الرياض

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، عن نتائج دراسة مستوى الالتزام البيئي لمنشآت التبريد والتكييف في المملكة، عقب مسح ميداني لـ 1200 منشأة بغرض الوقوف على الوضع العام، وتفعيل الخطة التصحيحية لتلك المنشآت.

وجاء الإعلان في افتتاحية ورشة العمل التي نظمها المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي اليوم بعنوان «الدراسة الميدانية لمستوى الالتزام البيئي لقطاع التبريد والتكييف»، بحضور عدد من التنفيذيين والمختصين في مجال التبريد والتكييف من الجهات الحكومية والخاصة.

وأوضحت الدراسة انخفاض نسبة الغازات الممنوعة في المملكة خلال السنوات العشر الأخيرة إلى 1%، ويُعد مؤشراً إيجابياً لخطة خفض استهلاك الغازات المستنفدة لطبقة الأوزون، في حين تنامى استيراد الأجهزة والغازات الصديقة للبيئة منذ عام 2020 وارتفاع الوعي ببروتوكول مونتريال، الذي يهدف إلى خفض كميات الغازات المؤثرة في طبقة الأوزون واستخدام بدائل صديقة للبيئة، ليتم التخلص التدريجي وبشكل نهائي من استخدام مختلف الغازات الضارة بطبقة الأوزون حتى العام 2030.

وجهزت الدراسة في منهجيتها عملية تطوير الالتزام البيئي لكل فئات القطاع لرفع نسبة التزامها البيئي وتحسين ممارساتها الذي سيسهم إيجابًا في الحفاظ على البيئة في المملكة، وقد تمت زيارة 24 مصنعًا وهي إجمالي عدد المصانع المتعاملة بالغاز وتشكل نسبة 2% من نسبة المسح، كما شملت الدراسة زيارة 689 من مراكز الصيانة وتشكل 58% وزيارة 248 من موزعي الغاز ومورديه، وتشكل 21 % و28 من مستوردي الأجهزة وتمثل 2.3%.

وجدير بالذكر، أن المملكة صادقت على اتفاقية بروتوكول مونتريال عام 1993 وأنشأت إدارة الأوزون التي انضمت لاحقًا لصلاحيات المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي لتكون الإدارة المتخصصة في المملكة لإعداد الخطط الوطنية للامتثال للاتفاقية وتطبيقها بالتعاون مع القطاعات المعنية.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي نسبة الغازات الالتزام البیئی فی المملکة

إقرأ أيضاً:

اعتماد ثلاث زمالات في جراحات دقيقة بتجمع مكة

في إنجاز طبي وطني يعزز مكانة تجمع مكة المكرمة الصحي كوجهة متقدمة في الرعاية الصحية المتخصصة، حصل مركز صحة الرأس والعنق وقاع الجمجمة بمدينة الملك عبدالله الطبية، أحد أعضاء التجمع، على اعتماد ثلاث زمالات دقيقة تُعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة.
يشمل هذا الاعتماد الفريد من نوعه تخصصات جراحة أورام الرأس والعنق، وجراحة الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، وجراحة الأذن وأعصاب الأذن، مما يُعزز من مكانة المركز كمركز أكاديمي وطبي رائد في هذه التخصصات الجراحية الدقيقة.


وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أن هذا الإنجاز يُبرز ريادة المركز في تقديم برامج تدريبية متقدمة تُسهم في تأهيل كوادر طبية عالية الكفاءة في هذه المجالات الدقيقة، مما يجعله المركز الأول في وزارة الصحة الذي يُعتمد لهذه التخصصات مجتمعة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أعضاء من فريق الجراحة في تجمع مكة المكرمة
كما يُعد المركز الأول الذي يقبل أطباء لبرنامج الزمالة الدقيقة في جراحة أورام الرأس والعنق وجراحة الأنف والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة لعام ٢٠٢٥م.

أخبار متعلقة 30 فرقة بلدية تكافح آفات الصحة العامة ونواقل الأمراض بالطائفانطلاق جلسات ندوة "الفتوى في الحرمين" لمناقشة أركانها وشروطها وضوابطها"الالتزام البيئي": تقارير الأنشطة المختلفة تعزز التنمية المستدامة وترفع مستوى الالتزام


وأضاف التجمع أن هذا الاعتماد يعكس التزام المركز بتقديم رعاية صحية متقدمة تعتمد على الابتكار والتطوير المستمر، بما يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، ودعم جهود المملكة في بناء قدرات طبية محلية متخصصة قادرة على تلبية الاحتياجات الصحية المستقبلية، مما يُعزز من مكانة المملكة كواحدة من الدول الرائدة في مجال الرعاية الصحية على المستوى الإقليمي والعالمي.

مقالات مشابهة

  • عاجل - موعد اليوم الوطني السعودي 1446
  • الأرصاد: الأحد أول أيام الخريف على المملكة أرصادياً
  • "الحياة الفطرية": أول سبتمبر.. انطلاق موسم الصيد في المملكة 2024
  • الأول من سبتمبر موعد انطلاق موسم الصيد في المملكة
  • حقيقة تعليق الدراسة اليوم الخميس في هذه المناطق داخل المملكة
  • اعتماد ثلاث زمالات في جراحات دقيقة بتجمع مكة
  • "الالتزام البيئي": تقارير الأنشطة المختلفة تعزز التنمية المستدامة وترفع مستوى الالتزام
  • احتفالات اليوم الوطني السعودي 2024: ذكرى 94 عامًا من التوحيد والفخر
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 2024: تفاصيل العطلة الرسمية والاحتفالات
  • موعد عطلة اليوم الوطني السعودي 2024