أعلن البنك الإفريقي للتنمية، في بلاغ حول حصيلة منتصف السنة، عن إطلاق العديد من المشاريع الجديدة في المغرب منذ بداية سنة 2024، بتمويل إجمالي بلغ 1.26 مليار أورو (حوالي 12.89 مليار درهم).

وقال المدير القطري للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، إن « المغرب، شريكنا الأول في القارة، يتقدم بخطوات كبيرة ويقود تحوله تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس »، معبرا عن فخر البنك بالمساهمة في هذا الزخم.

وأورد ترسيم أنه لحدود الآن، تم إطلاق تسعة مشاريع استراتيجية بفضل هذا الغلاف المالي، تهدف إلى تعزيز الصمود أمام الصدمات الخارجية، وتقوية التنافسية الترابية، وتحديث الجامعات، وتأمين الولوج إلى مياه الشرب، وتثمين الموارد الغابوية، والرفع من الحركة والميزة اللوجستية للبلاد، وتحرير إمكانات تجارته الخارجية.

وأوضح البلاغ،  أن بعض هذه المشاريع تستفيد، لأول مرة، من النظام الجديد لضمان المؤسسات والمقاولات العمومية الذي تم اعتماده مؤخر ا بغرض تحفيز الاستثمارات العمومية، موضح ا أن هذه التمويلات تجسد أولويات استراتيجية البنك بالنسبة للمغرب للفترة 2024-2029 التي تم اعتمادها في شهر ماي 2024.

وأشار ترسيم إلى أن خارطة الطريق هذه تروم تعزيز التنافسية ومتانة الاقتصاد، ودعم النمو القوي والمستدام، وتعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي.

كما أكد أن « هذه الإنجازات أصبحت ممكنة بفضل الالتزام الشخصي لوزيرة الاقتصاد والمالية ومحافظة البنك عن المغرب، نادية فتاح، التي شاركت في بناء الاستراتيجية القطرية الجديدة وتسهيل تنفيذها التشغيلي ».

وأضاف أن  » فتاح ساعدت كذلك في عقد منتدى الاستثمار الإفريقي في المغرب، لتوحيد الجهود حول المبادرات الرئيسية مثل صندوق محمد السادس وخط أنابيب الغاز المغرب-نيجيريا الذي ندعمه »، موضح ا أن ذلك جاء تكملة للجهود التي تبذلها لعصرنة الهيكل المالي الدولي لصالح القارة.

ويعتبر المغرب، وهو عضو مؤسس للبنك الإفريقي للتنمية، الشريك الأول للمؤسسة،. وقد تم استثمار ما يفوق 12 مليار أورو في ما يقرب من 190 مشروع ا تغطي قطاعات رئيسية على غرار الصحة والتعليم والمياه والطاقة والزراعة والبنيات التحتية.

 

 

كلمات دلالية البنك الافريقي للتنمية المغرب تمويل مشاريع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البنك الافريقي للتنمية المغرب تمويل مشاريع الإفریقی للتنمیة

إقرأ أيضاً:

13 مليار ريال مبيعات مشاريع “الوطنية للإسكان”

الرياض : البلاد

 أعلنت الشركة الوطنية للإسكان NHC عن تحقيقها قفزة نوعية في مبيعاتها للوحدات السكنية خلال النصف الأول من عام 2024، التي بلغت 13 مليارًا ونصف المليار، بإجمالي عدد وحدات يتخطى 13 ألف وحدة سكنية، متجاوزةً العام الماضي بأربعة أضعاف للفترة نفسها .

 ويأتي هذا الإنجاز كتتويج للجهود المستمرة لتلبية احتياجات المواطنين في مختلف مناطق المملكة وبجميع شرائحهم، مع التركيز على تقديم بيئة عمرانية متكاملة ترتقي بمفاهيم جودة الحياة.

 وقد كان للمنطقة الوسطى النصيب الأكبر في نمو المبيعات، حيث سجلت ضاحيتا خزام والفرسان ومجتمع الأصالة، ومشروع دانة المشرقية، مبيعات قدرها 7,000 وحدة سكنية بقيمة تصل إلى 8 مليارات ريال، مما يعكس حجم الإقبال الكبير على المشاريع الجديدة في العاصمة الرياض.

 وتمكنت المشاريع العمرانية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة من جذب العديد من المستثمرين والأفراد، مسجلةً مبيعات بلغت 4,799 وحدة سكنية في النصف الأول من 2024، مقارنة بـ 2,500 وحدة سكنية في الفترة ذاتها من العام الماضي، التي جاءت كنتيجة للإطلاقات التي شهدتها المنطقة خلال هذه الفترة، حيث شملت عدة مشاريع في كل من ضاحية سدايم وضاحية بوابة مكة ومجتمع السدن.

 وحققت مشاريع “الوطنية للإسكان” في المنطقة الشرقية ضعف حجم النمو في العقود مقارنة بالعام الماضي، حيث وصلت المبيعات إلى 1,599 وحدة سكنية في ضاحية الواجهة، ومجتمع قمرة.

 ويأتي هذا النمو المضاعف في حجم المبيعات، تبعًا لإطلاق “الوطنية للإسكان” العديد من المشاريع العمرانية في مختلف مناطق المملكة، وذلك للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 برفع نسبة التملك إلى 70%.

 ويُعد النمو الاستثنائي ناتجًا عن تبني “الوطنية للإسكان” لمفهوم التطوير الشامل في ضواحيها ومجتمعاتها، الذي بدوره يقدم نظام حياة متكامل يشمل الجانب السكني والاجتماعي والترفيهي والصحي في مكان واحد، بالإضافة إلى تبنيها لمفاهيم التخطيط الحضري المستدام بزيادة كثافة المسطحات الخضراء وسهولة الوصول إلى جميع المرافق والخدمات عبر مسارات آمنة مخصصة للمشاة والدراجات، فضلًا عن تقديم العروض التمويلية المناسبة للمواطنين بكافة شرائحهم.

 يذكر أن الشركة الوطنية للإسكان هي الرائدة والممكنة لقطاع التطوير العقاري وتعد المطور الرئيسي للضواحي والمجتمعات العمرانية في المملكة التي تتسم بجودة الحياة، حيث تقوم بضخ أكثر من 300 ألف وحدة سكنية بحلول نهاية 2025م في 9 ضواحٍ و6 مجتمعات سكنية على مساحة تتخطى 100 مليون م2 وتتسع لأكثر من مليون ونصف مواطن.

 وتسعى إلى إيجاد حلول لتأمين سلاسل الإمداد بجودة عالية ومواد إنشائية أكثر استدامة، وذلك في إطار حرص الشركة على زيادة المعروض العقاري بخيارات سكنية وفق المعايير العالمية، في سبيل تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، برفع نسبة التملّك السكني للأسر السعودية إلى 70%.

مقالات مشابهة

  • البنك الإسلامي للتنمية يفتتح مستشفيين في إندونيسيا
  • محافظ القاهرة يوجه بتنفيذ فعاليات المشروع القومى للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظة القاهرة تستعد لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • إطلاق برنامج لاختيار سفراء لمبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان و3 آلاف متقدم خلال 24 ساعة
  • سلطان بروناي يستقبل رئيس البنك الإسلامي للتنمية
  • مبيعات مشاريع “الوطنية للإسكان” وشركائها تتخطى 13 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • محافظ القاهرة يؤكد رعاية قمة "الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولي"
  • 13 مليار ريال مبيعات مشاريع “الوطنية للإسكان”
  • مشاريع جديدة للغاز تَعبر بالمغرب نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة