أخبارنا:
2024-08-31@10:47:11 GMT

اكتشاف نقوش فرعونية تحت مياه النيل بأسوان

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

اكتشاف نقوش فرعونية تحت مياه النيل بأسوان

كشفت البعثة الأثرية المصرية الفرنسية المشتركة، بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة بول فاليري مونبلييه، عن عدد من اللوحات والنقوش المصغرة لملوك من الدولة الحديثة والعصر المتأخر تحت مياه النيل بأسوان. وأفادت وزارة السياحة والآثار بأن النقوش المكتشفة تتضمن أسماء ملوك بارزين مثل أمنحتب الثالث وتحتمس الرابع وبسماتيك الثاني وإبريس.



بدأت البعثة أعمال موسمها الأول في المنطقة المحيطة بجزيرتي فيلة وكونوسوس، حيث تم اكتشاف النقوش لأول مرة في ستينات القرن الماضي خلال حملة إنقاذ آثار النوبة لبناء السد العالي، ولم يتم دراستها سابقًا. وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن النقوش التي تم العثور عليها لا تزال في حالة جيدة من الحفظ مما سمح بتوثيقها بشكل كامل.

استخدمت البعثة تقنيات حديثة في الغوص والمسح الأثري والتصوير الفوتوغرافي والفيديو تحت الماء، بالإضافة إلى الرسم الأثري والتصوير المساحي الضوئي (فوتوجرامتري) لتوثيق النقوش الصخرية على صخور كونوسوس تحت الماء أو المغمورة جزئيًا في مياه النيل. وذكر الدكتور هشام الليثي، رئيس قطاع حفظ وتسجيل الآثار المصرية، أن هذا العمل يأتي تماشيًا مع توجيهات وزير السياحة والآثار لضمان اتباع كافة الإجراءات العلمية الدولية.

أشار الدكتور إسلام سليم، مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة، إلى أن البعثة تعمل حاليًا على إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للنقوش المكتشفة ودراستها لنشرها علميًا، مما سيساهم في حمايتها وحفظها. وأكدت أعمال المسح الأثري احتمالية اكتشاف نقوش ومعلومات تاريخية جديدة عن مصر القديمة، خاصة فترة الأسرة الثامنة عشرة وفترات حكم ملوك مثل تحتمس الرابع وأمنحتب الثالث، بالإضافة إلى ملوك من العصر المتأخر مثل بسماتيك الثاني وإبريس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تعيين الدكتور ماجد القمري رئيسا لجامعة وادي النيل

اعتمد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرار مجلس الأمناء، بتولي الدكتور ماجد عبد التواب القمري، رئاسة جامعة وادى النيل الخاصة، وذلك نظرا لمجهوداته وما يمتلكه من مقومات علمية وإدارية متميزة على المستوى المحلى والدولي.

يذكر أن الدكتور ماجد القمري، تولى رئاسة جامعة كفر الشيخ لفترتين متتاليتين، حيث حقق خلال توليه رئاسة الجامعة العديد من الإنجازات على المستويين المحلى والدولي، حيث فازت الجامعة عام 2019 بالمركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في مسابقه الرئيس السيسي كما تبوأت الجامعة قمه الجامعات المصرية في اغلب التصنيفات العالمية خلال هذه الفترة.

كما تولى منصب رئيس أكاديمية أخبار اليوم خلال الفترة من عام 2022 _2024 حقق خلالها العديد من الإنجازات المهمة، وإحداث تطوير شامل فى جميع الأقسام بالأكاديمية، فضلا عن توقيع عدد من البروتوكلات مع الجامعات المصرية والمؤسسات المختلفة.

يذكر أن القمري، تم اختياره أيضا، من قبل المجلس الأعلى للجامعات ليرأس اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات للعام الجامعي خلال الفترة من 2018 / 2019، فضلا عن تكريمه من قبل هيئة آل مكتوم الخيرية، بدولة الإمارات، وذلك تقديراً لنشاطه المتواصل وجهده الملموس فضلا عن نشره العديد من الأبحاث العلمية الدولية المتميزة، كونه من علماء النانو تكنولوجي في مصر و الوطن العربي في هذا التخصص المهم.

واعرب الدكتور ماجد القمري، فى تصريح خاص لـ «الأسبوع» عن تقديره الكبير لوزير التعليم العالي ومجلس الأمناء والأب الروحي للجامعة الدكتور محمد ربيع على ثقتهم في اختياره رئيسا لجامعة وادى النيل، مؤكد على بذل المزيد من الجهد خلال المرحلة المقبلة و الارتقاء بالجامعة لتكون منارة علمية متميزة بين الجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • تشيع جثمان فتاة لقيت مصرعها غرقا بأسوان .. صور
  • فرق الإنقاذ النهري تواصل البحث عن جثث شابين غرقاً فى النيل بقنا
  • تعيين الدكتور ماجد القمري رئيسا لجامعة وادي النيل
  • مصرع فتاة غرقا أثناء السباحة في نهر النيل بأسوان
  • جهود لانتشال جثة شاب لقي مصرعه غرقا في مياه النيل بالقليوبية
  • دعم لا محدود من وزير الشباب لأبطال مصر في بارالمبية باريس 2024
  • وزير الرياضة يطمئن على البعثة المصرية البارالمبية في باريس
  • وزير الشباب يطمئن من رئيس اللجنة البارالمبية على البعثة فى باريس
  • الزلاقة
  • إثيوبيا تضاعف إنتاج الكهرباء من سد النهضة