زنقة 20 ا الرباط

افتتح يوم الأربعاء 17 يوليوز الجاري؛ بالموقع الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء، معرض مجموعة من المستحاثات الأثرية التي أعيدت إلى المغرب بعد تهريبها.

ويقدم هذا المعرض، مجموعة من المستحاثات الهامة، منها على الخصوص، جمجمة تمساح تم استرجاعها من الولايات المتحدة الأمريكية، يعود تاريخها إلى 56 مليون سنة، وأنواع من ثلاثيات الفصوص وأسنان القرش تم استرجاعها من جمهورية الشيلي، والتي يعود تاريخها إلى حوالي 500 مليون سنة، ومستحاثة تمثل نوعا من التمساحيات تم استرجاعها من ألمانيا والتي يعود تاريخها إلى حوالي 200 مليون سنة.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أنه تم في إطار مجموعة من الاتفاقيات الموقعة مع عدد من الدول الصديقة منها على الخصوص، الولايات المتحدة الأمريكية والشيلي وألمانيا، استرجاع عدد مهم من المستحاثات ذات الأهمية العلمية والتاريخية والثقافية، والتي يتم عرضها بالفضاء الأركيولوجي سيدي عبد الرحمان لتعريف المواطنين والزوار بالتاريخ العريق والغني للمملكة المغربية.

وأكد بنسعيد أن الوزارة تعمل بتنسيق مع الباحثين وعلماء الآثار المغاربة على تقريب مفهوم الفضاءات الإيكولوجية من المواطنين، من خلال تنشيط هذه الفضاءات الإيكولوجية لجذب انتباه الشباب والأجيال الصاعدة وتعريفهم بهذا المجال الغني الذي يبرز بشكل جلي عراقة وتاريخ المملكة المغربية، مبرزا أن البداية ستكون من مدينة الدار البيضاء لتشمل بعدها المواقع والفضاءات الأركيولوجية في باقي جهات المملكة.

‏‎من جهته، أبرز مدير المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، عبد الجليل بوزوكار، أن افتتاح هذا المعرض يعد مناسبة للاحتفاء بعودة واسترجاع مجموعة من العظام الحيوانية التي كان قد تم تهريبها بطريقة غير شرعية إلى كل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والشيلي، مشيرا إلى أن هذه المستحاثات المستعادة تعتبر مهمة جدا لأنها تضم مجموعة من الكائنات الحيوانية المنقرضة، على غرار أنواع من الديناصورات والتماسيح وبعض الكائنات البحرية.

‏‎من جانب آخر، أشار إلى أن موقع سيدي عبد الرحمان الذي يستضيف هذا المعرض، يعد موقعا أثريا مهما ليس فقط للتاريخ القديم لمدينة الدارالبيضاء ولكن لتاريخ المغرب وشمال إفريقيا أيضا.

‏‎وتميز حفل الافتتاح، بإطلاق عرض ضوئي لطائرات بدون طيار (درونات)، وذلك في إطار تظاهرة “نوستالجيا- عاطفة الأمس” التي أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل في عدد من المدن.

‏‎ويحتضن الموقع الأثري لسيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء إلى غاية 21 يوليوز الجاري، هذه العروض الضوئية المدهشة التي تهدف إلى إحياء التراث والتاريخ بأسلوب جديد ومبتكر.

‏‎يذكر أن الدار البيضاء هي المحطة الخامسة التي تحتضن عروض (نوستالجيا-عاطفة الأمس) بعد مدن الرباط، مراكش، طنجة وشفشاون.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: عبد الرحمان مجموعة من

إقرأ أيضاً:

هيئة السوق المالية تدين عدداً من أعضاء مجلس إدارة “شركة ريدان الغذائية” وإلزامهم بدفع نحو 128 مليون ريال

المناطق_واس

أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي ضد 14 شخصاً من أعضاء مجلس إدارة ومنسوبي شركة ريدان الغذائية – مطابخ ومطاعم ريدان سابقاً – “الشركة” بمخالفات لنظام وسلوكيات السوق المالية، وإلزامهم بدفع أكثر من 77 مليون ريال نظير الخسائر المتجنبة، وتغريمهم 50.6 مليون ريال.

وأدان القرار رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب إلى جانب 6 أعضاء آخرين لمجلس الإدارة أحدهم رئيس لجنة المراجعة في الشركة واثنين من أعضاء اللجنة، كذلك إدانة رئيس مجلس الإدارة ونائبه والعضو المنتدب واثنين من أعضاء المجلس وآخرون.

