ليبيا – نسب عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة الخلاف في تفسير نصوص اتفاق الصخيرات بين مجلسي النواب والدولة إلى تضارب مواقف أفرقاء الأزمة الليبية عموماً من الحكومتين المتنازعتين على السلطة، وأيهما تعدّ حكومة شرعية للبلاد.

بن شرادة وفي تصريحات خاصة لصحيفة “الشرق الأوسط”، قال إن :”الاتفاق السياسي لعام 2015 كان مرتبطاً بحكومة (الوفاق الوطني)، والذي نصّ على أن مدة ولايتها عام واحد فقط”، مضيفاً أن ليبيا تعيش الآن انقساماً حكومياً بين حكومة الدبيبة، التي سحب البرلمان الثقة منها في سبتمبر 2021، وحكومة حماد التي لا يعترف بها مجلس الدولة.

ورغم تصويت 63 من أعضاء مجلسه، من أصل 75 حضروا الجلسة في العاصمة طرابلس، ضد الموازنة، فقد شدّد بن شرادة على اختلاف دوافع ومواقف هؤلاء للرفض.، ورأى أن هناك من رفض الموازنة لتخوفه من تهميش دور مجلسهم إذا استمر بالبرلمان في نهج الانفراد بالقرارات، وهناك من تمسك بعدم سلامة الإجراءات وفقاً لاتفاق الصخيرات.

وقال بن شرادة بهذا الخصوص: “هناك كتلة ثالثة ترفض إصدار ميزانية كبيرة جداً في التوقيت الراهن؛ بسبب تداعيات ذلك من تكريس للانقسام السياسي بين شرق البلاد وغربها، عبر إطالة أمد الحكومتين في السلطة نتيجة طمع كلتيهما بالتصرف بحصتها من الأموال”،بحسب رأيه.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بن شرادة

إقرأ أيضاً:

بعد الحادث .. حى شرق الإسكندرية: يكشف أسباب انهيار أجزاء عقار كليوباترا

كشف حي شرق الإسكندرية، أن عقار كليوباترا الذي تسبب إنهيار إحدى شرفاته في مصرع وإصابة فتاتين، صادر له قرار هدم جزئي بغرف السطح والدور الثامن علوي وترميم باقي العقار.

 

كانت غرفة عمليات حي شرق الإسكندرية، تلقت بلاغًا من الأهالي يفيد سقوط أجزاء من العقار رقم 161 بطريق الكورنيش بمنطقة سيدي جابر ووجود مصابين من المارة بموقع الحادث.

 

الواقعة:

انتقل اللواء أحمد حبيب، رئيس حي شرق وضباط قسم شرطة سيدي جابر والحماية المدنية رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ، وتبين من الفحص أن العقار مكون من أرضي 8 طوابق وغرف أعلى السطح.

 

وكشفت المعاينة سقوط شرفة شقة بالطابق الثالث علوي بالعقار المشار إليه، ما أسفر عن مصرع فتاة وإصابة شقيقتها تصادف مرورهما أسفل العقار على الكورنيش لحظة الانهيار.

 

جرى نقل جثة الفتاة إلى المشرحة وشقيقتها المصابة إلى مستشفى مصطفى كامل للقوات المسلحة فى الإسكندرية، لتلقي العلاج اللازم.

 

كشفت معاينة رجال المباحث والنيابة العامة بـ الإسكندرية، والتى انتقلت الى مكان الواقعة وتبين انهيار شرفة من العقار أعلى كافيتريا قصر الشوق، وتسببه في سقوط أجزاء خرسانية على فتاتين تصادف مرورهما أسفله، وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقى إحداهما مصرعها متأثرة بإصابتها، بينما الأخرى لا تزال تتلقى الرعاية الطبية.

 

وتم فرض كردون أمني حول المكان لمنع مرور للمواطنين حتى اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار جهات التحقيق لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • بن شرادة: ماحدث في جلسة مجلس الدولة هو اقتحام لتعطيل الجلسة الرسمية
  • بعد الحادث .. حى شرق الإسكندرية: يكشف أسباب انهيار أجزاء عقار كليوباترا
  • مجلس الدولة يرحب ببيان مجلس الأمن والبعثة الأممية حول أزمة “المركزي”
  • 5 أسئلة لفهم أسباب توقف إنتاج النفط في ليبيا
  • مركز الإنذار المبكر يكشف أسباب هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات في اليمن
  • العرفي: استمرار أزمة محافظ المركزي قد تدفع إلى اتخاذ إجراءات تاريخية
  • لأول مرة منذ إنشائه.. تعيين 3 قاضيات بالأمانة العامة لمجلس الدولة
  • مجلس الدولة يعاقب مدير سب محامية (تفاصيل)
  • حكومتان تتنافسان عليه.. تقرير يوضح أسباب الخلافات حول قطاع النفط الليبي
  • الجوادي يكشف سبب ظهوره التلفزيوني