كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرًا يتناول ظاهرة الاختطاف، التي تتفاقم يومًا بعد يوم في المنطقة الحدودية الواقعة بين كل من مالي وبوركينا فاسو و النيجر، والتي يطلق عليها "مثلث الموت"، حيث كشف التقرير عن اضطرار السكان المحليين المقيمين بالمناطق الواقعة على الحدود لحمل السلاح من أجل حماية أنفسهم وذويهم من هجمات المليشيات المسلّحة التي تقع بين الحين والآخر.

وذكر مراسل الصحيفة البريطانية في غرب إفريقيا، في تقريره أن الأهالي بجنوب غربي تشاد يستخدمون أسلحة يدوية وتقليدية لمحاربة المسلّحين الذين يشنون هجمات اختطاف بشكل متكرر.

وأضاف التقرير أنه رغم صعوبة الحصول على بيانات رسمية بشأن إحصاء عمليات الاختطاف في هذه المنطقة، خاصة في ظل عدم التزام جميع الأهالي بالإبلاغ عن الحوادث خوفًا من وقوع المزيد منها، لكن هناك معلومات تفيد بأن إجمالي ما دفعه الأهالي في المنطقة من أموال للخاطفين خلال عام 2022 بلغ ما يعادل حوالي 71 ألف دولار، وزاد المبلغ إلى 82 ألف دولار في عام 2023.

ومما يثير القلق أن إقليمي غرب ووسط إفريقيا يعانيان من وجود ثغرات تتمثّل في سهولة اختراق الحدود، مما يسمح للجماعات الإرهابية مثل بوكو حرام بالتنقل على طول الخط الممتد من شمال نيجيريا إلى ممر الكاميرون-تشاد-إفريقيا الوسطى؛ بهدف تنفيذ عمليات سطو واختطاف تسهم في زيادة مصادر تمويل أنشطتها الإجرامية.

ومن جانبه، أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن ما تضمنه التقرير من تحذير من تنامي ظاهرة الاختطاف في المثلث الحدودي "مثلّث الموت" ينذر بتحوّل التنظيمات الإرهابية التي تنشط في غرب إفريقيا وتحديدًا منطقة الساحل إلى اتباع استراتيجيات تمكنها من بناء قاعدة أكبر لها في المنطقة؛ حيث تسهم عمليات الاختطاف في فتح مصادر جديدة لتمويل أنشطتها وتزويدها بالمقاتلين الذين يتم تجنيدهم طوعًا أو قسرًا، أو الاستفادة منهم ماديًا من خلال تحريرهم مقابل فديات كبيرة تدرّ على تلك التنظيمات أموالًا طائلة تساعدها على شراء الأسلحة وتنفيذ خططها الإجرامية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مثل ث الموت مكافحة التطرف التنظيمات الإرهابية الاختطاف فی

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إحباط هجمات إرهابية جديدة في إنغوشيا

قال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في بيان اليوم الأربعاء، إنه أحبط هجوماً إرهابياً على كنيسة أرثوذكسية في إنغوشيا.

وقال البيان: "بالتعاون مع وزارة الداخلية في روسيا، مُنعت سلسلة من الجرائم الإرهابية على أراضي جمهورية إنغوشيا في مدينة نازران وقرية كانتيشيفو"، حسب "روسيا اليوم".

⚡️ اعتقال 6 أشخاص في إنغوشيا وجد بحوزتهم عبوة ناسفة وأسلحة ورموز لمنظمة إرهابية خططوا لهجمات ضد ضباط إنفاذ القانون ومواقع دينية

◀️الأمن الفيدرالي الروسي pic.twitter.com/BpuEgWZaZe

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) August 28, 2024

وأضاف البيان "ألقى جهاز الأمن الفيدرالي القبض على 6 سكان محليين من منظمة إرهابية دولية محظورة في روسيا، وكانت لديهم نوايا ارتكاب أعمال تخريبية وإرهابية ضد موظفي جهاز الأمن في الجمهورية، وكذلك المواقع الدينية، على وجه الخصوص، كانوا يستعدون لشن هجوم على كنيسة شفاعة السيدة العذراء مريم في مدينة سونزا".

وتابع البيان "ضُبطت عبوة ناسفة وأسلحة نارية ورموز لمنظمة إرهابية في مكان سكن الإرهابيين، وكذلك في مخبأ مجهز. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هواتفهم على تعليمات حول العمليات القتالية في المدن والغابات، وتعليمات حول تجميع الأجهزة المتفجرة والحارقة".

يذكر أنه في يونيو (حزيران) الماضي،كشفت لجنة مكافحة الإرهاب في روسيا، تنفيذ هجمات مسلحة في ديربنت، ومحج قلعة، على كنيستين أرثوذكسيتين، ومعبد يهودي، ومركز لشرطة المرور.

مقالات مشابهة

  • الفيلم الوثائقي «شابيلا»: حركات إرهابية تفرض إتاوات على الأهالي في الصومال
  • الحريات الدينية والخارجية الامريكية
  • سارة الهاني تغني معاناتها على طريقة العبقري سهم!
  • تحذيرات في المغرب من ظاهرة “الموظفين الأشباح”
  • تقرير غربي يتوقع تصاعد وتيرة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مع تنامي قلق واشنطن (ترجمة خاصة)
  • تحذيرات في المغرب من ظاهرة الموظفين الأشباح
  • تحذيرات مغربية من ظاهرة الموظفين الأشباح
  • تحذيرات مغربية من ظاهرة الموظفبن الأشباح
  • روسيا تعلن إحباط هجمات إرهابية جديدة في إنغوشيا
  • مصرف السيالة بدمياط.. ينشر الأمراض والأوبئة بقرية فرج سالم