الجزيرة:
2024-08-31@12:35:49 GMT

هل تنفجر فقاعة أسواق الأسهم العالمية قريبا؟

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

هل تنفجر فقاعة أسواق الأسهم العالمية قريبا؟

تشهد أسواق الأوراق المالية في مختلف أنحاء العالم نموا غير مسبوق، حيث حطمت المؤشرات في أميركا، وأوروبا، واليابان، والهند الأرقام القياسية بشكل متكرر. وعلى سبيل المثال، ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في الولايات المتحدة بنحو 60% منذ أدنى مستوياته في عام 2022.

ومع ذلك، وعلى الرغم من هذا الأداء الكبير، فهناك عوامل تهدد بإخراج السوق الصاعدة عن مسارها، وتنذر بحدوث فقاعة، كما أبرز ذلك مقال نشرته مجلة الإيكونوميست مؤخرا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الذهب يواصل رحلة تحطيم الأرقام القياسيةlist 2 of 2تسلا وشركات الأسلحة تستفيد من محاولة اغتيال ترامبend of list نمو مذهل في السوق

وتشير المجلة إلى أن ازدهار سوق الأسهم العالمية كان مدفوعا بمجموعة من العوامل. تاريخيا، حققت الأسهم عوائد ثابتة، حيث حققت الأسهم العالمية عائدا حقيقيا سنويا بنسبة 5.1% منذ عام 1900، وحققت الأسهم الأميركية عائدا حقيقيا بنسبة 6.5%. وكان هذا الاتجاه مدفوعا بالأداء القوي في مختلف القطاعات والمناطق، باستثناء الركود في الأسواق الصينية.

وأعرب تورستن سلوك، كبير الاقتصاديين في شركة أبولو غلوبال مانجمنت للمجلة، عن قلقه بشأن النشاط الحالي في السوق، قائلا "الكثير من الأشخاص الذين أتحدث إليهم يشعرون بالقلق الشديد. الفقاعة أصبحت أكبر وأكبر. عند هذه النقطة يجب أن تقلق من أن الجميع سوف يركضون نحو المخارج في الوقت نفسه".

ارتفاع التقييمات والمخاطر المحتملة

وصلت التقييمات إلى مستويات عالية بشكل مثير للقلق، مع ارتفاع القيمة السوقية لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 80% تقريبا منذ أوائل عام 2020. وتبلغ نسبة السعر الحالي إلى الأرباح المعدلة دوريا "سي إيه بي إي" (CAPE) -وهو مقياس لتقييم الأداء المالي طويل الأمد للشركات- عند مستوى 36، وقد شوهد هذا المستوى فقط خلال أسوأ فترات فقاعة الدوت كوم وفي عام 2021 مع ذروة كوفيد-19، وكلاهما أعقبهما انهيارات.

هذا التقييم المرتفع جعل المستثمرين متوترين، حيث يقترب مؤشر العوائد الحقيقية، من أدنى مستوياته التاريخية، وفق ما ذكرته إيكونوميست.

ومؤخرا، أصدر الخبراء الإستراتيجيون في بنك غولدمان ساكس تحذيرا بشأن احتمالات التصحيح، مشيرين إلى أن أسعار الأسهم ارتفعت نسبة إلى السندات حتى مع تزايد خطر الصدمات المالية. كما توقع مايك ويلسون، كبير مسؤولي الاستثمار في مورغان ستانلي، تصحيحا بنسبة 10% قبل الانتخابات الأميركية المقبلة، وفق ما نقلته المجلة.

عوامل اقتصادية وجيوسياسية

ويتفاقم ضعف السوق هذا بسبب العديد من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية كما ذكرت المجلة. ولا يزال المشهد الاقتصادي العالمي محفوفا بالمخاطر، مع وجود مسببات محتملة للانكماش، بما في ذلك الزيادات غير المتوقعة في أسعار الفائدة، وأرباح الشركات المخيبة للآمال، والصراعات الجيوسياسية.

وقد أدت حملة التضييق الأخيرة التي قام بها بنك الاحتياطي الفدرالي -وفق إيكونوميست- إلى نظرة حذرة بين المستثمرين، الذين يخشون الآن إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

علاوة على ذلك، فإن التوترات الجيوسياسية، عبر العالم، تزيد من حالة عدم اليقين. وعلى الرغم من صعوبة التحوط ضد هذه المخاطر، فإنها يمكن أن تكون لها تداعيات كبيرة على الأسواق العالمية.

