ينعى الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف بخالص الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره الفقيه الكبير والعالم الجليل  الأستاذ الدكتور محمد علي إبراهيم محجوب وزير الأوقاف الأسبق وأستاذ الشريعة الإسلامية والأحوال الشخصية بجامعة عين شمس، رحمه الله (عز وجل) رحمة واسعة، وغفر له، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

يذكر أن  الأستاذ الدكتور محمد علي محجوب وزير الأوقاف الأسبق عين وزيرًا للأوقاف من 11 نوفمبر 1986م إلى 2 يناير 1996م وعضوًا بمجلس الشعب، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2009م.

وله مؤلفات كثيرة منها على سبيل المثال: التشريع الإسلامي وقوانينه الجنائية والمدنية، الفكر الديني والمواطنة - محاضرات مع آخرين، مقارنة بين بعض فلاسفة الوضعية القانونية في الفكر الأوروبي وبعض فلاسفة الإسلام، نظام الأسرة في الشريعة الإسلامية: الزواج، الطلاق، حقوق الأولاد والأقارب: أحكام تطبيقية في قضايا الأحوال الشخصية.

ندعو الله تعالى أن يتغمد الفقيد الراحل الكريم بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يسكنه جنات النعيم، وأن يلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الاوقاف الاسبق أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة عين شمس أسامة الأزهري وزير الأوقاف وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يؤديان صلاة الجمعة 30 أغسطس في القليوبية

وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يؤديان صلاة الجمعة 30 أغسطس في القليوبية يستقبل المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والدكتور نظير عياد، مفتي الديار المصرية، الجمعة، في ديوان عام محافظة القليوبية بمدينة بنها لأداء صلاة الجمعة بمسجد ناصر.

وسيتم نقل شعائر صلاة الجمعة على الهواء مباشرة من التليفزيون المصري في إطار احتفالات المحافظة بعيدها القومى حسب بيان المحافظة، وذلك بحضور عدد من المحافظين السابقين ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية بالمحافظة.

صلاة الجمعة الأخيرة من شهر صفر بركات يوم الجمعة: من صلاة الجمعة إلى الدعاء المستجاب مواعيد صلاة الجمعة بكافة محافظات مصر محافظ أسوان يؤدى صلاة الجمعة بالمسجد الجامع


وتبدأ شعائر الجمعة الأخيرة في صفر، بتلاوة للقارئ الشيخ عبدالله عزب، وفي السطور التالية نستعرض موضوع خطبة الجمعة وأهدافها والمساجد الجديدة.

قالت وزارة الأوقاف إن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة يهدف إلى توجيه وعي جمهور المسجد إلى التحصين من الغلو والتطرف بكافة صوره، وبيان خطورة التشدد والتطرف، وأن الأنا والكبر بذرة الإرهاب، مع بيان منزلة معاذ بن جبل رضي الله عنه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوضيح سبب غضب النبي صلى الله عليه وسلم من معاذ بن جبل رضي الله عنه.

 

أهمية صلاة الجمعة


تجمع صلاة الجمعة المسلمين من مختلف الأعمار والطبقات في مكان واحد، مما يعزز روح الوحدة والتآخي بينهم، وتقوي أواصر المجتمع، ويهتم خطيب المسجد في خطبة الجمعة بتوجيه المسلمين وتذكيرهم بأحكام دينهم، وتوضيح قضايا معاصرة في ضوء الشريعة الإسلامية، كما تلعب خطبة الجمعة دورًا هامًا في التوعية المجتمعية، حيث يمكن للخطيب أن يناقش قضايا تهم المجتمع المصري، مثل الأخلاق والقيم والوطنية.

تمثل صلاة الجمعة رمزًا للهوية الإسلامية للمجتمع المصري، وهي تعبير عن انتماء المسلمين إلى دينهم وعقيدتهم. وتحدد مواعيد صلاة الجمعة جدول أعمال المسلمين، خلال اليوم مما يساعدهم على تنظيم أوقاتهم وأنشطتهم

أهمية الصلاة


الصلاة عي الصلة بالله وأحد أهم أركان الإسلام، وهي وسيلة للتواصل مع الله تعالى، لطلب المغفرة والرحمة، وقبل أداء الصلاة، يتوضأ المسلم، مما يساهم في تحقيق النظافة والطهر الروحي والجسدي، ونجد أن أداء الصلاة بانتظام يساعد على تحقيق الهدوء النفسي والاستقرار، والتخلص من التوتر والقلق، كما تعلم الصلاة المسلم التواضع والإنكسار أمام الله تعالى، وهي تربي المسلم على الأخلاق الفاضلة، مثل الصدق والأمانة والصبر والشجاعة.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يؤديان صلاة الجمعة 30 أغسطس في القليوبية
  • غدا.. أوقاف الفيوم تفتتح مسجد القدوس بقرية العزب بعد الإحلال والتجديد
  • 5 علامات تدل على أولياء الله الصالحين.. يكشفها وزير الأوقاف السابق
  • قناة السويس صامدة أمام التحديات الراهنة والتوترات العالمية
  • وزير الأوقاف: قناة السويس تمثل رمزا وأيقونة إنجاز ونثمن ما حققته من إنجازات
  • وزير الأوقاف: الالتزام بالقيم السماوية لا يتعارض مع المصالح الدنيوية
  • الفريق أسامة ربيع يشهد ندوة دينية تثقيفية لوزير الأوقاف
  • أول قرار تجديد في عهد الأزهري.. أحمد عطية رئيسا لهيئة الأوقاف لفترة جديدة
  • وزير الأوقاف: الخطاب الديني والإعلامي مهمان لمقاصد الشرع الحنيف
  • وزير الأوقاف يستقبل محافظ دمياط لبحث سبل التعاون المشترك