وكالة بغداد اليوم:
2024-08-31@08:57:27 GMT

أسرار بسيطة من أجل نوم مريح

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

أسرار بسيطة من أجل نوم مريح

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت خبيرة التغذية الروسية تاتيانا سولنتسيفا، أنه لا يوجد نظام غذائي يضمن الحصول على نوم عالي الجودة وبسرعة، مستدركة بالقول لكن إضافة بعض الأطعمة والمنتجات يحسن النوم.

وأشارت الخبيرة في بحث لها نشر اليوم الخميس (18 تموز 2024)، إلى أن إضافة منتجات الألبان والجبن والديك الرومي والمكسرات والمأكولات البحرية والأسماك والكرز الحامض والكيوي إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يحسن النوم.

وأوضحت ان "منتجات الألبان والجبن ولحم الديك الرومي والمكسرات والمأكولات البحرية والأسماك تحتوي على كميات كبيرة إلى حد ما من الأحماض الأمينية الأساسية التربتوفان في تركيب البروتينات. ويلعب التربتوفان دورا رئيسيا في تركيب الميلاتونين- "هرمون النوم والشباب".

وأضافت انه "وفقا لبعض الدراسات، تجلب زيادة تناول التربتوفان عددا من الفوائد للصحة، مثل التنظيم النفسي والعاطفي والمعرفي، ومضادات الأكسدة، والآثار الوقائية للأعصاب، والمناعة، ومكافحة الإجهاد، ويعتقد أن الميلاتونين يبطئ الشيخوخة ويحفز عملية تجديد الخلايا، ولكن مع تقدم العمر ينخفض إنتاج الميلاتونين في الجسم".

وتابعت، ان " الكرز الحامض وعصيره الطبيعي والكيوي يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات C وE، وحمض الفوليك، وكذلك البوتاسيوم والنحاس والسيليكون والمغنيسيوم. ويعتبر المغنيسيوم عنصرا مهما لصحة الجسم بشكل عام، وله علاقة بنمط النوم الصحي".

وأكدت سولنتسيفا، ان "تناول الكرز الحامض وعصيره بانتظام يساعد على زيادة مدة ونوعية النوم لأنه يحتوي على نظير نباتي لهرمون النوم، لذلك ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي في حال اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، ولتخفيف مشكلات النوم عند العمل ليلا وعند تغيير الأحزمة الزمنية".

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

طارق الطاهر: مكتبة نجيب محفوظ في متحفه من أسرار فوزه بجائزة نوبل

قال طارق الطاهر المشرف على متحف نجيب محفوظ، إنّ المتحف به عدد من القاعات التي تكشف عن سيرة ومسيرة الأديب الراحل، لافتا إلى أن المتحف به قاعة عن الأوسمة والشهادات التي حصل عليها نجيب محفوظ طيلة حياته، و3 قاعات عن سينما نجيب محفوظ.

وأضاف «الطاهر»، في مداخلة هاتفية على القناة الأولى: «لدينا في المتحف مكتبته الخاصة التي كونت نجيب محفوظ وأعتبرها أنها واحدة من أسرار فوزه بجائزة نوبل».

المكتبة تحتوي على كتب في مختلف مجالات المعرفة

وتابع: «في هذه المكتبة نرى كيف كون هذا الأديب نفسه عن طريق القراءة، وتحتوي هذه المكتبة على كتب في مختلف مجالات المعرفة، فلم تقتصر قراءاته على الأدب أو النقد فقط، ولكن لديه كتب في الثقافة العلمية والطب والغذاء والصراعات بين البشر».

وأوضح، أنّ هذا الأمر يدل على اتساع عقل نجيب محفوظ ومعارفه، وفي حواراته تحدث عن ضرورة أن يكون الإنسان نفسه عن طريق الثقافة العلمية، وعدم الاقتصار على نوع معرفي واحد.

وأشار، إلى أنّ المكتبة بها كنز آخر، بخلاف كتبه، وهو الإهداءات التي حرص على أن توجد في مكتبته حتى رحيله، وهي مؤلفات لكبار المثقفين المصريين والعرب في مختلف الأجيال، وكيف قالوا إنه انتقل بالرواية المصرية والعربية إلى منطقة أخرى.

 

مقالات مشابهة

  • أسرار بلاد الرافدين.. كيف تمكن الذكاء الاصطناعي من قراءة النصوص المسمارية القديمة؟
  • أسرار عن الإعلامية جاكلين الزقازيقي.. رحلت بعد صراع مع السرطان
  • من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم.. كيف يقضيها؟
  • طارق الطاهر: مكتبة نجيب محفوظ في متحفه من أسرار فوزه بجائزة نوبل
  • أسرار في حياة ويجز.. نجم حفل ختام مهرجان العلمين الجديدة الليلة
  • مستشار ملكي يكشف أسرار حرب اليمن.. هل زور ابن سلمان توقيع والده؟
  • الليلة.. ميس حمدان ضيفة في برنامج "أسرار النجوم"
  • من الألم يولد الأمل.. أسرار الريشة الطائرة في الألعاب البارالمبية
  • علماء يبتكرون مادة بسيطة توضع على الملابس لتبريد الجسم
  • غدا.. ميس حمدان في ضيافة برنامج "اسرار النجوم" مع إنجي علي