وبالإضافة إلى مخاوف السوق، أدت الاضطرابات التجارية إلى زيادة تعقيد التوقعات الاقتصادية. على سبيل المثال، أوقفت تركيا مؤخرا جميع الواردات والصادرات مع إسرائيل، إثر الحرب على غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أسواق

إقرأ أيضاً:

خطيب بالأوقاف يوضح أعلى درجات الجنة.. تنفجر منها 4 أنهار

تحدث الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بالأوقاف، عن أعلى درجات الجنة، قائلا إن الله جل وعلا جعل للجنة درجات حتي يبذل العباد الجهد في طاعته وعبادته، موضحاً أن ذلك ثابت بالقرآن كقوله تعالي: (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ) و ثابت بالسنة مثل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: «إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب؛ لتفاضل ما بينهم، قالوا: يا رسول الله، تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: بلى، والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين».

أعلى درجات الجنة

وأضاف الخطيب بالأوقاف، في حديثه عن أعلى درجات الجنة: ومعلوم أن من الفقهاء من قال أن الجنة لها مائة درجة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: "في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجة، ومنها تنفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس. صححه الألباني.

ومن الفقهاء من قال إن عدد المائة هي صيغة مبالغة لللدلالة علي عظم كثرة منازل الجنة أما درجات الجنة فهي وعد من الله لكل طائع عابد ولايعلمها إلا الله جل وعلا لقوله تعالي: (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون)، لذلك فإن الجنة قد تتنوع درجاتها ومستوياتها منها ما أخبرنا الله عنه ومنها مالا نعلمه.

درجات الجنة ووصفها في القرآن

واستكمالا للحديث حول أعلى درجات الجنة، أوضح الجمل، في تصريح لـ«الوطن»، أن أسماء وصف الجنة تنوعت في القران كجنة النعيم وجنة الخلد وجنة عدن وجنة الفردوس وغيرها، لافتا إلى أن المؤمن يوم القيامة سيعلم تلك الدرجات وتفاوتها ولكنه علم بغير حسد أو غل كما عند بعض أهل الدنيا لقوله تعالي: أنهم يحسون بالتفاوت، ولكن لا يحسد بعضهم بعضا؛ فقد قال الله تعالى: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ).

بلوغ أعلى درجات الجنة

وأكد «الجمل» أن العبد يبذل أقصى جهده لبلوغ أعلى درجات الجنة التي نعلم يقينا أننا لن نبلغها إلا برحمة الله وحده، لذلك علينا ألا نحتقر أو نستصغر أي عمل من أعمال الخير مهما كان هذا العمل صغيرا أو بسيطا حتي ولو بكلمة صالحة يقولها الانسان لزوجه أو ولده أو والديه أو حتي عند معاملتنا مع أي شخص فلعلها تكون المنجية مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ تَعَالى مَا يُلقِي لهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّه بهَا دَرَجاتٍ)، داعيا الله عز وجل علاه أن ينعم علينا بجناته وأن يبلغنا الرفعة في درجاته ومجاورة نبيه ومصطفاه في عليائه.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في البورصة العالمية بنسبة 2.2% خلال شهر أغسطس
  • سعر الدولار اليوم في سوريا السبت 31 أغسطس 2024 أمام الليرة والعملات العالمية
  • مؤشرات الأسهم العالمية ترتفع لأعلى مستوى بعد تأكيدات بخفض الفائدة
  • الذهب يُفاجئ الأسواق: انخفاض جديد في أسعار المعدن النفيس بمصر والبرصة العالمية
  • الأسهم التركية تختتم شهرا صعبا مع تصاعد الضغوط الاقتصادية
  • خطيب بالأوقاف يوضح أعلى درجات الجنة.. تنفجر منها 4 أنهار
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • أسعار الذهب تتراجع: ما وراء الانخفاض الملحوظ في السوق المحلي والعالمي اليوم؟
  • الأسهم اليابانية ترتفع مع تراجع الين
  • تذبذب العقود الآجلة للأسهم الأمريكية في انتظار «إنفيديا»