عربي21:
2024-08-31@06:59:19 GMT

نتائج مبشرة لحبوب جديدة لتخفيف الوزن.. ما هي؟

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

نتائج مبشرة لحبوب جديدة لتخفيف الوزن.. ما هي؟

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن شركة روش السويسرية للأدوية، كشفت عن علاج جديد لإنقاص الوزن، بالقول إنّه حقق نتائج إيجابية، وذلك عبر تجربة سريرية مبكرة، ما أعطى أملا عن فاعلية الأقراص الفموية في مساعدة مرضى السمنة.

وأوضحت الشركة السويسرية، خلال بيان، نشر على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، أن الدواء الجديد، عبارة عن أقراص، يتم تناولها عن طريق الفم، وأنه مخصّص بالأساس لعلاج السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وأنه قاد مرضى لفقدان الوزن بشكل ملحوظ، عقب 4 أسابيع من العلاج.



وأشارت إلى أن الكثير من المصابين بالسمنة يلجأون إلى الأدوية التي عرفت شهرة في الأشهر الأخيرة لفقدان الوزن، وهي التي تم تطويرها بالأساس من أجل علاج مرضى السكري من النوع الثاني.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية، فإن هذه الأدوية تنتمي إلى فئة تسمى منبهات "جي إي بي-1" (GLP-1) وتشمل مادة "سيماغلوتيد"، المكوّن الرئيس في أدوية مثل "أوزمبيك" و"ويغوفي" ومادة "تيرزيباتيد"، وهو الموجود في أدوية مثل "مونغارو".

كذلك، نقلت الشبكة عن ليانا وين، وهي طبيبة الطوارئ، وأستاذة مشاركة بجامعة جورج واشنطن، قولها إن "هذه الأدوية تستلزم وصفة طبية، ويجب طلب مشورة طبيب قبل البدء في الحصول عليها".

وتابعت بأن "هذه الأدوية لها عدّة فوائد مهمة، غير أنها ليست مناسبة بالنسبة لجميع. ويجب دراسة الجوانب السلبية والآثار الجانبية المحتملة بعناية".


وبحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، فإن شركة روش تخطط لإنتاج علاجات مركبة تساعد في انتقال المرضى الباحثين عن إنقاص الوزن، من العلاج عن طريق الحقن إلى العلاج عن طريق الفم. 

كذلك، نقلت الصحيفة عن مختصين قولهم، إنه "على الرغم من أن النّتائج صادرة عن تجارب المرحلة الأولى، إلاّ أن البيانات مشجعة ومبشرة". مرجّحين في الوقت ذاته أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الاختبارات والبيانات من مجموعة أكبر من المرضى.

إلى ذلك، تم تداول أسهم شركة روش على ارتفاع بنسبة 6.7 في المئة في التعاملات الأوروبية، بعد النتائج الأولية للدواء. وقال برونو بوليك، محلل الأبحاث العملية، إن صعود أسهم الشّركة يُظهر أهمية منتجات علاج السمنة، حيث لا يطرأ صعود فوري على أسهم الشركات المنتجة للأدوية، وغالبا ما يحدث ذلك بعد مرحلة متقدمة من التجارب الإيجابية.


وفي السياق نفسه، يعمل العلاج الجديد عن طريق محاكاة هرمون الأمعاء المعروف باسم GLP-1 من أجل التحكم في نسبة السكر في الدم، وقمع الشهية. إذ أكّدت الشركة أن مؤشر السلامة بالنسبة للدواء كان متسقا مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها عن طريق الفم من نفس الفئة.

