تشارك السفيرة الدكتورة نميرة نجم خبير القانون الدولي و مدير المرصد الأفريقي للهجرة بالاتحاد الأفريقي ورونالد لامولا وزير خارجية جنوب أفريقيا في الدورة العادية الخامسة والأربعون للمجلس التنفيذي لوزراء خارجية الدول الافريقية التي بدأت اليوم  في العاصمة أكرا بغانا لمدة يومين  تمهيدا للقمة الإفريقية المصغرة في غانا يوم 20  يوليو.


وقد بدأ الاجتماع اليوم بكلمة ترحيب من  شيرلي أيوركور بوتشوي وزير الخارجية والتكامل الإقليمي ، ثم ألقي  محمد موسى فكي رئيس  مفوضية الاتحاد الأفريقي كلمة ، اعقبه بيان الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا ، ثم ألقي الكلمة الافتتاحية للاجتماع محمد سالم ولد مرزوق، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الموريتانية.


ويتضمن  جدول الأعمال الإجتماع اليوم اقرار وتنظيم العمل تقرير الدورة العادية الثامنة والأربعين للجنة الدائمة لجنة الممثلين الدائمين لسفراء الدول الافريقية ، و تقرير حول مشاركة الاتحاد الأفريقي في مجموعة العشرين ، و تقرير الدورة العادية السادسة عشرة للجنة الفنية المتخصصة بشأن الدفاع والسلامة والأمن ، وتقرير من الفريق الفني المستقل للاتحاد الأفريقي بشأن استضافة الوكالة الإنسانية الأفريقية (AFHA) ، و النظر في تقارير اللجان المجلس التنفيذي واللجان المخصصة. 


وسيجري الاجتماع اليوم انتخاب وتعيين ثلاثة قضاة بالمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (AfCHPR) ، و انتخاب وتعيين رئيس المجلس جامعة عموم أفريقيا (PAU) ، و انتخاب وتعيين عضوين في اللجنة
مجلس الفضاء الأفريقي ، و انتخاب وتعيين عضو واحد بالمكتب المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد (AUABC) ،و تعيين أعضاء مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي مراجعو الحسابات الخارجيون (BoEAs)
، وسيتم عقد جلسة عمل للنظر في مشاريع وثائق العمل والإعلان للاجتماع التنسيقي نصف السنوي السادس بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية
و RM .


وقال بيان حكومي من مكتب وزير الخارجية جنوب افريقيا ان وزير العدل السابق رونالد لامولا الذي تم تعينه مؤخرا وزير جديدا  لخارجية  جنوب أفريقيا عن عمر ٤٠ سنة خلفا للمناضلة ناليدي باندور وزير الخارجية جنوب أفريقيا السابقة  لدوره في قضية الابادة الجماعية الذي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب  الفلسطيني في غزة  امام محكمة العدل الدولية سيرأس وفد بلاده  في الاجتماع لأول مرة  ، وان الجلسة ستناقش  وتعتمد ميزانية الاتحاد الأفريقي لعام 2025، والتي تعتبر مهمة لتعزيز ولايته، بما في ذلك تنفيذ أجندة 2063 ومشاريعها الرئيسية، بالإضافة إلى مبادرة إسكات البنادق.


وذكر البيان أن مشاركة لامولا تؤكد على أهمية تعزيز الاتحاد وأجهزته مع تحقيق الاستقلال المالي، وهي خطوة مهمة نحو معالجة تحديات التنمية التي تواجه القارة.


كما قد يثير كبار الدبلوماسيين والوزراء المعينين الآخرين الذين أرسلتهم الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي قضايا انعدام الأمن التي تواجه القارة مثل الجماعات المسلحة في غرب أفريقيا ومنطقة الساحل والصومال والصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية. كما تواجه أفريقيا تحديات تغير المناخ، والتي أثرت على الأمن الغذائي وهددت حياة الملايين من الناس.

IMG-20240718-WA0021 IMG-20240718-WA0022 IMG-20240718-WA0017 IMG-20240718-WA0015 IMG-20240718-WA0019

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفيرة نميرة نجم وزراء الافارقة إجتماع المرصد الافريقي للهجرة نميرة نجم الاتحاد الأفریقی IMG 20240718

إقرأ أيضاً:

وزراء أوروبيون يعربون عن قلقهم إزاء الوضع الإنساني في غزة

بروكسل - صفا أعرب وزراء في خارجية الاتحاد الأوروبي، عن قلقهم إزاء الوضع الإنساني في غزة، داعين إلى الاتفاق على وقف إطلاق النار. وقال وزير الخارجية الإيرلندي، ميشيل مارتن:إن "هذه في الأساس حرب ضد الفلسطينيين الآن"، واصفًا "الخسائر في صفوف المدنيين بأنها لا يقبلها ضمير". بدوره، قال وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم: إن "المعاناة الضخمة للسكان المدنيين في غزة يجب أن تنتهي". فيما وصفت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب، عدوان الاحتلال في غزة بأنه "مأساة وكارثة إنسانية"، محذرة من تصاعد العنف في الضفة الغربية. وانضمت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى الدعوات لوقف إطلاق النار، قائلة: إن "الوضع في الضفة الغربية يجب ألا يُسمح له بالانفجار".  من جهتها، شددت منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، سيجريد كاج، على أن الدمار والمعاناة الإنسانية في غزة "لم نشهدهما في القرن الحادي والعشرين إلى هذا الحد".

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يشارك فى اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي
  • انتهاء اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن غزة
  • لماذا يصعب على أوروبا معاقبة وزراء اليمين الإسرائيلي؟
  • تفاصيل لقاءات وزير الدولة للشؤون الخارجية على هامش قمة جزر الباسيفيك
  • هجوم إسرائيلي على بوريل مع تحركه لمعاقبة بن غفير وسموتريتش
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على وزراء إسرائيليين بسبب تصريحات تحريضية وتجاوزات قانونية
  • وزراء أوروبيون يعربون عن قلقهم إزاء الوضع الإنساني في غزة
  • وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي رئيس وزراء جزر سليمان
  • لأول مرة منذ 5 سنوات.. تركيا تشارك باجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي
  • بروكسل تدعو وزير الخارجية التركي إلى اجتماع مع نظرائه الأوروبيين