شددت منظمة الصحة العالمية، الخميس، على أن تجدد المعارك في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع أجبر 2.2 مليون شخص على اللجوء إلى بلدان مجاورة، مشيرة إلى أن معظم السودانيين يصلون إلى تشاد بعد نزوح وإصابات بجروح.

وقال المدير العام للمنظمة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن تجدد القتال في السودان أجبر 2.

2 مليون شخص على اللجوء إلى البلدان المجاورة وسط احتياجاتهم الصحية هائلة".

Renewed fighting in #Sudan has forced 2.2 million people to seek refuge in neighbouring countries. Their health needs are enormous.

In #Chad, most arrive after multiple displacements, suffering gunshot wounds, many having survived rape and sexual violence, without sufficient… pic.twitter.com/rWaRxQeS5p — Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) July 18, 2024
وأضاف في منشور عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "معظم السودانيين يصلون إلى تشاج بعد عمليات نزوح متعددة، ويعانون من جروح ناجمة عن أعيرة نارية"، مشيرا إلى أن العديد منهم نجا من الاغتصاب والعنف الجنسي".

وأوضح أن معظم اللاجئين ساروا لعدة أيام دون طعام كاف على مدى العديد من الأشهر.

من جهته، قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس"، إن "السودان يواجه أزمة نزوح إنسانية حادة"، مشددا على ضرورة "أن يتفق الطرفان (الجيش وقوات الدعم السريع) على وقف إطلاق النار ووقف المزيد من الفظائع".

Horrified by reports of 23+ civilians killed in RSF attack in North Kordofan, Sudan. This senseless violence must end. Sudan is facing a dire humanitarian displacement crisis. Both parties must agree to a ceasefire and to stop further atrocities. https://t.co/eaHyLLJr54 — U.S. Special Envoy for Sudan Tom Perriello (@USSESudan) July 17, 2024
يأتي ذلك بالتزامن من تحذيرات أطلقها المرصد السناري لحقوق الإنسان من كارثة غذائية وشيكة جراء خروج 3.3 ملايين فدان من دائرة الإنتاج الزراعي، بعد سيطرة قوات الدعم السريع على أغلب ولاية سنار جنوب شرقي السودان الشهر الماضي.

وأوضح في تقرير صدر عنه، الأربعاء، أن سيطرة الدعم السريع على الولاية التي تعد من الولايات الزراعية الأكثر أهمية في السودان، جاءت بالتزامن مع مواقيت الزراعة والعمليات التحضيرية.

وطالب كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بتدارك الأمر في أسرع وقت ممكن.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير الأمم المتحدة، تفيد بأن حرب السودان جعلت نحو 25 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية العاجلة، بينهم حوالي 14 مليون طفل.


كما تشير تقديرات غير رسمية، إلى أن الأمن الغذائي بالسودان، يشهد أزمة لنحو 37 بالمئة من السكان، أي إن حوالي 17.7 مليون شخص، يعانون من الجوع الحاد، وفقا للأناضول.

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني  بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على "الدعم السريع"، بعدما فشلت مفاوضات بينهما رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بإحراز اختراق يقود إلى وقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السودان الدعم السريع تشاد الجيش السوداني السودان تشاد الجيش السوداني الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقوات الدعم السریع فی السودان ملیون شخص إلى أن

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي يحذر من هجوم للدعم السريع على الفاشر

المبعوث الأمريكي للسودان قال إنه يتعين على الأطراف المسؤولة وقف الأعمال العدائية والسماح للمساعدات بالوصول إلى المدنيين الآن.

الخرطوم: التغيير

حذر المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم برييللو، من أن قوات الدعم السريع تحشد تحضيراً لهجوم آخر على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، فيما يستمر قصف الجيش السوداني، وطالب قيادتي الطرفين بتوجيه قواتهما للتراجع لمنع المزيد من الفظائع والدمار.

وتدهورت الأوضاع في الفاشر نتيجة استمرار القصف المتبادل، مما يثير القلق بين السكان المحليين الذين يعانون من تداعيات هذه الاشتباكات، وشهد يوم الجمعة الماضي، قصفًا مدفعياً متبادلًا باستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة الثقيلة.

وقال المبعوث الأمريكي في تدوينة على منصة (X) اليوم الخميس: “اليوم، وبينما نحتفل باليوم الخمسمائة من العنف في السودان، لا يزال الشعب السوداني يعاني من آثار هذه الحرب”.

وأضاف: “يفيد العاملون في المجال الإنساني في الخطوط الأمامية عن ظروف يائسة في الفاشر: حيث تجمع قوات الدعم السريع قواتها لشن هجوم آخر، ويستمر قصف القوات المسلحة السودانية في إيقاع خسائر في صفوف المدنيين”.

وحث توم برييللو قيادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إخبار قواتهم بالتراجع لمنع المزيد من الفظائع والدمار في هذه المنطقة التي ضربتها المجاعة.

https://x.com/USSESudan/status/1828937993576480859?t=WbkHzauEwckAKgjTljum5w&s=09

وقال: “يتعين على الأطراف المسؤولة وقف الأعمال العدائية والسماح للمساعدات بالوصول إلى المدنيين الآن والامتثال لالتزاماتها بحماية المدنيين”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حذر من أن الاشتباكات في مدينة الفاشر لها عواقب مدمرة على السكان المدنيين.

وقال إن القتال من شأنه أن يفاقم الاحتياجات الإنسانية في الفاشر وما حولها.

والفاشر هي آخر معاقل الجيش السوداني بإقليم دارفور بعد احتلال الدعم السريع لولايات جنوب، وسط، شرق وغرب دارفور خلال فترة الحرب التي قاربت العام ونصف العام، وتدعم الجيش قوة مشتركة من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا لسلام السودان 2020م، فيما تساند الدعم السريع مليشيات موالية من الإقليم.

وكانت حركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد أحمد النور، أطلقت “مبادرة الفاشر” لوقف القتال وحماية وتأمين المدينة.

الوسومأنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة السودان الفاشر المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو دارفور عبد الواحد محمد النور

مقالات مشابهة

  • مقتل «7» مدنيين غربي العاصمة السودانية جراء قصف لقوات الدعم السريع
  • هل تطمح «الدعم السريع» لأن تكون جيش السودان؟
  • الدعم السريع يعلن استعادة السيطرة على بلدة بولاية سنار السودانية
  • مسؤول أميركي: السودانيون يريدون تنفيذ إعلان جدة.. ولا أعذار للجيش والدعم السريع
  • 64 مفقودا جراء انهيار سد أربعات في السودان
  • السودان الحبيب
  • الجيش السوداني يتصدى لمسيرات استهدفت مدينة شندي
  • المبعوث الأمريكي يحذر من هجوم للدعم السريع على الفاشر
  • كيف تقضي على (حواضن) الدعم السريع ؟!
  • بعد تعثر جنيف.. هل تتوسع حرب السودان؟