وأبرزت الشركة أنه لم يتم تسجيل ملاحظة أو إشارات لمخاطر وأضرار متوقعة؛ مردفة بأن التجربة السريرية لم تتضمن سوى عدد قليل من حالات الغثيان غير المزعجة، لافتة إلى أنه لم تكن هناك حالات حرجة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة إنقاص الوزن مرض السكري إنقاص الوزن المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عن طریق

إقرأ أيضاً:

تحذير صيني لبايدن.. ومحاولات لتخفيف التوتر خلال "لقاء نادر"

أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان محادثات تطرقت لعدة قضايا مع أحد كبار المسؤولين العسكريين في الصين، اليوم الخميس، في ختام محادثات استمرت 3 أيام في بكين، سعت إلى تخفيف التوتر بين القوتين العظميين.

ودعا سوليفان إلى تعزيز الاتصالات على مستوى العمل بين جيشي البلدين في الاجتماع مع الجنرال تشانغ يو شيا نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية.

وكان هذا الاجتماع هو الأول بين تشانغ ومسؤول من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والأول بين مسؤول أمريكي كبير ونائب رئيس اللجنة منذ عام 2018.

وقال تشانغ خلال لقائهما في مقر جيش التحرير الشعبي الصيني "طلبكم لعقد هذا الاجتماع معي يوضح القيمة التي توليها الحكومة الأمريكية للأمن العسكري وعلاقتنا العسكرية".

ووصف سوليفان الاجتماع بأنه حدث "نادر" وأكد أن كلا البلدين يتحملان مسؤولية منع المنافسة من التحول إلى صراع أو مواجهة.

وتابع سوليفان قائلاً "نظراً لما يشهده العالم والحاجة إلى إدارة العلاقات بين الولايات المتحدة والصين بشكل مسؤول، أعتقد أن هذا اجتماع مهم جداً". وأشار الطرفان إلى التقدم المحرز في مجال الاتصالات العسكرية.

وقال البيت الأبيض إن سوليفان أكد أيضاً على الحاجة إلى الاستقرار عند مضيق تايوان وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، وهو ممر مائي تجاري حيوي يضم مناطق محل نزاع، كما عبرت الولايات المتحدة عن مخاوفها بشأن دعم الصين للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

???????? ???????? US NSA Jake Sullivan in China for high-level talks on regional stability

Focus on Taiwan Strait and South China Sea amid tensions with US allies

Diplomacy at the forefront#China | #Taiwan https://t.co/ED6R8inYIL

— WE News English (@WENewsEnglish) August 29, 2024

من جانبها قالت الصين إنها حذّرت الرئيس الأمريكي جو بايدن من أي تواطؤ عسكري مع تايوان، حسب بيان صادر عن الخارجية الصينية.

ويُعتقد أن تشانغ مقرب من الرئيس الصيني شي جين بينغ ونجا من تغييرات طالت الجيش الصيني. ويقول دبلوماسيون في الغرب وآسيا إنه أكثر نفوذاً من وزير الدفاع الذي يلتقي أكثر مع المسؤولين الأجانب.

مقالات مشابهة

  • مديرية الأدوية تدشن سلسلة لقاءات جديدة مع ممثلي القطاع الصيدلي
  • النيابة العامة: حبس قيادات بتسجيل ومراقبي الأدوية بطرابلس بتهمة التزوير
  • حبس مسولين بمركز الرقابة على الأغذية وغيرهم على ذمة التحقيقات بإدخال أدوية غير مطابقة للمواصفات
  • طبيب: يمكن الشفاء من مرض السكر في حالة واحدة (فيديو)
  • مصر «سند» للأشقاء الفلسطينيين.. دعم متكامل لتخفيف الأزمة الإنسانية ومنع «تصفية القضية» (ملف خاص)
  • عبر فروة الرأس.. كيف يُمكن إسكات الجوع عن طريق تحفيز القشرة المخية كهربائيا؟
  • جفاف الفم..هل هو أمر طبيعي أم يتطلب العلاج؟
  • تحذير صيني لبايدن.. ومحاولات لتخفيف التوتر خلال "لقاء نادر"
  • فوائد النعناع.. من تحسين الهضم إلى العناية بالبشرة
  • الشاشات تهدد الأطفال.. الإفراط في الإنترنت يزيد من نسب السمنة