أخبار قد تهمك غداً .. لاعبا التايكوندو آل تريك وألعاب القوى النخلي يدشنان المشاركة السعودية في دورة الألعاب البارالمبية “باريس – 2024” 30 أغسطس 2024 - 12:03 صباحًا أكثر من 840 ألف مستفيد من الحملة التوعوية للعودة للدراسة بتجمع مكة الصحي 30 أغسطس 2024 - 12:02 صباحًا

وقضت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية إضافة إلى الغرامات المالية بسجن 4 من المدانين لمدة 90 يوماً على كل واحد منهم، وإلزامها سبعة من المدانين بدفع 77.48 مليون ريال نظير الخسائر المتجنبة نتيجة التداولات المخالفة على محافظهم الاستثمارية، كما تضمن القرار منع 11 من المدانين من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة بمدد تراوحت بين سنة إلى ثلاث سنوات.

وأوضحت الهيئة أن قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية القطعي :

https://cma.org.sa/Market/NEWS/Pages/CMA_N_3616.aspx جاء نتيجة التنسيق والتعاون المشترك بين الهيئة والجهات المعنية ذات العلاقة، وعلى ضوء الدعوى الجزائية العامة المقامة من النيابة العامة والمحالة لها من هيئة السوق المالية ضد المستثمرين لمخالفتهم نظام السوق المالية.

وتؤكد الهيئة أهمية ما تمثله ثقة المستثمرين بالسوق المالية لنموها وتطويرها، حيث تعمل الهيئة بشكل مستمر على رصد أي سلوكيات مخالفة، وضبط مرتكبيها، واستكمال الإجراءات اللازمة لفرض العقوبات الرادعة بحقهم، وذلك تعزيزاً لجهود الهيئة الرامية نحو إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لجميع فئات المستثمرين وآمنة من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة أو التي تنطوي على احتيال أو غش أو تدليس أو تضليل أو تلاعب.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 30 أغسطس 2024 - 12:04 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 أغسطس 2024 - 12:01 صباحًاالاتحاد يتغلب على ضيفه التعاون بهدفين لهدف ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري السعودي للمحترفين أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 11:59 مساءًرئيس هيئة الترفيه يعلن زيادة عدد تذاكر نزال “Riyadh Season Card Wembley Edition” إلى 96 ألف تذكرة أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 11:15 مساءًأكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 11:10 مساءًجامعة الأمير سلطان تدعم قدراتها التعليمية بـ 13 خبيراً دوليّاً في أفضل 30 جامعة في العالم أبرز المواد29 أغسطس 2024 - 11:07 مساءًتزامناً مع عام الإبل 2024 .. ورقة بحثية لهيئة الأزياء تسلط الضوء على استخدام منتجات الإبل في الأزياء المعاصرة30 أغسطس 2024 - 12:01 صباحًاالاتحاد يتغلب على ضيفه التعاون بهدفين لهدف ضمن منافسات الجولة الثانية من الدوري السعودي للمحترفين29 أغسطس 2024 - 11:59 مساءًرئيس هيئة الترفيه يعلن زيادة عدد تذاكر نزال “Riyadh Season Card Wembley Edition” إلى 96 ألف تذكرة29 أغسطس 2024 - 11:15 مساءًأكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي الأسبوع الماضي29 أغسطس 2024 - 11:10 مساءًجامعة الأمير سلطان تدعم قدراتها التعليمية بـ 13 خبيراً دوليّاً في أفضل 30 جامعة في العالم29 أغسطس 2024 - 11:07 مساءًتزامناً مع عام الإبل 2024 .. ورقة بحثية لهيئة الأزياء تسلط الضوء على استخدام منتجات الإبل في الأزياء المعاصرة غداً .. لاعبا التايكوندو آل تريك وألعاب القوى النخلي يدشنان المشاركة السعودية في دورة الألعاب البارالمبية "باريس - 2024" غداً .. لاعبا التايكوندو آل تريك وألعاب القوى النخلي يدشنان المشاركة السعودية في دورة الألعاب البارالمبية "باريس - 2024" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رقم قياسي..توافد 10 ملايين سائح على المغرب عند متم يوليوز
  • أوكيو لشبكات الغاز تنفذ عددا من المشروعات في ولايتي صحار والدقم
  • برنامج ثقافي وفني يعبر التراث بمعرض العاصمة للكتاب بمدينة نصر
  • ميزانية الإحصاء تصل مليار و700 مليون درهم وهذه هي الأسئلة التي ستوجه للأسر
  • هيئة السوق المالية تدين عدداً من أعضاء مجلس إدارة “شركة ريدان الغذائية” وإلزامهم بدفع نحو 128 مليون ريال
  • «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية» يضيء على أحدث معدات الرماية
  • مرسى المغرب تحسن رقم معاملاتها متجاوزا 2.4 مليار درهم
  • مجموعة سان جوبان تخطط لاستثمار 300 مليون يورو في مصر حتى 2026
  • بنسعيد: في ظل ما تعرفه المنطقة من تطورات المطلوب هو إبعاد الشباب عن التطرف والإرهاب
  • إستراتيجية إدماج الشباب بالمغرب تثير إهتمام مجلس وزراء الشباب العرب بالأردن