أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات وزوارق مسيرة على قاعدة لخفر السواحل الروسي غربي شبه جزيرة القرم.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

حملة شعبية يمنية ضد “الاحتلال الإماراتي” لجزيرة سقطرى واتهامات بتدميرها وتحويلها لقاعدة عسكرية

الجديد برس:

شن ناشطون يمنيون حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت هاشتاغ #الاحتلال_الاماراتي_يدمر_سقطرى، مطالبين برحيل القوات الأجنبية من جزيرة سقطرى. واتهم الناشطون دولة الإمارات بتدمير الحياة البيئية والبحرية في الجزيرة وتحويلها إلى قاعدة عسكرية، مستنكرين السماح لـ”إسرائيل” بالتوغل في الأرخبيل.

وأشار الناشطون إلى أن الإمارات والمجلس الانتقالي الموالي لها قد حولوا الجزيرة إلى ساحة للعبث والتدمير، بعدما كانت من أهم وأجمل الجزر الطبيعية في العالم. وأوضحوا أن الإمارات قامت بتجريف واستنزاف الشعاب المرجانية، والأحجار الكريمة، والطيور، واقتلاع الأشجار النادرة ونقلها إلى دبي وأبوظبي، بينما تجاهلت الحكومة اليمنية هذه الأفعال.

وأكد الناشطون أن الإمارات، التي تسيطر على الأرخبيل منذ عام 2020، بدأت ببناء قاعدة عسكرية استطلاعية استخباراتية في رأس قطينان بجزيرة سقطرى.

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام عن مصادر استخباراتية خليجية وصفتها بالرفيعة قولها إن القيادة المركزية الأمريكية اتفقت مع الإمارات على تحويل جزيرة سقطرى إلى مقر لإنشاء قاعدة دفاع جوي إقليمية، تعرف بـ “تحالف الشرق الأوسط للدفاع الجوي” (MEAD).

من جانبها، جددت حكومة صنعاء تحذيراتها من مغبة بناء أي قواعد عسكرية أجنبية في الجزر اليمنية، محذرةً من عواقب ذلك. وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي التابعة لوزارة الدفاع بحكومة صنعاء، العميد عبدالله بن عامر، في تغريدة على منصة “أكس”، إن أي توجه لبناء قواعد عسكرية أجنبية في الجزر اليمنية هو “مغامرة ننصح بالتراجع عنها”.

كما أفادت تقارير عالمية بتحويل دول أجنبية وعربية بعض الجزر اليمنية إلى قواعد عسكرية، مع وجود قوات أمريكية وإسرائيلية لمراقبة حركة الملاحة الدولية. وكشف تقرير سابق لوكالة “أسوشييتد برس” عن قيام الإمارات بإنشاء مهبط طائرات في جزيرة عبد الكوري، بالتزامن مع فرض قوات صنعاء حظراً على مرور السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” عبر البحرين العربي والأحمر.

وذكر مسؤول دفاعي أمريكي لموقع “سكاي نيوز عربية” أن واشنطن عززت دفاعاتها الصاروخية في جزيرة سقطرى، بعد إعلان حركة أنصار الله منع السفن المرتبطة بـ”إسرائيل” من العبور عبر المحيط الهندي. كما كشفت منصة التحقيقات “إيكاد” عن تطورات متسارعة بعد السابع من أكتوبر في قاعدة إماراتية على جزيرة عبد الكوري، مع تزايد الإمدادات العسكرية، مشيرةً إلى مكاسب عسكرية تخدم أطرافاً إقليمية.

مقالات مشابهة

  • أسبوع من القصف الروسي.. زيلينسكي يتحدث عن 400 صاروخ ومسيرة
  • «الدفاع الروسية» تعلن تدمير 18 مسيرة أوكرانية أُطلقت على القرم
  • أوكرانيا: إسقاط صاروخين و60 طائرة مسيرة في هجوم روسي الليلة الماضية
  • الأردن يحبط محاولتي تهريب مخدرات بطائرات مسيرة
  • الدفاعات الروسية تسقط 6 مسيرات أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم وغربي البلاد
  • ماذا يحدث بمحيط قاعدة عين الأسد ومناطق غربي الأنبار؟
  • أوكرانيا: إسقاط طائرات مسيرة في هجوم على كييف
  • الدفاع الروسي يعلن إسقاط 6 مسيرات أوكرانية فوق القرم
  • حملة شعبية يمنية ضد “الاحتلال الإماراتي” لجزيرة سقطرى واتهامات بتدميرها وتحويلها لقاعدة عسكرية
  • الكرملين: الأدلة واضحة على مهاجمة أوكرانيا لمحطة كورسك النووية