أعلن مطوّر عقاري سعودي عن اتفاق شراكة مع مجموعة ترامب لبناء برج شاهق في مدينة دبي، في أحدث مشروع تتولاه شركة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في منطقة الخليج الغنية بالنفط.

وقالت "دار غلوبل"، الذراع الدولي لشركة "دار الأركان" السعودية للتطوير العقاري، في بيان الثلاثاء إن مشروع برج ترامب في دبي سيستهدف "سوق دبي الفاخرة"، مضيفة أنه سيتم الكشف عن الموقع والتصميم بحلول نهاية العام.

وأشارت "دار غلوبال" إلى أن المشروع سيشمل فندق ترامب والوحدات السكنية ذات العلامات التجارية.

وجاء هذا الإعلان بعد أسبوعين من إعلان "دار غلوبال" عن صفقة منفصلة مع مجموعة ترامب لبناء برج شاهق في مدينة جدة الساحلية السعودية.

تطوّر "دار غلوبل" أيضا مجمّع "ترامب إنترناشيونال عُمان" الذي يضمّ فندقاً وفللًا فخمة في مسقط المجاورة ويُتوقع أن يكتمل بناؤه عام 2028، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

ولا تملك مجموعة ترامب المجمّع في سلطنة عُمان إنما تسمح باستخدام اسم وعلامة "ترامب" بموجب ترخيص.

وبعد وصوله إلى البيت الأبيض عام 2017، أوكل ترامب إدارة مجموعته العقارية العملاقة إلى أبنائه، علمًا أنه احتفظ باسهمه فيها.

وأثارت صفقاته الخارجية انتقادات بشأن احتمال حصول تضارب مصالح. وأظهر تقرير صدر عن الكونغرس الأميركي عام 2022، أن حكومات ستّ دول بينها السعودية والإمارات، أنفقت أكثر من 750 ألف دولار في فندق مملوك لترامب في واشنطن، فيما كانت تحاول التأثير على إدارته في عامَي 2017 و2018.

خلال ولايته الرئاسية، أقام ترامب، المرشح الجمهوري المفترض للانتخابات الرئاسية هذا العام والذي نجا من محاولة اغتيال السبت الماضي، علاقات وثيقة مع الرياض، واختار المملكة الخليجية لتكون أول دولة يزورها بعد وصوله إلى البيت الأبيض.

وقال إريك ترامب، نجل الرئيس السابق ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة ترامب، في بيان: "نحن فخورون بتوسيع وجودنا في المنطقة بشكل أكبر من خلال إطلاق برج ترامب الشهير في دبي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ترامب فی

إقرأ أيضاً:

احتيال القرن.. السجن وغرامة ملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة

دانت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، الأربعاء، اثنين من كبار مديري شركة نفط سعودية بتهم تشمل الاحتيال وغسل الأموال في عملية احتيال واسعة أسفرت عن سرقة ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من صندوق استثمار مملوك للدولة الماليزية.

وقال مسؤولون إن طارق عبيد، المدير التنفيذي لشركة "بتروسعودي"، وهو مواطن سعودي سويسري مزدوج الجنسية، حكم عليه بالسجن سبع سنوات.

كما حكم على المساعد البريطاني السويسري باتريك ماهوني بالسجن ست سنوات من المحكمة الجنائية الفيدرالية في جنوب بيلينزونا.

وكان الادعاء السويسري طلب الحكم بالسجن عشر سنوات على عبيد وتسع سنوات على ماهوني.

وقال مسؤولون إن المحكمة أمرتهم أيضا بدفع ملياري دولار، بالإضافة إلى الفوائد، لصندوق الثروة السيادية الماليزي، ماليزيا دفيلوبمنت بيرهاد 1، المعروف اختصار باسم إم بي دي1، ورسوم أخرى.

وعلى مدار ست سنوات بدءا من عام 2009، قام المسؤولون التنفيذيون ومستشار رئيس الوزراء الماليزي آنذاك نجيب رزاق بتكوين مشروع مشترك مع صندوق إم بي دي1 الذي تم بناؤه جزئيا إثر مزاعم كاذبة بأن شركة بتروسعودي لديها إمكانية الوصول إلى حقول النفط في الأرجنتين وتركمانستان - مما أدى إلى قيام الصندوق بضخ الأموال في المشروع.

ووفقا لوكالة "بلومبرغ"، قال الصندوق الماليزي، في بيان مطالبته، إنه تم تضليله للاعتقاد بأن ملكًا سعوديًا يمتلك شركة "بترو سعودي"، مما أدى إلى موافقته على المشروع المشترك.

وأوضحت أن الصندوق الماليزي اختار شركة محاماة مقرها المملكة المتحدة لتكون مسؤولة عن الدعوى المدنية المرفوعة، في 7 مايو، أمام المحكمة العليا في كوالالمبور.

الرئيس التنفيذي السابق لشركة "بترو سعودي" باتريك ماهوني

وخلال المحاكمة، نددت المدعية العامة أليس دو شامبرييه بـ"احتيال القرن"، وقالت إن المديرين التنفيذيين كانا "متلاعبين ماكرين ومتعجرفين، وليس لديهما أي وازع، وجشعين جشعا فاحشا"، حسبما نقلت صحيفة لو تيمب السويسرية عنها خلال الإجراءات في أبريل.

ونفى محامو الدفاع الاتهامات وطالبوا بالبراءة. ولم يتضح على الفور ما إذا كان المتهمان يعتزمان الاستئناف أم لا.

وأثرت فضيحة إم بي دي1 ومحاولات التستر عليها على الحكومة الماليزية في ذلك الوقت. وتعرض نجيب لهزيمة ساحقة في انتخابات 2018 وبدأ يقضي عقوبة السجن في 2022 بتهمة الكسب غير المشروع. ويُزعم أنه حصل على أكثر من 700 مليون دولار.

وكان للفضيحة أيضا أصداؤها في هوليوود، إذ مولت بعض الأموال المسروقة حفلات باذخة، ويختا فاخرا، وعقارات فاخرة، وحتى فيلم ”ذئب وول ستريت” عام 2013.

وقال ممثلو الادعاء السويسريون إن عبيد استخدم بعض الأموال للتبرع بسبعة ملايين دولار لمايو كلينك في مينيسوتا تكريما لوالديه.

مقالات مشابهة

  • رصد 187 منشأة غش مواد غذائية سعودية خلال 3 أشهر
  • السجن وغرامة بملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة.. ما القصّة؟
  • السجن وغرامة ملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة.. ما القصّة؟
  • «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية» يضيء على أحدث معدات الرماية
  • الرئيس التنفيذي لشركة تلغرام يخضع مجددا للاستجواب
  • احتيال القرن.. السجن وغرامة ملياري دولار لمديري شركة سعودية عملاقة
  • أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بنيت على «سطح مبنى»
  • 25 شركة وطنية تشارك تحت مظلة جناح “صناعة سعودية
  • عاجل : السعودية تستأنف المفاوضات مع صنعاء وهذا هو أبرز الملفات التي سيتم مناقشتها (تفاصيل)
  • «حلوان للأسمدة» و«إنبي» تتعاونان لإنشاء أول مصنع للميلامين في مصر