كشف وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس، أنه سيتم استدعاء متدينين يهود للخدمة العسكرية بدءا من الأحد وبشكل متدرج، وسط انتقادات داخلية واسعة.

وقالت وزارة الحرب في بيان، إن "غالانت وافق على توصية الجيش الإسرائيلي بإصدار أوامر أولى لأعضاء الطائفة الحريدية اعتبارًا من يوم الأحد المقبل".

وأضافت الوزارة: "سيتم إرسال الطلبات على 3 دفعات" هذا العام.



وأشارت إلى أنه: "بناء على ذلك، من المتوقع إصدار الدفعة الأولى من حوالي 1000 مذكرة استدعاء أولى يوم الأحد، للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عامًا، ومن المتوقع إصدار دفعات إضافية في الأسابيع المقبلة".

وهذه هي الاستدعاءات الأولى لمتدينين يهود للخدمة العسكرية بعد أن قضت محكمة العدل العليا بالإجماع الشهر الماضي بأن الدولة ملزمة بتجنيد طلاب المدارس الدينية في الجيش.

وتأتي الاستدعاءات على الرغم من معارضة متدينين للخدمة العسكرية ودعوات من قبل حاخامين للمتدينين بـ"تمزيق" استدعاءات التجنيد وعدم الذهاب إلى مراكز التجنيد.


وخشية انهيار ائتلافه الحكومي المنقسم بشأن تجنيد الحريديم، حاول رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو تمرير مشروع قانون قديم يحافظ لهم على الإعفاء من الخدمة العسكرية، لكن المحكمة العليا قطعت عليه الطريق بقرار غير مسبوق في 25 يونيو/ حزيران الماضي، ألزمهم بالتجنيد، وقضى بمنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية.

ويشكل المتدينون اليهود نحو 13 بالمئة من عدد سكان دولة الاحتلال البالغ قرابة 9.7 ملايين نسمة، وهم لا يخدمون في "الجيش"، ويقولون إنهم يكرّسون حياتهم لدراسة التوراة.

ويُلزم قانون دولة الاحتلال، كل إسرائيلي وإسرائيلية فوق 18 عاما بالخدمة العسكرية، ولطالما أثار استثناء "الحريديم" من الخدمة جدلا طوال العقود الماضية.

لكن تخلّفهم عن الخدمة العسكرية بالتزامن مع الحرب المتواصلة على غزة وخسائر جيش الاحتلال، زاد من حدة الجدل، إذ تطالب أحزاب علمانية المتدينين بالمشاركة في "تحمّل أعباء الحرب".

ومنذ أشهر، يعاني جيش الاحتلال عجزا في عدد أفراده؛ في ظل حربه المتواصلة على قطاع غزة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وعملياته المكثفة في الضفة الغربية المحتلة، وقصفه المتبادل مع "حزب الله" اللبناني منذ 8 من الشهر نفسه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية استدعاء الخدمة العسكرية دولة الاحتلال المتدينين الخدمة العسكرية المتدينين استدعاء دولة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخدمة العسکریة للخدمة العسکریة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعلن انتهاء عمليات خان يونس ودير البلح

سرايا - أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، عن إنهاء الفرقة 98 العسكرية عملياتها في مدينتي خان يونس ودير البلح بشكل متزامن بعد 22 يوما على العملية العسكرية التي استهدفت المدينتين.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن قواته استطاعت تدمير 6 أنفاق بطول حوالي 6 كيلومترات خلال العملية الأخيرة في خان يونس ودير البلح.

وأعلن الجيش في بيانه أنه بإمكان سكان الأحياء القريبة من شارع صلاح الدين في دير البلح العودة إليها، بينما سمح بالمقابل بعودة سكان أحياء حمد والجلاء والقرارة في وسط خان يونس بالعودة إليها بعد أن تراجعت منها الدبابات وأعادت انتشارها قرب الشريط الحدودي شرقا.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن المناطق التي انسحب منها في مواصي خان يونس سيتم مواءمتها مجددا لتكون ضمن المنطقة التي يعتبرها إنساني.


مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 6 مشتبه بهم في عمليات غوش عتصيون
  • ‏حزب الله يقصف لأول مرة منذ تصعيد الأحد الماضي بصواريخ فلق وكاتيوشا مواقع عسكرية إسرائيلية بمنطقة الجليل
  • آخر مستجدات العاصفة المدارية "أسنا".. و"الأرصاد العمانية" تصدر تنبيها
  • الجيش الإسرائيلي يعارض "الحكم العسكري" لغزة
  • الاحتلال يعلن انتهاء عمليات خان يونس ودير البلح
  • آخر مستجدات العاصفة المدارية "أسنا".. و"الأرصاد العمانية" تصدر تنبيها .. عاجل
  • استطلاع: 58% من جنود الاحتياط لا يثقون برئيس الأركان الإسرائيلي
  • انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية ابتداء من 2 شتنبر
  • «500» يوم ضد الكرامة
  • إسرائيل تستدعي جنود لمحاكمات عسكرية لطلبهم فترات راحة بسبب الحرب على غزة