«بقالى سنه وشهر دايخ ومش عارف اطلع شهادة وفاة لابني ».. .بهذه الكلمات عبّر مسن بمحافظة الشرقية عن معاناته من عدم استخراج شهادة وفاة لنجله المتوفى منذ أكثر من عام.

وأوضح محمد عبد الرازق محمد ابراهيم فى تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» انا مواطن مسن واعيش بإحدى قري مركز الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، وسعيد نجلى كان يعمل فرانا بأحد المخابز، وتزوج من امرأتين، الأولى بإحدى قرى مركز الإبراهيمية ومنفصلة عنا، والثانية تعيشبإحدى قري مركز ههيا، وانجب من المرأتين، وتوفى وهو فى سن 45 إثر تعرضه لسكتة قلبية مفاجئة فى ٢٥ أبريل ٢٠٢٣ أثناء وجوده عند زوجته الثانية.

وأضاف المسن:"بمجرد علمى بوفاة نجلى"سعيد" توجهت لإحدى الوحدات الصحية لإبلاغهم بالوفاة من أجل استخراج تصريح الدفن وشهادة الوفاة، وسلمت الموظف المختص هناك تشخيص الطبيب القائم بتوقيع الكشف الطبي على نجلي وأثبت وفاته، وبعد استلام الأوراق، طلب منى الحضور فى اليوم التالي لاستلام شهادة الوفاة، وقال لي نصاً: "روح ادفن ابنك، واحنا هنخلصلك كل حاجه".

وتابع الأب: "نظرا لانشغالنا باستقبال المعزين، لم نتوجه للوحدة الصحية إلا بعد انتهاء مراسم العزاء، حيث أخبروني هناك أن الأوراق فقدت ولم يعلموا عنها شيئا"، وطالبوني بالتوجه للإدارة الصحية بالإبرهيمية، وعندما توجهت إلى هناك طالبوني بالتوجه للإدارة الصحية لههيا، ثم توجهت للوحدة المحلية لعمل شهادة إثبات حالة بتوقيع اثنين من الموظفين لإثبات وفاة نجلى، ولكن طلبي قوبل بالرفض، ثم توجهت لقسم الشرطة بههيا والنيابة ولكن دون جدون، ومنذ وفاته منذ 15 شهر وأنا على هذه الحالة.

واستطرد الأب: "كلما توجهت لأى جهة حكومية سواء التموين أو التأمينات أو البنك لأخبرهم بوفاة نجلي يكون الرد:"إبنك لسه عايش عندنا، روح جيب لنا شهادة وفاة"، وذلك لكون نجلى كان يعمل فرانا ويتقاضي معاشا تامينيا، وقبل وفاته قام بصرف قرض من بنك ناصر، فتم تحويل المعاش على البنك، ومازالت زوجته وأولاده في ههيا يتقاضون هذا المعاش ويقومون يصرفه بموجب فيزا، دون إخطار البنك أو التأمينات بالوفاة رغبة منهم فى إبقاء الأمور كما هى عليه اعتقاداً منهم أن استخراج شهادة وفاة قد يتسبب فى وقف المعاش، ويصل الأمر لإستخراج إعلان وراثه ويتم تقسيم تركة المتوفى من ناحية المعاش والمنزل.

وناشد المسن الجهات المعنية فى وزارة الصحة بسرعة استخراج شهادة وفاة لنجله تخفيفاً لمعاناته.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الصحة محافظة الشرقية دفن دفن بدون تصريح شهادة وفاة

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: أعداد المهاجرين في فرنسا تتزايد رغم تضييقات الحكومة

تحدث خالد شقير، مراسل «القاهرة الإخبارية» من مارسيليا، عن دراسة استراتيجية بشأن ارتفاع أعداد المهاجرين في فرنسا، موضحًا أنه بالرغم من التضييقات والأزمات النفسية التي يعاني الفرنسيون منها والعراقيل التي وضعتها الدولة لوقف تدفق المهاجرين، إلا أن الأعداد تتزايد.

تشديد الرقابة على الحدود الفرنسية

وأوضح «شقير»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك الكثير من الفرنسيين يحاولون إيجاد صيغة مناسبة لاختيار من يمكن له العيش داخل فرنسا، مع تشديد الرقابة على الحدود لمنع الهجرة التي تتزايد بشكل كبير رغم التضييقات من الحكومات الفرنسية المتعاقبة.

زيادة أعداد المهاجرين إلى فرنسا

وشدد على أنه كان هناك دعوات كثيرة أدت إلى زيادة نسبة اليمين المتطرف والذي يتشدق بمشكلات مجتمعية يُسببها المهاجرون، مؤكدًا أن هذه الدراسة تؤكد أن نسبة من بين 7 ملايين مهاجر هناك 3.5 مليون من الدول الأفريقية، مشددًا على أن هذه الدراسة تؤكد أنه على الرغم من التضييقات تتزايد أعداد المهاجرين من أصول مختلفة داخل المجتمع الفرنسي.

مقالات مشابهة

  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أعداد المهاجرين في فرنسا تتزايد رغم تضييقات الحكومة
  • تعرف علي إجراءات استخراج شهادة بيانات للرخصة
  • أسباب وفاة السيناريست عاطف بشاي فى العناية المركزة
  • وفاة السيناريست عاطف بشاي «صور»
  • وفاة السيناريست عاطف بشاي بعد تدهور حالته الصحية
  • شرطة الشارقة تضبط 7 أشخاص من الجنسية الآسيوية بعد اعتدائهم على آخر ما أدى إلى وفاته
  • شرطة الشارقة تضبط 7 أشخاص من الجنسية الآسيوية بعد اعتدائهم على آخر بسبب 600 درهم، مما أدى إلى وفاته
  • الزميل السلمي يرزق بـ”محمد”
  • رغم وفاته.. تصالح أحمد رزق مع أهل عامل الدليفري ضحية حادث ابنه
  • التربية: ما يتم تداوله من إجراءات جديدة حول شهادة التعليم الأساسي غير دقيق