أعلنت لجنة الانتخابات في رواندا اليوم الخميس فوز الرئيس المنتهية ولايته بول كاغامي بولاية رابعة مدتها 5 سنوات بعد أن حصد 99.18% من الأصوات، بحسب النتائج الكاملة للاقتراع الذي جرى الاثنين الماضي.

وأظهرت النتائج حصول المرشح فرانك هابينيزا من حزب الخضر الديمقراطي الرواندي على 0.5% من الأصوات، بينما نال المرشح المستقل فيليب مبايمانا 0.

32% فقط من الأصوات.

وبعد ظهور النتائج الأولية، توجه كاغامي (66 عاما) بكلمة شكر فيها الروانديين على تجديد الثقة به.

وستكون هذه الولاية الرئاسية الرابعة على التوالي لبول كاغامي الذي انتخب رئيسا لرواندا لأول مرة عام 2000، ولكنه كان يمسك بزمام السلطة منذ أطاحت الجبهة الوطنية الرواندية في يوليو/تموز 1994 بحكومة الهوتو المتهمة بتنفيذ حملة إبادة أسفرت عن مقتل 800 ألف شخص معظمهم من أقلية التوتسي، بحسب الأمم المتحدة.

والأصوات التي حصل عليها الرئيس المنتهية ولايته في هذه الانتخابات أعلى من الأصوات التي نالها في الانتخابات الماضية، والتي كانت دون 99% بقليل.

وكانت اللجنة الانتخابية استبعدت 8 مترشحين لأسباب بينها صدور أحكام قضائية ضد البعض وعدم استيفاء البعض الآخر الأوراق المطلوبة.

وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت بالتزامن مع انتخابات الرئاسة، حصلت الجبهة الوطنية الرواندية وحلفاؤها على أغلبية كبيرة من المقاعد.

ويتمتّع الرئيس المنتخب بشعبية كبيرة بعد نجاحه في النهوض برواندا بعد مجازر العام 1994، في حين توجه انتقادات له بقمع المعارضين والتدخل في النزاع في الكونغو الديمقراطية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الأصوات

إقرأ أيضاً:

تونس: المحكمة الإدارية تقبل طعن الدايمي وتعيده للسباق الرئاسي

قضت المحكمة الإدارية في تونس بقبول الطعن المقدم من قبل المترشح للانتخابات الرئاسية عماد الدايمي ليعود بذلك إلى سباق الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر.

وقال الدايمي إن "المحكمة أيدت اليوم الجمعة استئنافا تقدم به للسماح له بالعودة إلى السباق الرئاسي المقرر في السادس من أكتوبر".

وأصبح الدايمي المرشح الثالث الذي تعيده المحكمة إلى السباق، بعد عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي، اللذين رفضت هيئة الانتخابات قبول ترشيحهما في وقت سابق بدعوى نقص التزكيات.

وعماد الدايمي هو نائب رئيس حزب "الحراك"، الذي يتزعمه الرئيس السابق المنصف المرزوقي، وهو من أشد المنتقدين لسياسات الرئيس التونسي الحالي قيس سعيّد.

مقالات مشابهة

  • تونس: المحكمة الإدارية تقبل طعن الدايمي وتعيده للسباق الرئاسي
  • قَدِمَ لما عَمِلَ لهُ
  • العراق: مهزلة انتخاب رئيس مجلس النواب ثانية!
  • البنتاغون يوافق على تقديم دعم لجهاز الخدمة السرية خلال الانتخابات الأميركية
  • ذاكرة الإبادة في رواندا.. ناجون يحرسون ضحايا وقبور مفتوحة تنتظر المزيد
  • المحكمة الإدارية التونسية تعيد الزنايدي لسباق الرئاسة
  • طالبه بتفويض صلاحياته أو الانسحاب.. ‌كيف اتّهم المرشح المغزاوي سعيّد باستغلال مؤسسات الدولة؟
  • أعضاء من الأعلى للدولة يكشفون عن عقدهم “جلسة انتخاب” نائبي الرئيس اليوم وسط رفض تكالة
  • قبلان: مراجعة الحسابات السياسية لدى البعض ضرورة وطنية
  • لائحة اتهام معدلة ضد ترامب في قضية التحايل الانتخابي