ألقت السلطات الإسبانية، الأربعاء، القبض على 3 أشخاص للاشتباه في انتمائهم لشبكة تزود حزب الله اللبناني بمواد لتصنيع الطائرات المسيّرة، فيما ضبطت السلطات الألمانية شخصا آخر يعتقد أنه ينتمي لنفس الشبكة.

 

وقالت السلطات الإسبانية في بيان، إن تحقيقا أطلق عندما رصد الحرس المدني "عمليات مشبوهة" لشركات إسبانية يديرها لبنانيون، تتضمن كميات كبيرة من مواد ومكونات تصنيع طائرات مسيّرة قادرة على حمل عبوات ناسفة يبلغ وزنها عدة كيلوغرامات.

 

 

حزب الله يتأهب للرد باستهداف مواقع عسكرية إسرائيلية إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي قدم خطط المناورة البرية ضد حزب الله لواشنطن

 

وتعتقد السلطات أن حزب الله ربما يكون قد صنع عدة مئات من الطائرات المسيّرة باستخدام هذه المكونات.

واشترت الشركات الإسبانية المتورطة في القضية، مواد تشمل مكونات التوجيه الإلكتروني ومراوح الدفع ومحركات البنزين وأكثر من 200 محرك كهربائي ومواد لجسم الطائرة والأجنحة، وأجزاء أخرى من الطائرات المسيّرة، وفقا للمحققين.

 

طائرات مسيّرة

وتم التعرف على القطع التي حصلت عليها الشبكة التي تم تفكيكها، في طائرات مسيّرة استخدمها مقاتلو حزب الله في هجمات ضد إسرائيل بعد بدء حرب غزة، التي اندلعت في أكتوبر الماضي.

 

وتتبادل إسرائيل وحزب الله الهجمات على الحدود اللبنانية، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 450 شخصا في لبنان، فيما قتل من إسرائيل قرابة 35 معظمهم من العسكريين، حسبما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات الإسبانية تضبط شبكة أوروبا لتزويد حزب الله بمواد حزب الله

إقرأ أيضاً:

البحر الأحمر خالي من السفن العسكرية للولايات المتحدة.. تفاصيل

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، اليوم الأربعاء، في خريطةً نشرها القطع البحرية الأميركية في منطقة غرب آسيا، دون أي وجود لسفن أو غواصات أو مدمرات أميركية في الوقت الحالي في البحر الأحمر.

 

وأشار الموقع إلى أنّه في خليج عمان وفي البحر المتوسط يوجد 18 قطعة بحرية أميركية، موزّعة كالتالي: في خليج عمان، يوجد الآن حاملتا طائرات مع 8 مدمرات أميركية، بينما يوجد في المتوسّط غواصة و3 مدمّرات و3 سفن برمائية، بينما لا توجد أيّ سفينة أو مدمرة أو غواصة في البحر الأحمر.

 

أمريكا تفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين.. ونتنياهو يعلق: بالغة الخطورة ايقاف نجم ليفربول خمس مباريات بعد فضيحة كوبا أمريكا

 

وأمس، صرّح قائد البحرية الأميركية في البحر الأحمر، الأميرال مارك ميجيز بأنّ القيادة الأميركية رفضت الاقتراحات بضرب اليمن بقوّة أكبر بسبب المخاوف من رد إيران. مع غياب الحضور الأميركي في البحر الأحمر.

وفي وقتٍ سابق، تحدّثت مجلّة "فورين بوليسي" الأميركية عن فشل العمليات البحرية الغربية المكثفة التي استمرت أشهر عدّة في وقف هجمات اليمن في البحر الأحمر.

 

واشنطن بلا حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ

و أكّدت صحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية اليوم أنّ الجيش الأميركي، لم تعد لديه، وللمرّة الأولى منذ عقود، حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ.

 

وخشيةً من تصعيدٍ مُحتمل مع إيران، على خلفيّة ردّها المنتظر على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية، كانت وزارة الدفاع الأميركية قد أمرت مؤخراً حاملة الطائرات "يو أس أس أبراهام لينكولن" بتسريع انتشارها من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط.

 

وفي وقتٍ سابق، تم إرسال حاملة الطائرات "يو أس أس ثيودور روزفلت"، إلى الشرق الأوسط أيضاً. وذكرت البحرية الأميركية في بيانٍ، الاثنين، أن السفينتين الحربيتين موجدتان حالياً في خليج عمان.

 

وتركت عملية إعادة الانتشار الولايات المتحدة من دون حاملة طائرات في المنطقة، للمرة الأولى منذ العام 2001، وقد وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ، جيم فانيل، غياب مجموعة حاملات الطائرات عن المنطقة بـ"الأمر الخطير".

 

 

مقالات مشابهة

  • تحقيقات أمنية تكشف الأيادي الخفية وراء هجوم القاصرين على سبتة المحتلة
  • خبير صربي يكشف خفايا صفقة “رافال” التي أبرمتها بلاده مع فرنسا
  • الولايات المتحدة ترفض إرسال تقنيين إلى كييف لصيانة طائرات إف-16
  • بوريل: طلبت تعزيز المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر
  • ليس خطأ الطيار.. ضربة قوية بمقتل طيار أوكراني بارز بتحطم مقاتلة F-16 الأمريكية
  • لأول مرة.. روسيا تسقط طائرة F16 في أوكرانيا بعد أسابيع من وصولها
  • ضربة موجعة لأوكرانيا بعد تحطم طائرة التنين «إف 16».. هل هو خطأ فردي؟
  • ما مصير الحراكة الذين نجحوا في تخطي الحواجز الأمنية ووصلوا إلى سبتة المحتلة سباحة؟
  • الحوثيون يوافقون على دخول سفن لسحب سونيون من البحر الأحمر
  • البحر الأحمر خالي من السفن العسكرية للولايات المتحدة.. تفاصيل