أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، أمس الاثنين خلال استقباله وفدًا أمريكيًا من الحزب الديمقراطي، دور الكونجرس في حماية حل الدولتين، مطالبًا الكونجرس بالتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني خلال اجتماعه مع الوفد الذي ضم 22 عضوا بالكونجرس برئاسة السيناتور حكيم جيفريز زعيم كتلة الديمقراطيين في مجلس النواب، إن إسرائيل تنتهك القانون الدولي بشكل يومي من خلال القتل والاقتحام والاستيطان، مشددًا على أن هذا يتسبب في تدمير حل الدولتين بشكل ممنهج.

وأضاف أن استمرار الأمر الواقع سيؤدي إلى الانزلاق نحو دولة واحدة ذات نظام فصل عنصري بالواقع والقوانين والتشريعات، خصوصًا في ظل تفوق الفلسطينيين على اليهود من حيث العدد في فلسطين التاريخية.

ودعا أشتية الكونجرس إلى الضغط على إسرائيل للسماح بإجراء الانتخابات الفلسطينية بما يشمل القدس، وفقًا للاتفاقيات الموقعة، معتبرًا أن عدم سماح إسرائيل بذلك يُعَد محاولة لمحاربة الديمقراطية الفلسطينية، وطالب بترجمة إدانة الإدارة الأمريكية للاستيطان إلى إجراءات رادعة تحمي حل الدولتين من إسرائيل.

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني أعضاء الكونجرس للدفع نحو تعديل القوانين والأنظمة التي تستهدف السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية وتربطهما بالإرهاب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فلسطين الكونجرس حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

لبنان يعلن الحداد 3 أيام على نصرالله.. وميقاتي يدعو لانتخاب رئيس للبلاد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الحكومة اللبنانية الحداد على الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله لمدة 3 أيام، بعد مقتله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، الجمعة، فيما دعا رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إلى سرعة انتخاب رئيس للبلاد. 

وقال بيان للحكومة اللبنانية إن الحداد الرسمي يسري في أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، مصحوبًا بتنكيس الأعلام، على أن يكون "تشييع الشهيد الكبير، يوم توقف عن العمل في جميع الإدارات العامة والبلديات والمؤسسات العامة والخاصة".

وفي مستهل اجتماع الحكومة، السبت، دعا رئيس الوزراء اللبناني أعضاء حكومته إلى "وقفة صمت حدادًا".

ودعا ميقاتي إلى وحدة اللبنانيين، قائلا: "أستحلفُكم اليومَ أنْ نضع جانبًا خلافاتِنا السياسية، ومواقِفنا المتباعدة، وخياراتِنا المتباينة، ونلتقي جميعًا على ما يصونُ الوطنَ ويحميه".

وأضاف: "نحن مدعوونَ في هذه اللحظة المصيرية إلى أنْ نجدِّدَ وحدتنا ونجسِّدُها بالعمل سريعا على انتخاب رئيس للجمهورية، فنُنقذُ وطنَنا ونحمي شعبَنا وهذهِ مسؤوليةٌ جامعة لا تستثني أحدًا، فالخطرُ يهدِّدُنا ولا يميِّزُ بينَ فريقٍ وآخر، أو طائفةٍ وأُخرى، أو مكوِّنٍ وآخر".

وأكد ميقاتي على دور الجيش والقوى الأمنية اللبنانية "في حماية الوطن وصون حدوده ووحدة أبنائه والحفاظ على دوره".

وقال ميقاتي إن حكومته "تعملُ ما في وسعِها لمواجهةِ هذه الحربِ التدميريّةِ الحاقدة التي تشنُّها إسرائيل"، إلا أنه قال إن "شريعة الغاب التي تتحكم بالعالم جعلت العدوَّ الاسرائيليّ يفشل كل مساعي وقف إطلاق النار ويمضي في حربِهِ ضدَّ لبنان"، وفقًا لبيان الحكومة. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد إيشيبا يدعو إلى انتخابات خلال الأيام القادمة
  • سفير خادم الحرمين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي الشهري
  • سفير خادم الحرمين الشريفين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي لأبناء غزة
  • لبنان يعلن الحداد 3 أيام على نصرالله.. وميقاتي يدعو لانتخاب رئيس للبلاد
  • برعاية السعودية.. إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين وفض النزاع وإقامة الدولة الفلسطينية
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: نرفض حماية إسرائيل من المحاسبة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة
  • رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل لديها خطة للتخلص من الشعب الفلسطيني للاستيلاء على الأرض