فحسب، بل أيضًا كدولة ذات إمكانات اقتصادية كبيرة للمالطيين وقطاع الطاقة المتجددة.

وذكر أبيلا أن المشروع، الذي سيُنفّذ بموجب مذكرة تفاهم تم توقيعها في يوليو 2023، سيسهم في تقليل انبعاثات الكربون وتعزيز استقرار أسعار الطاقة في مالطا، فضلاً عن عرض رؤية طموحة للبلاد في مجال الطاقة تمتد إلى أبعد من مجرد تلبية احتياجاتها المحلية.

وأضاف أبيلا أن “هذا المشروع سيمكن مالطا من بيع فائض الطاقة إلى الأسواق الأوروبية، وسيُسهم في تعزيز استقرار ليبيا وضمان مستقبل أفضل لشعبها”.

وأكد أبيلا أهمية التعاون بين مالطا وليبيا في مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكداً ضرورة إيجاد توازن بين حماية حقوق المهاجرين وضمان عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

وأشار إلى أن “الاستثمار في ليبيا سيساعد في منع المهاجرين من الهجرة شمالاً، وسيسهم في تحسين أوضاعهم المعيشية، وخلق فرص عمل جديدة، والتحكم في شبكات التهريب والاستغلال التي تجني الأرباح من معاناة المهاجرين”.

وأوضح أبيلا أن “دول مثل ليبيا تتعرض لضغوط شديدة بسبب تدفق المهاجرين، وأن مالطا وأوروبا يمكنهما مساعدتها في مواجهة هذه التحديات من خلال الاستثمار في التعليم والصحة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب”.

المصدر: “ذا مالطا إندبندنت”.

مالطا Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف مالطا

إقرأ أيضاً:

استثمارات ضخمة: 10 ملايين جنيه لتحسين كفاءة محطات مياه الشرب بسوهاج

صرح المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج أن شباب فريق ترشيد الطاقة يضم " المهندسين والفنيين" من تحقيق وفرات مالية تقدر بحوالى 10.1 مليون جنيه باجراء تحسين معامل القدرة الكهربائية لمحطات مياه الشرب والصرف الصحى وتخفيض معدل الاستهلاك الكهربي.

وأضاف رئيس الشركة أن تلك الوفرات تتمثل فى صافى التسوية المالية لفروق معامل القدرة الكهربائية لجميع محطات مياه الشرب والتى بلغت 1.1 مليون جنيه لصالح الشركة وتخفيض كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة بالمحطات والتى تقدر بحوالي مليون جنيه مع زيادة كمية مياه الشرب المنتجة باجمالي 13.9 مليون متر مكعب وزيادة مياه الصرف المجمع والمعالج باجمالي 1.9 مليون متر مكعب عن العام الماضى هذا بالاضافة الى تفادى تحميل الشركة مبلغ 8 مليون جنيه تطبق فى حالة عدم اجراء تحسين معامل القدرة الكهربائية.

وأشار المهندس أحمد صلاح حسن مسئول إدارة ترشيد الطاقة بالشركة أن تحقيق تلك الوفرات تم تحقيقها من خلال مجموعة من الاجراءات التي تم اتخاذها منها استكمال تركيب لوحات ومنظومات تحسين معامل القدرة الكهربي بالمحطات المختلفة وتنفيذها بطرق اقتصادية تحقق توجه الشركة نحو تخفيض التكاليف حيث يصل اجمالي عدد اللوحات التى تم تركيبها 744 لوحة تعمل فى 323 محطة مياه شرب وصرف صحي وكذلك تنفيذ عدد 8 ورش عمل تدريب وتوعية بطرق ترشيد الطاقة استهدفت جميع مديري المحطات ومسئولى الصيانة والتشغيل بمحطات فروع الشركة بإجمالي 171 متدرب وكذلك المتابعة المستمرة لفاعلية عمل لوحات تحسين معامل القدرة الكهربائية واجراء اعمال الصيانة الدورية و الطارئة العاجلة فور وجود اي عطل بها.

ومن الجدير بالذكر انه فى اطار سياسة الشركة لاتباع إجراءات تساهم فى تحقيق الوفرات تم تركيب 125 جهاز لقياس الطاقة الكهربائية بجميع محطات مياه الشرب والصرف الصحي الكبرى إجمالي 34 محطة بتكلفة تبلغ 1.2 مليون جنيه حيث ساهمت هذه الاجهزة في قياس ومراقبة القدرة الكهربائية المستهلكة لوحدات الرفع الرئيسية بهدف الترشيد وضبط منظومات التشغيل بتلك المحطات وتخفيض معدل الاستهلاك.

كما يقوم فريق عمل ترشيد الطاقة بتنفيذ الخطة السنوية لاعمال القياسات ومراجعة كفاءة استهلاك الطاقة والاداء الفني لوحدات الرفع الرئيسية إجمالي 40 محطة ساهمت في الترشيد وتحسين الاداء الفني لوحدات الرفع بها.

مقالات مشابهة

  • توقف ميناء الحريقة بليبيا عن التصدير مع تفاقم أزمة النفط
  • دراسة ضخمة تكشف عن أطعمة قد تمنع الإصابة بالسرطان
  • التحقيقات تكشف تفاصيل حريق مطعم في بولاق الدكرور
  • أزمة المصرف المركزي بليبيا وإغلاق الحقول النفطية تهدد عائدات الدولة
  • ألمانيا تعتزم خفض المخصصات المقدمة للمهاجرين القادمين من دول الاتحاد الأوروبي
  • سانشيز يزور غرب أفريقيا لبحث حلول وقف نزيف الهجرة السرية
  • الأزمة السياسية بليبيا تتسبب في توقف إنتاج نحو 700 ألف برميل نفط يومياً
  • تدفقات الهجرة إلى سبتة تجدد اتهامات الصحافة الإسبانية للسلطات المغربية
  • موجة الهجرة إلى سبتة المحتلة.. خبير في السياسات الدولية يكشف لـأخبارنا الآثار المترتبة ويدعو لحلول جذرية
  • استثمارات ضخمة: 10 ملايين جنيه لتحسين كفاءة محطات مياه الشرب بسوهاج