أطلقت إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة ممثلة عن اللجنة الوطنية للتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية حملة توعية اليوم الخميس حول التغير المناخي تحت شعار (التغير المناخي.. عزز صحتك) وتستمر عاما.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة نائب رئيس اللجنة الوطنية للتأهب والتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية الدكتور المنذر الحساوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال الحملة إن الوزارة حريصة على تهيئة النظام الصحي ليكون مرنا وقادرا على التكيف والاستجابة للتغيرات المناخية.

وأضاف الحساوي أن الحملة تهدف إلى توعية المجتمع بمضاعفات ارتفاع درجات الحرارة وكيفية تجنبها وضرورة التصرف السريع في حالات ضربة الشمس والإجهاد الحراري وغيرها من المضاعفات.

وأفاد بأن الوزارة حريصة أيضا على رفع مستوى الوعي الصحي المجتمعي بهذه الظاهرة عبر أعمال إدارة تعزيز الصحة موضحا أن التغير المناخي له العديد من الآثار السلبية السيئة منها الزيادة المستمرة في درجات الحرارة والعواصف الغبارية وكذلك السقوط الكثيف للأمطار الغزيرة وارتفاع مستوى سطح البحر.

وذكر أن تلك التغيرات المناخية لها تبعات صحية مثل حروق الشمس والإجهاد الحراري والتهتك العضلي والأمراض التنفسية المرتبطة بالغبار وسيتفاقم الأمر دون اتخاذ أي اجراءات فعلية لإبطاء عملية التغير المناخي.

من جهتها قالت مديرة إدارة تعزيز الصحة في الوزارة عضو اللجنة الوطنية للتأهب والتصدي لتأثيرات تغير المناخ والكوارث البيئية الدكتورة عبير البحوه لـ(كونا) إن اللجنة ممثلة بإدارة تعزيز الصحة أطلقت هذه الحملة لتجمع أهم الجهات التي لها صلة بالتغير المناخي ولها دور في تحسين البيئة.

وذكرت البحوه أن الحملة تتزامن مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة التي تشهدها الكويت حاليا لتتم توعية المجتمع عبر المنشورات التوعوية المطبوعة والأفلام التوعوية بلغة مبسطة ببعض الأضرار الصحية الناتجة عنها ولكل فئات وأعمار المجتمع خصوصا أصحاب الأمراض المزمنة.

وأشارت إلى معرض مصاحب يقام اليوم في مجمع (البروميناد) فيما فعاليات الحملة مستمرة على مدار عام متضمنة ندوات توعوية وورش عمل ومحاضرات.

المصدر كونا الوسومالتغير المناخي وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التغير المناخي وزارة الصحة التغیر المناخی تعزیز الصحة

إقرأ أيضاً:

الصحة العراقية تستبعد الحاجة إلى لقاح “جدري القردة” وتؤكد عدم تسجيل إصابات

أغسطس 29, 2024آخر تحديث: أغسطس 29, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الصحة العراقية عدم وجود مبررات كافية لإدخال لقاح “جدري القردة” إلى البلاد في الوقت الراهن، مؤكدةً أن الوضع الوبائي الحالي لا يستدعي اتخاذ هذه الخطوة. جاء هذا التصريح على لسان الدكتور كمال عبد الرزاق، معاون مدير قسم التحصين في الوزارة، في حديثه لجريدة “الصباح”.

وأوضح الدكتور عبد الرزاق أن قرار عدم إدخال لقاح “جدري القردة” يعتمد على تقييم الوضع الوبائي الحالي في العراق. وأكد أن الوزارة لا ترى الحاجة الملحة لإدخال اللقاح في الوقت الراهن، نظراً لعدم وجود حالات مؤكدة للمرض في البلاد. كما أشار إلى أن إدخال لقاح جديد يتطلب إجراءات معقدة ومتطلبات متعددة، ما يجعل من الضروري وجود مبررات قوية لهذا الإجراء.

عدم تسجيل إصابات بجدري القردة:

من جانبها، أكدت الدكتورة نادرة سلمان محمد، أستاذة علم الفيروسات الطبية في كلية الصيدلة بجامعة النهرين، أن وزارة الصحة لم تعلن عن أي إصابات بمرض جدري القردة في العراق. وأشارت إلى أن الوضع الحالي لا يشير إلى وجود حالات مؤكدة للمرض، مما يدعم قرار الوزارة بعدم إدخال اللقاح في الوقت الحالي.

إجراءات الوقاية والمراقبة:

أفاد الدكتور عبد الرزاق بأن الوزارة تبقى في حالة تأهب لمراقبة أي تطورات قد تطرأ على الوضع الوبائي. وأوضح أن الوزارة تتبع سياسات وقائية ومراقبة دقيقة لضمان سلامة المواطنين وصحتهم. وفي حال ظهور أي حالات جديدة، ستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين استجابة فعّالة، بما في ذلك التفكير في إدخال اللقاح إذا لزم الأمر.

التركيز على الاستعداد والتأهب:

تسعى وزارة الصحة إلى التأكيد على أهمية الاستعداد والتأهب لمواجهة أي أزمات صحية محتملة. وبينما يتم حالياً التركيز على مراقبة الوضع الوبائي وتوفير الرعاية الصحية المناسبة، تؤكد الوزارة أنها تلتزم بأعلى معايير السلامة وتعمل على ضمان صحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • علماء يحذرون:مياه المحيط الأطلسي تتجمد بشكل غير مسبوق
  • "فيروسات" الهيمالايا تكشف أسراراً عن التغير المناخي
  • السعودية تطلق حملة لتعزيز مكانتها السياحية كوجهة عالمية آمنة ومضيافة
  • أوقاف القليوبية تطلق حملة بعنوان "مبادرة بداية بناء الإنسان"
  • الصحة العراقية تستبعد الحاجة إلى لقاح “جدري القردة” وتؤكد عدم تسجيل إصابات
  • “بيئة مكة” تُطلق حملة التعريف بأسواق النفع العام
  • وزارة العدل تطلق خدمة “إقرار باستلام منقول” عبر ناجز
  • التغير المناخي يهدّد وجود 17 موقعًا للتراث العالمي في أوروبا
  • حملة “This Land is Calling” تلفت أنظار العالم إلى الثراء السياحي للمملكة
  • وزارة الشباب والرياضة تطلق مسابقة "دراجتك صحتك" للفوز بدراجات مجانًا