قال الخبير في الآثار عبدالله محسن، إن قطعة أثرية يمنية نادرة عبارة عن رأس رجل من المرمر يعود تاريخها إلى حوالي القرن الثاني/الأول قبل الميلاد، تم بيعها في مزاد سوذبيز الشهير في لندن، بتأريخ 17 ديسمبر 2020.

وأضاف المختص محسن في منشور على صفحته بـ"فيسبوك" أن "القطعة تميزت برقبتها الطويلة النحيلة، ولحيتها القصيرة، وحاجبيها المحززين، وأذنيها نصف الدائريتين المتحدة المركز، وعينيها الكبيرتين، وزخرفة دائرية على الذقن كانت مطعمة سابقاً".

وأشار إلى أن دار المزادات وصف رأس المرمر اليمني بأنه "مدهش بين مقتنيات ريتشاردسون، باعتباره أقدم صدى لأسلوب بيكاسو المفضل في التجريد الهندسي للشكل البشري."

وكانت القطعة جزءاً من مجموعة السير جون ريتشاردسون الشهيرة، الذي كان مؤرخ فن بارز وكاتب سيرة بابلو بيكاسو، وزينت هذه القطعة الأثرية اليمنية.

وأشار دار المزادات إلى أن ريتشاردسون جمع العديد من الأعمال الفنية خلال سفراته، بينما كانت العديد من القطع الأخرى هدايا من فنانين لا حصر لهم أطلق عليهم أصدقاء، لافتاً إلى أن مجموعة التاريخية تضمنت أعمالاً فنية معاصرة من لوسيان فرويد وأوغو روندينوني، إضافة إلى التحفة الأثرية اليمنية.

ويعتبر هذا المزاد فرصة استثنائية لرؤية وتقدير الأعمال الفنية والأثرية التي جمعها ريتشاردسون، والتي تتميز بذوقها وأهميتها الفريدة في عالم الفن، وفق ما نشره الخبير محسن عن المزاد.

ويكشف الخبير في الآثار، عبدالله محسن، باستمرار عن تفاصيل جديدة تتعلق بآثار يمنية قديمة تُباع وتُعرض في العديد من دول العالم، خاصة في الدول العربية والغربية، ويوجه نداءات متكررة للحكومة اليمنية لاستعادة هذه القطع الأثرية التي تُباع في المزادات بأسعار زهيدة، وللعمل على منع تهريبها من داخل البلاد.

وخلال سنوات الحرب الاخيرة في اليمن، تعرضت الآثار اليمنية لعمليات نهب واسعة، مما أدى إلى تهريبها وبيعها بأسعار زهيدة في أسواق دول الخليج وأوروبا، وهو ما يشكل خسارة كبيرة للتراث الثقافي اليمني.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تطالب بتدخل أممي عاجل .. لانقاذ المواقع الأثرية في مناطق الحوثيين

 

طالبت الحكومة اليمنية، بتدخل أممي عاجل لصون وحماية المناطق والمواقع الأثرية وخاصة في مناطق سيطرة الحوثيين، من خطر الأمطار والفيضانات التي تضرب عموم البلاد منذ أشهر.

وقال وزير الاعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني، إنه وجه "نداء استغاثة الى سعادة السيدة أودري أزولاي المديرالعام لليونسكو، وسعادة السيد صلاح خالد مدير مكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن، للتدخل العاجل لصون وحماية المناطق الاثرية المتضررة جراء الامطار والسيول التي اجتاحت عدد من المدن التاريخية الواقعة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران".

وأضاف الإرياني في بيان على منصة إكس "تؤكد التقارير الميدانية تعرض مجموعة من المدن اليمنية التاريخية للدمار وبشكل كبير جراء الامطار الغزيرة والسيول المدمرة بسبب المنخفض الجوي الذي ضرب اليمن في الايام الماضية، ومن أهمها مدينتي "صنعاء، زبيد" المدرجتين على قائمة التراث الإنساني العالمي".

وطالب الإرياني المنظمة الأممية، بالتدخل العاجل لصون وحماية هذه المناطق المتضررة وإعادة ترميمها "لضمان الحفاظ على هذا التراث الإنساني القيم للأجيال القادمة، كون هذا الدمار يمثل خسارة كبيرة للتاريخ والثقافة اليمنية والإنسانية ككل".

وأشار الوزير اليمني، إلى ان انقلاب مليشيا الحوثي وما تسبّب به من حروب، حال دون قيام الدولة بواجبها في الاهتمام بهاتين المدينتين وباقي المواقع الأثرية في مناطق سيطرة المليشيا، الأمر الذي فاقم المشكلة وتسبب في سقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وكذا تأثر العديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة بالسيول وأصبحت معرضة للسقوط والانهيار، إضافة الى سقوط أحد قصور صنعاء القديمة مؤخرا، كما حدثت عدة انهيارات في قلعة رداع التاريخية

 

مقالات مشابهة

  • محافظات يمنية تستغيث بسبب السيول ومخاوف من تضرر الآثار
  • اليمن يطالب بتدخل عاجل لحماية المواقع الأثرية من السيول
  • شاهد / قناة يمنية في انفاق غزة ..!
  • الحكومة اليمنية تطالب بتدخل أممي عاجل .. لانقاذ المواقع الأثرية في مناطق الحوثيين
  • طفل يحطم جرة أثرية يتجاوز عمرها 3 آلاف عام في متحف بإسرائيل
  • صورة نادرة للملك فهد في مدرسة كير بروك بلندن
  • مدير الترميم ونقل الآثار: المتحف جاهز للافتتاح بعد انتهاء الأعمال الإنشائية
  • «السياحة»:  المتحف المصري الكبير أيقونة الحضارة الفرعونية.. وهدية مصر إلى العالم
  • عمره 4 سنوات ويحطم جرة عمرها 3500 عام
  • لجنة وزارية لبحث نقل 3 آلاف قطعة أثرية لقصر إسلام باشا ببني سويف