كشف موقع "بيزنس إنسايدر أفريكا" أن الإمارات تصدرت دول الخليج بالاستثمار في قارة أفريقيا خلال عشر سنوات، بأكثر من 59 مليار دولار تليها السعودية ثم قطر بينما حلت الكويت بالمركز الرابع والبحرين خامسا.

جاء ذلك في تقرير حديث للموقع المتخصص بإصدار تنصيفات حول القارة السمراء، ويغطي الفترة من 2012 وحتى 2022.

وأفاد التقرير بأن السعودية جاءت بعد الإمارات من حيث الاستثمار في القارة الأفريقية وذلك بأكثر من 25 مليار دولار خلال الفترة نفسها (2012-2022).

فيما جاءت قطر في المركز الثالث بنحو 7 مليارات دولار.

وحلت الكويت رابعا بنحو 5 مليارات وفي المرتبة الخامسة جاءت البحرين باستثمارات تقدر بنحو 4 مليارات دولار خلال تلك الفترة.

اقرأ أيضاً

منتدى الخليج: الاستثمار السعودي بأفريقيا يتزايد مع تلاشي النفوذ الإيراني

وذكر الموقع أن القارة الأفريقية تسير على الطريق الصحيح لتحقيق تطور كبير عمرانياً وحضارياً. ويبلغ عدد سكان مدن رئيسية في القارة الأفريقية نحو 65 مليون شخص، وتشّكل تلك المدن جاذبية كبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار إلى أن القارة الأفريقية تشارك في التجارة الدولية مع دول مثل الصين وأميركا والعديد من الاقتصادات الكبرى.

ومع ذلك، فقد شكّلت الإمارات واحدة من أكثر الدول المستثمرة اقتصادياً في القارة السمراء، موضحاً أنه في السنوات الأخيرة زادت التجارة بين الإمارات وأفريقيا بشكل مطرد، ووفقاً لبيانات فقد تجاوزت التجارة بين الإمارات ودول أفريقية مثل أنجولا وكينيا ونيجيريا وأثيوبيا وتنزانيا أكثر من 8 مليارات دولار في 2020، حسب التقرير.

اقرأ أيضاً

صناديق سيادية خليجية توقع اتفاقية لتعزيز الاستثمار في أفريقيا

وتابع التقرير أن موانئ دبي العالمية مثلاً تسعى إلى تعزيز تحالفات في أفريقيا لتقوية قطاعات مثل التوظيف والبنية التحتية والناتج المحلي لأفريقيا، وقد استثمرت الشركة الإماراتية وحدها أكثر من 1.8 مليار دولار في أفريقيا على مدى السنوات العشر الماضية، ولديها خطط استثمارية إضافية في القارة السمراء تقدر بـ3 مليارات دولار.

وأوضح أن القطاعات التي تلقى قدراً كبيراً من الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا من دول الخليج تتركز في الخدمات المالية، والنقل والتخزين، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والإلكترونيات.

اقرأ أيضاً

دراسة إماراتية: 12 مليار دولار استثمارات خليجية في جنوب الصحراء الأفريقية

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أفريقيا الإمارات الكويت السعودية قطر القارة الأفریقیة ملیارات دولار ملیار دولار فی أفریقیا فی القارة

إقرأ أيضاً:

هبوط مفاجئ في مبيعات ماكدونالدز للمرة الأولى خلال 3 سنوات

سجلت شركة ماكدونالدز هبوطا مفاجئا في المبيعات على مستوى العالم، هو الأول منذ ثلاث سنوات، في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج التي دفعت المستهلكين إلى العزوف عن مطاعم الشركة.

ودفع التضخم المستمر المستهلكين ذوي الدخول المنخفضة إلى التحول إلى أطعمة أقل تكلفة داخل المنزل.

وتراجعت المبيعات العالمية واحدا بالمئة في الربع الثاني مقارنة بتقديرات المحللين بزيادتها 0.5، وزادت الإيرادات الإجمالية واحدا بالمئة.

وأثر تعافٍ أبطأ من المتوقع في الصين وصراع الشرق الأوسط في أداء قطاع الأعمال في ماكدونالدز، حيث يدير الشركاء المحليون المطاعم مع تراجع المبيعات 1.3 بالمئة مقارنة بقفزة 14 بالمئة قبل عام.

وتعاني شركات، مثل ماكدونالدز وستاربكس، من مقاطعة المستهلكين بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أثرت في مبيعاتها في أسواق الشرق الأوسط.

وزاد سهم ماكدونالدز 2.97 دولار على أساس معدل في الربع الثاني، مخالفا التوقعات بتسجيله 3.07 دولار.



وتواجه العلامات التجارية الأمريكية للوجبات السريعة، بما في ذلك "ماكدونالدز" و"كنتاكي"، بيئة عمل مليئة بالتحديات في آسيا والشرق الأوسط وبعض أجزاء أوروبا، متأثرة بدعوات لمقاطعة علاماتها التجارية بسبب صلاتها بـ "إسرائيل"، وسط الحرب المستمرة ضد قطاع غزة.

وأكد تقرير لوكالة "بلومبرغ"، أن هذا الوضع أدى إلى "تأجيج التوترات في الشرق الأوسط وتدفق الدعم للفلسطينيين، ولقد غير العديد من المسلمين في المنطقة عاداتهم الاستهلاكية منذ بدء الحرب، مما أدى إلى انخفاض الطلب على الوجبات السريعة من تجار التجزئة الأمريكيين".

وقال؛ إن ماكدونالدز "أصبحت هدفا للمقاطعة بعد أن أظهرت الصور ومقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي متاجرها التابعة لها في إسرائيل، وهي تقدم وجبات الطعام لجنود الاحتلال بعد هجوم 7 أكتوبر".

وبعد ذلك، أصدر صاحب الامتياز في السعودية بيانات أعرب فيها عن تعاطفه مع الفلسطينيين، وتبرع بمبلغ مليوني ريال سعودي (نصف مليون دولار) لجهود الإغاثة في غزة.

وحذت حذوها أصحاب الامتياز في بلدان أخرى ذات عدد كبير من السكان المسلمين، حيث أصدرت العديد من الشركات بيانات عامة لتأكيد حيادها السياسي.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تتصدر أكبر صفقات الاستحواذ والدمج في الشرق الأوسط
  • وزيرة بريطانية: نواجه فجوة في الميزانية بـ28 مليار دولار
  • «النقد الدولي» يمنح إثيوبيا تسهيلا ائتمانيا بقيمة 3.4 مليار دولار
  • وزير الاقتصاد التشيلي: 2 مليار دولار حجم استثمارات الإمارات عام 2023
  • ماكدونالدز تخسر لأول مرة منذ 3 سنوات
  • النائب أيمن محسب: العلاقات المصرية - الإماراتية نموذج يحتذى به في العلاقات العربية العربية
  • النائب علاء عابد: زيارة رئيس الإمارات لمصر تمثل أهمية كبيرة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدَين
  • إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتخطى 8 مليارات دولار خلال 2023 - 2024
  • هبوط مفاجئ في مبيعات ماكدونالدز للمرة الأولى خلال 3 سنوات
  • رغم من تخارج 4 مليارات دولار.. استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تسجل رقما قياسيا