استقبل الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان عصام شيحة المحامي بالنقض، وذلك في إطار التعاون بين الجامعة والجامعات المصرية والمتظمة لنشر ثقافة حقوق الإنسان بين الطلاب وتصحيح المفاهيم  ،حضر اللقاء 
الدكتور ناصرعبدالباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،والدكتورة إيناس سعيد الشتيحي وكيل كلية تربية طفولة جامعة المنوفية.

رحب الدكتور أحمد القاصد برئيس المنظمة والوفد المرافق له، معربا عن سعادته بالتعاون مع المنظمة ومؤكدا ان مصر من أولى الدول التي رسخت مبادئ حقوق الإنسان في سعيها لتوفير بيئة إجتماعية وسياسية واقتصادية عادلة تضمن تمتع كافة المواطنين بحقوقهم، كما أشار إلى أن المرحلة القادمة تتطلب تكاتف كافة الجهود للإرتقاء بالعملية التعليمية للحفاظ على الإستقرار والإنجازات التي حققتها الدولة في ظل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي.

هذا وقد  شاركت المنظمة في عقد ندوة تثقيفية ضمن برنامج تدريبي  للطلاب  تحت عنوان "حقوق الإنسان أساس بناء المجتمع العادل"  حاضر فيها  الدكتورة إيناس سعيد الشتيحي  تناولت خلالها "ماهية حقوق الإنسان  ومفاهيم ومبادئ هذه الحقوق والتعريف بحقوق الإنسان كونها مجموعة من الحقوق المتأصلة في طبيعتنا البشرية والتي لا يمكن بدونها أن نعيش كبشر. ثم تطرقت للحديث حول الخصائص التي تنطوي عليها هذه الحقوق، كونها عالمية تتجاوز الحدود، وغير قابلة للتجزئة فلا يمكن التمتع ببعض الحقوق دون الأخرى،  وضرورة  المساواة  وعدم التمييز وهي أساس الحقوق والحريات الأساسية التي كفلتها الصكوك الدولية، كما أكدت الندوة علي ضرورة التصدي لأي محاولات للنيل من إستمرار الوطن وسلامته
للحفاظ علي امان المواطن وحريته.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة المنوفية المنظمة المصرية نائب رئيس الجامعة نشر ثقافة حقوق الإنسان احمد القاصد رئيس جامعة المنوفية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنصورة يستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة بالمجلس الأعلى للجامعات

استقبل  الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أعضاء لجنة اختيار أفضل جامعة صديقة للبيئة التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، والتي جاءت برئاسة الدكتورة أماني شاكر نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 وعضوية كل الدكتور طارق عطية أستاذ هندسة التشييد وادارة المشروعات بالمركز القومي لبحوث الاسكان، السفير مصطفى الشربينى الخبير الدولى فى الاستدامة وتقييم مخاطر المناخ والمراقب باتفاقية باريس للتغير المناخى بالأمم المتحدة، الدكتور إيهاب فاروق هيئة الطاقة، جهاز شئون البيئة.

بحضور  الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب،  الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وخلال الاجتماع، أكد  الدكتور شريف يوسف خاطر وأوضحت أن الجامعة منذ نشأتها حرصت من خلال خطتها الاستراتيجية إلى أن تكون من الجامعات خضراء والصديقة للبيئة، وفقًا للـ7 معايير الرئيسية واهتمام الجامعة بالبيئة والاستدامة في إطار استراتيجيتها للتحول إلى جامعات الجيل الرابع. مشيرًا الدور الرائد الذي تلعبه الجامعة لكى تُصبح جامعة مستدامة صديقة للبيئة، مؤكدًا أن الجامعة تسعى دائمًا للتميز في جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية بالإضافة إلى التزامها بالمسؤولية المجتمعية والبيئية.

كما استعرض الجهود التي تبذلها جامعة المنصورة في مجال ترشيد الطاقة واستخدام المياه والحفاظ على البيئة، والتزامها بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، كما أشار إلى الأبحاث والمشاريع البيئية والمبادرات التي نفذتها الجامعة وشاركت فيها خلال السنوات الأخيرة، والتي تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز الوعي بقضايا المناخ بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

قدم الدكتور محمد عبد العظيم عرضًا تعريفيًا عن الجامعة وجهودها للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وتطوير استراتيجياتها من خلال عمليات البحث والتعليم وتطبيق الاستدامة في تنظيماتها وخدمة المجتمع، إضافة إلى البنية التحتية التي تتمتع بها.

وأشار أن الجامعة تضم 106 مركز ووحدة ذو طابع خاص ويتم تحويلهم حاليا إلى شركات لتحقيق الإدارة الاقتصادية.

وعرض أعضاء اللجان جهود الجامعة في استيفاء 7 معايير الرئيسية معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر، معيار الطاقة والتغيرات المُناخية، معيار إدارة المُخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية، التعلم والبحث العلمي والاستدامة، ومعيار الجامعة والمجتمع.

وقد قامت لجنة اختيار أفضل جامعة صديقة للبيئة بجولة تفقدية بالحرم الجامعي وبعدد من الكليات الوحدات والمراكز والمستشفيات الجامعية لمعاينة ما تم إنجازه على الطبيعة في هذا الشأن.

تأتي هذه الزيارة في إطار المنافسة على لقب أفضل جامعة صديقة للبيئة، وهي الجائزة التي سبق أن فازت بها جامعة المنصورة في عام 2023 وهي تهدف إلى تشجيع الجامعات المصرية على تبني سياسات وممارسات تدعم الاستدامة وحماية البيئة.

جامعة المنصورة 1000350662 1000350656 1000350652 1000350654 1000350644 1000350658 1000350636 1000350642

مقالات مشابهة

  • بعثة أممية إلى بنغلاديش للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان
  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة بالمجلس الأعلى للجامعات
  • القومي لحقوق الانسان يستقبل وفداً من الخارجية الدنماركية
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا من الخارجية الدنماركية
  • «خطاب» تستقبل وفداً من «الخارجية الدنماركية» لبحث التعاون المشترك في حقوق الإنسان
  • منظمة ضحايا لحقوق الإنسان تندد باعتقال الناشط السياسي “عمر الكرامي” لساعات
  • رئيس هيئة النزاهة يدعو للإسراع في إقرار قانون حق الحصول على المعلومة
  • حنون: الفساد من أكبر المخاطر على حقوق الإنسان
  • «شكاوى حقوق الإنسان» تنهي جولاتها الميدانية في أحياء السويس (صور)
  • «القومي لحقوق الإنسان» يثمن دور «حياة كريمة» في تعزيز الملف الحقوقي: دعم وتطوير