استشهد 4 فلسطينيين اليوم الخميس، بعد إطلاق مدرعة للاحتلال نيرانها، على مجموعة من السكان غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال مستشفى "العودة" في بيان: "استقبلنا 4 شهداء جراء إطلاق مدرعة إسرائيلية النار تجاه مواطنين غرب مخيم النصيرات".

وتطلق آليات الاحتلال، نيران أسلحتها الرشاشة بشكل متكرر تجاه السكان والصيادين قرب جسر وادي غزة، الذي يمنع الجيش الفلسطينيين من تجاوزه باتجاه شمال القطاع.



وفي السياق ذاته، أعلنت حركة حماس الخميس أن عشرات الضربات الإسرائيلية استهدفت قطاع غزة.

وأكدت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الخميس أن "سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فورا" معتبرة أن "أرواح الكثير من الأطفال والنساء والمدنيين زهقت في رد إسرائيل على إرهاب حماس الوحشي".

وأضافت فون دير لايين "سكان غزة باتوا غير قادرين على التحمل، والبشرية كذلك. نحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري ودائم، نحتاج إلى الافراج عن الرهائن الإسرائيليين".



وأفادت وزارة الصحة التابعة أن الضربات الليلية وحتى صباح اليوم، أدت إلى استشهاد ما لا يقل عن 54 شخصا أكثر من نصفهم من النساء والأطفال.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي: إن "قوات الاحتلال نفذت عشرات الغارات الجوية تركزت على منازل المواطنين ومراكز النازحين في مخيم النصيرات والبريج وخان يونس ورفح وجباليا".

وتعهد رئيس حكومة الاحتلال، "بزيادة الضغط" على حماس، وهو ما يترجمه بالمزيد من المجازر التي لا تتوقف منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

ويواجه نتانياهو انتقادات كثيرة في إسرائيل لأنه لم ينجح في إبرام اتفاق للأسرى، وتظاهر الأربعاء مئات من أقارب الرهائن مجددا في تل أبيب.

ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضا لضغوط من حلفائه في صفوف اليمين المتطرف، وقد نشر وزير الأمن القومي المتطرف إيتامار بن غفير مقطعا مصورا في باحات الحرم القدسي يطالب فيه بعودة الأسرى لكن ليس عبر "اتفاق استسلام" كما وصفه.

إلى ذلك منذ بدء العدوان اضطر مئات آلاف الفلسطينيين إلى النزوح مرات عدة القطاع البالغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة ويخضع لحصار إسرائيلي محكم، ويلجأ كثيرون إلى مدارس وباحات مستوصفات ومستشفيات.

وتندد المنظمات الإنسانية باستمرار بالضربات الكثيفة والعوائق التي يضعها الاحتلال أمام دخول المساعدات وتوزيعها.

والخميس قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الخميس إن كل المرافق الصحية في جنوب قطاع غزة وصلت إلى "نقطة الانهيار" بسبب القصف الإسرائيلي الذي يودي بحياة عدد كبير من الضحايا.

وصرّح مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة وليام شومبورغ في بيان "تسبب العدد الكبير من الضحايا الناجم عن القتال المستمر بوصول المستشفى التابع لنا وكل المرافق الصحية في جنوب غزة إلى نقطة الانهيار وعدم تمكّنها من معالجة الذين يعانون إصابات تهدد حياتهم".

وأعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة "أوتشا" أن جيش الاحتلال منع الأربعاء كل المهمات من التوجه إلى شمال قطاع غزة والوصول إلى "مئات آلاف الأشخاص المحتاجين".



واكد الجيش الخميس أن الطريق الذي تسلكه القوافل الإنسانية أغلق لساعات بعد هجوم بقاذفات صاروخية شنته حماس على جنود.

والخميس نددت منظمة أوكسفام غير الحكومية بـ"استخدام إسرائيل المياه كسلاح حرب" مع "تداعيات مميتة".

وقالت أوكسفام "قطع إسرائيل الوصول إلى المياه والتدمير المنهجي للمنشآت والتعطيل المتعمد للوصول إلى المساعدات، خفض كميات المياه المتاحة في غزة بنسبة 94 بالمئة إلى 4,74 ليترات للفرد في اليوم أي اقل من ثلث الكمية الموصى بها في حالات الطوارئ".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال المجازر غزة الاحتلال مجازر عطش المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شمال إسرائيل.. غالانت يحدد "هدفا مهما" للحرب

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الخميس، إلى توسيع الأهداف المعلنة للحرب في قطاع غزة لتشمل تمكين السكان من العودة إلى مناطقهم في شمال إسرائيل والتي تم إجلاؤها بسبب هجمات ميليشيات حزب الله اللبناني المتحالفة مع إيران.

وأضاف غالانت: "مهمتنا على الجبهة الشمالية واضحة، ضمان عودة سكان بلدات الشمال إلى ديارهم بسلام. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، لا بد أن نوسع أهداف الحرب وأن نضم إلى الأهداف عودة سكان شمال إسرائيل إلى ديارهم بسلام".

وذكر بيان صادر عن مكتب غالانت أنه قال: "لن يقلل هذا من التزامنا المطلق بتفكيك حماس وإعادة الرهائن".

وبدأت العملية العسكرية في قطاع غزة بعد هجوم شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل.

وبعد يوم من اندلاعها فتحت جماعة حزب الله جبهة ثانية واحتدمت المواجهات عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ ذلك الحين وهددت باندلاع حرب إقليمية.

وأخلت إسرائيل العديد من البلدات الحدودية في الشمال ولم يعد السكان إلى منازلهم بعد.

واستعرض غالانت في اجتماع مع مسؤولين عسكريين كبار ما حققته إسرائيل حتى الآن في قطاع غزة، حيث تهدف إلى الإطاحة بحركة حماس وإعادة الرهائن الإسرائيليين.

وأضاف أنه سيعرض الاقتراح بإضافة هدف إعادة السكان إلى شمال إسرائيل على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والحكومة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: سياسة إسرائيل المتبعة في قطاع غزة هي التجويع
  • حماس: المقاومة متواصلة ما دام عدوان الاحتلال مستمرا
  • حماس: عملية الخليل رسالة بأن المقاومة متواصلة طالما استمر عدوان الاحتلال
  • الآلاف يتظاهرون في تعز تنديدا بمجازر الاحتلال في غزة والضفة
  • حزب الله يهاجم 10 مواقع إسرائيلية والاحتلال يقصف جنوبي لبنان
  • شمال إسرائيل.. غالانت يحدد "هدفا مهما" للحرب
  • عشرات الشهداء بغزة وقائد سابق بجيش الاحتلال: نتجه لخسارة الحرب
  • الحصيلة 31 منذ صباح اليوم.. شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة
  • “حماس” تنعى القائد “أبو شجاع” ورفاقه الشهداء وتؤكد أن عدوان الاحتلال لن يكسر إرادة المقاومة
  • 28 شهيدا في غارات إسرائيلية مكثفة على غزة