شمسان بوست:
2024-08-31@12:26:11 GMT

توقعات بمنخفض جوي سيضرب اليمن

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

شمسان بوست / خاص:

توقع الخبير في الأرصاد عزان القميري، بحدوث منخفض جوي قد يضرب المناطق الشرقية لليمن.

وقال القميري عبر فيسبوك ، إنه من خلال الصور المباشرة عبر القمر الصناعي لهذه الأثناء نلاحظ تقدم المنخفض الجوي نحو المناطق الشرقية لليمن، ويؤثر حاليا على مناطق متفرقة من سلطنة عمان وصولا إلى الأجزاء الشمالية لمحافظة المهرة.

وأضاف أنه من المتوقع أن تتقدم السحب الممطرة بإذن الله لتطال مناطق واسعة من المهرة وصولا إلى حضرموت خلال ساعات مابعد منتصف الليل وصباح الغد وتستمر بالتقدم نحو المناطق الوسطى للبلاد خلال ساعات النهار.

ويتوقع أن تصل تأثيراتها لمناطق المرتفعات الجبلية الغربية والأحواض الجبلية مساء الخميس وحتى فجر وصباح الجمعة.

بدوره، أشار خبير الأرصاد تركي المحيا، إلى موجة شرقية رطبة تظهر بوضوح في خرائط الطقس المختلفة يبدو أنها رطبة بدرجة كافية لنشوء الخلايا الرعدية الممطرة في قلب صحراء الربع الخالي الجافة.

وأضاف في حسابه على فيسبوك أنه من حركة السحب يتبين أنها تتحرك نحو محافظة المهرة وشمال حضرموت وربما دواخل هاتين المحافظات.

وحسب المحيا، من غير الواضح مدى تعمق هذه الكتلة الهوائية الرطبة نحو غرب اليمن والتأثيرات المحتملة، حيث قد ترتد نحو خليج عدن وبحر العرب لاحقاً.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

عاجل خمسة عشر محافظة يمنية مهددة بأمطار غزيرة وسيول جارفة خلال الساعات القامة والمركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر يحذر المواطنين

 

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الغزارة على معظم المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

 

وأفاد المركز في نشرته الجوية اطلع موقع مأرب برس علىها ، بأنه من المتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة تصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على مرتفعات محافظات صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء، سهل تهامة وسواحل محافظات حجة، الحديدة، وتعز.

 

ويُتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة ومتفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات لحج، أبين، مأرب، الجوف، شبوة، المهرة، حضرموت والسواحل الجنوبية.

 

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي 115.6ملم في الزهرة ـ الحديدة، 37.5 في ريمة، 31 في ذمار، 30.7 في شبوة، 28 في المحويت، 17.5 في صنعاء، 10.2 في حجة.

 

وهطلت أمطار رعدية تراوحت بين المتوسطة والغزيرة داخل وخارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية وسهل تهامة والسواحل الغربية.

 

وأنذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل السحب الركامية الكثيفة ومن الانزلاقات الصخرية في الطرقات الجبلية وانهيارات المباني الطينية والشعبية.

 

وأهاب بالجهات الرسمية ذات العلاقة، اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تدعو المواطنين في المناطق الجبلية إلى الحذر من الانهيارات بسبب السيول
  • حكومة التغيير والبناء تدعو جميع المواطنين في المناطق الجبلية كثيفة المطر إلى توخي الحذر من الانهيارات بسبب السيول
  • حكمة الهية .. من موجة الغبار على مناطق عديدة غرب اليمن اليوم ..
  • انخفاض درجات الحرارة وأمطار خفيفة في بعض المناطق.. توقعات حالة الطقس خلال الفترة المقبلة
  • جناح جو شرطة رأس الخيمة ينقذ مواطناً تعرض لوعكة صحية
  • شرطة محافظة المهرة تقبض على متهم بجريمة قتل
  • مرصد دولي يحذر من مجاعة وشيكة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة
  • عاجل خمسة عشر محافظة يمنية مهددة بأمطار غزيرة وسيول جارفة خلال الساعات القامة والمركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر يحذر المواطنين
  • مقتل 33 وفقد عشرات جراء السيول في غرب اليمن
  • توقعات بسقوط أمطار على 5 مناطق خلال ساعات بسبب الغطاء السحابي