تفقدت الدكتورة شيرين عاصم، وكيل مركز البحوث الزراعية لشئون البحوث، بعض الزراعات في محافظة الدقهلية، بحضور المهندس أسعد منادي، وكيل الوزارة مدير مديرية الزراعة بالدقهلية.

وقالت «عاصم»: إنه في إطار توجه الدولة إلى التوسع في زراعة محصول فول الصويا كمحصول هام لصناعة الزيوت والأعلاف، تم المرو علي مساحات فول الصويا بناحية الوحدة العربية مركز السنبلاوين، وتم بيان الأصناف المستحدثة من قبل قسم بحوث البقوليات، وأهم التوصيات الفنية الموصي بها من بداية الخدمة والزراعة، وبيان أهم المعاملات بعد الزراعة من مكافحة حشائش وري وتسميد ومكافحة حشرية حتي الحصاد مع أهمية التوريد التعاقدي لمحصول فول الصويا كخطوة لتأمين المزارعين عند بيع المحصول.

وأضافت أنه تم المرور أيضا على زراعات محصول القطن بذات الناحية وتم بيان جودة الصنف المنزرع جيزة 94 صنف قوي غزير التفريع عالي الإنتاجية، وتم توضيح أهم المعاملات الموصي بها من بداية الزراعة والتأكيد على ضرورة الاهتمام ببرامج المكافحة، وبيان دور مركز البحوث الزراعية في متابعة وتقديم الدعم الفني لبرامج المكافحة.

وقامت وكيل مركز البحوث الزراعية كذلك بالمرورعلي مساحات الأرز ناحية طماي الزهايرة بالسنبلاوبن، حيث أساليب الزراعة الحديثة بالسطارة بذرة جافة في أرض جافة، مع التسوية بالليزروبيان أهمية هذه الطريقة في توفير مياه الري وتوفير الأسمدة والتقاوي مع سهولة مكافحة الحشائش لمحصول عالي الإنتاجية.

كما مرت علي زراعات الخضر وطرق الري الحديثة بحقول الري بالتنقيط لمحصول الخيار، حيث اهتمام مزارع الخضر بتركيب المصائد بأنواعها المختلفة، حيث أنها مؤشر قبل التدخل باستخدام المبيدات، وتم بيان دور الدولة في دعم المزارع بالمقرارات السمادية اللازمة لجميع المحاصيل الزراعية، ويأتي ذلك في اطار اهمية التوسع في استخدام اساليب الري الحديثة لترشيد المياه.

وفي نهاية الزيارة أشارت «عاصم» إلى أهمية الدور الإرشادي الذي يقوم به الباحثين في مركز البحوث الزراعية للمزارعين بالتعاون مع مديريات الزراعة، وذلك بتقديم الدعم الفني، والتوصيات الفنية الموصي بها ومتابعة نقل وتقييم التكنولوجيات الحديثة في حقول المزارعين للنهوض بالمحاصيل الزراعية في ظل تحديات محدودية الارض والمياه والتغيرات المناخية.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبالتنسيق مع الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، بضرورة التواجد مع المزارعين بالحقول للمتابعة والتأكيد على الاهتمام بالمحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضاًالزراعة تتابع البرامج البحثية للمحاصيل الحقلية الصيفية بمحطة بحوث سخا

الزراعة: الخدمات البيطرية تضبط أكثر من 45 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة علاء فاروق وزير الزراعة مديرية الزراعة بالدقهلية مرکز البحوث الزراعیة

إقرأ أيضاً:

برلماني: رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي

ثمن النائب محمد زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، قرار الحكومة برفع سعر طن قصب السكر إلى 2500 جنيه، وسعر طن بنجر السكر إلى 2400 جنيه، مؤكدًا أن ذلك القرار يؤكد حرص حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، على التوسع في زراعة المحاصيل السكرية وتشجيع المزارعين، ومواجهة المشكلات التي تواجههم.

وأكد زين الدين، في تصريحات صحفية، اليوم، أن المحاصيل السكرية، تعد من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، حيث يتم الاعتماد عليها في توفير احتياجات المواطنين من السكر، ومن ثم تحقيق الأمن الغذائي.

وأشار زين الدين، إلى أن قرار رفع أسعار توريد المحاصيل السكرية، جاء تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بشأن دعم المزارعين والقطاع الزراعي لزيادة حجم الإنتاجية.

وأشار إلى أن موعد صدور القرار جاء مناسبا، حيث كان المزارعون ينتظرون قرار الحكومة بتحديد أسعار التوريد الجديدة، حتى يقرروا موقفهم من زراعة قصب السكر والبنجر، لاسيما في ظل ارتفاع أسعار المستلزمات وتكلفة الزراعة، مع تدني أسعار التوريد الحالية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حجم الزيادة في أسعار التوريد، جاءت مناسبة، وتضمن تشجيع المزارعين علي الزراعة، وزبادة حجم الإنتاج من المحاصيل السكرية، مما يؤدي إلى تقليل في الفجوة بين حجم الاستهلاك وحجم الإنتاج في سلعة السكر.

مقالات مشابهة

  • أستاذ زراعة: جودة المحاصيل الزراعية "مفتاح سري" لغزو أسواق جديدة
  • برلماني: رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي
  • برلمانى: رفع سعر توريد المحاصيل السكرية يضمن تحقيق الأمن الغذائي
  • "المركزى لبحوث الحشائش" ينفذ دورة تدريبية حول طرق فحص بذور الحشائش بالشحنات النباتية
  • وكيل تضامن الدقهلية: تفقد ومتابعة نسب تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية
  • وقاية النباتات يكثف حملاته المرورية على المحاصيل الصيفية
  • مديرية الزراعة بالإسكندرية تتابع مشاتل الخضر بابيس لمراقبة انتاج الشتلات
  • زراعة الشيوخ: التوسع في صناعة تقاوي المحاصيل يساعد في زيادة حجم التنمية الزراعية
  • مزارعين الإسكندرية بين مطرقة نقص الأسمدة وسندان احتكار التجار
  • اللواء محب حبشي يستجيب لطلبات المواطنين بجنوب بوسعيد بشأن رفع كفاءة خدمات مرافق "المياه والكهرباء"