أكدت سفيرة قبرص في لبنان ماريا حجي تيودوسيو "أن الرئيس القبرصي نيكوس خريتودوليدس وعد بدعم قضايا لبنان في المجموعة الاوروبية والمحافل الدولية".   وجددت تيودوسي خلال زيارتها الرابطة المارونية، دعم بلادها لوجهة نظر لبنان في ملف النزوح السوري"، ولاحظت "أن هناك تطورا في مواقف اكثرية الحكومات الاوروبية حول هذا الموضوع الشائك".

  وأبلغت السفيرة القبرصية مسؤولي الرابطة المارونية خلال الزيارة "رسالة شفوية من الرئيس القبرصي إلى رئيس الرابطة واعضائها، يؤكد فيها العلاقة التاريخية والاخوية بين لبنان وقبرص، مذكرا بأن اول لقاء بينه وبين شخصيات وجهات لبنانية بعيد انتخابه كان مع السفير خليل كرم رئيس الرابطة واعضاء الوفد المرافق حيث وعد بدعم قضايا لبنان في المجموعة الاوروبية والمحافل الدولية". 
 
كذلك فندت السفيرة العلاقات الثنائية والتحديات الاقليمية والوضع المتفجر في الشرق الأوسط.

كما قدمت عرضا عن وضع الموارنة في قبرص ودورهم في الحياة العامة وفي عملية التطوير الاقتصادي في الجزيرة. 

وتناول البحث في خلال الاجتماع أيضا ملف النزوح السوري ، فاكدت السفيرة "دعم بلادها وجهة النظر اللبنانية من الموضوع، وأن هناك تطورا لدى اكثرية الحكومات الاوروبية حيال هذا الملف الشائك".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير البترول المصري يبحث مع نظيرة القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين

عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية اليوم جلسة مباحثات مع نظيره القبرصي جورج باباناستاسيو، لمناقشة التطورات الدولية والإقليمية في قطاع الطاقة، حيث تم التأكيد على الحاجة إلى تعزيز التعاون بين مصر وقبرص فيما يتعلق بتنفيذ الهدف المشترك المتمثل في إنشاء ممر موثوق للطاقة من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا لنقل الغاز الطبيعي والطاقة الخضراء.

جاء ذلك أثر زيارة لوزير البترول للعاصمة القبرصية نيقوسيا بدعوة من نظيره القبرصي جورج باباناستاسيو من أجل تبادل الرؤى بين الجانبين.

وشملت المباحثات خيارات ووسائل الإسراع بتطوير احتياطيات الغاز الطبيعي في قبرص بإستخدام البنية التحتية الحالية في مصر، ونقل الغاز من المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص إلى مصر، لتسييله وتصديره إلى الأسواق العالمية.

حضر الاجتماع من الجانب المصرى المهندس يس محمد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) والسفير عمرو حمزة، سفير مصر في قبرص، ومن الجانب القبرصى ماريوس بانايدس السكرتير الدائم لوزارة الطاقة والدكتور ستيلوس نيكوليدس مدير خدمات الهيدروكربون والدكتور ياجنوس انجليدس رئيس شركة CHCوالسيدة يوتا لامبارو مديرة مكتب وزير الطاقة القبرصي.

اقرأ أيضاً«مدبولي»: حزمة حوافز لشركات البترول لزيادة معدلات الإنتاج

رئيس الوزراء يستعرض احتياجات قطاع البترول وجهود زيادة المنتجات

كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية

مقالات مشابهة

  • شاطئ غزة ملاذ الفارين من أهوال الحرب
  • الغاء مقترح نقل مقار الوزارات خارج مركز بغداد
  • حمدان: العداء لإسرائيل يجب ألا يكون وجهة نظر
  • بزشكيان: سياسة ايران قائمة على التعامل وتوسيع العلاقات مع جميع الدول وتحاشي الصراع
  • رئيس الوزراء: بدء تنفيذ الدعم النقدي بهذا التوقيت حال التوافق عليه (فيديو)
  • وزير البترول في قبرص لبحث إنشاء ممر لنقل الغاز من البحر المتوسط إلى أوروبا
  • وزير البترول المصري يبحث مع نظيرة القبرصي تعزيز التعاون بين البلدين
  • الخارجية بعد قرار التمديد: ندعم مهمة اليونيفيل
  • حزب الله: ‏تضحيات المقاومة دحرت الإرهابيين التكفيريين وحققت التحرير الثاني ‏
  • خوري: ندعم وصول كافة المكونات الليبية إلى دوائر صنع القرار