قبل ساعات من تحديد سعر الفائدة اليوم ..   توقع هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، تثبيت أسعار الفائدة في السياسة الاقتصادية بشكل نقدي بالبنك المركزي، اليوم، في الاجتماع الرابع للجنة خلال عام 2024.

 

حسم مصير الفائدة اليوم .. بناء على تحليل الخبير الخبير هاني أبو الفتوح، يتوقع أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم تثبيت أسعار الفائدة.

أبرز نقاط التحليل الخبير أبو الفتوح:

توقعات تطبيق أسعار الفائدة تأتي بسبب تعديل التضخم خلال الفترة الأخيرة وهذا في النهاية جاء نتيجة لذلك التي ساهمت في تشكيل السياسة النقدية، والتي أدت إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 60 نقطة أساس في مارس الماضي.


كما اقترح أن يستخدم البنك المركزي أداة واسعة النطاق كأحد الإجراءات القمعية التي ساهمت في اعتمادها.
 

واعتبر الخبير هاني أبو الفتوح أن يقرر سياسة السياسة المؤكدة للبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها اليوم، وذلك في ظل ما شهده مؤشرها منذ وقت طويل.

 

وهذا هو الاجتماع الرابع للجنة  خلال العام 2024، حيث تجتمع اللجنة بشكل دوري كل 6 أسابيع لمراجعة البيانات الاقتصادية الحديثة وتحديد ما إذا كان سيتم رفع أو تثبيت أو تخفيض أسعار الفائدة.

 


اليوم.. اجتماع البنك المركزي


وأوضح  أن البنك المركزي سحب من البنوك 11 تريليون جنيه على مدار أسابيع عدة، من أجل كبح جماح التضخم.

وأكد  أن الدولار مستقر في الأسواق وهناك تقلبات سعرية طبيعية؛ بناء على حركة السوق مثله مثل الذهب وغيره، والجنيه بدأ في استعادة استقراره نهاية الشهر الماضي.


توقعات عدد من الخبراء المصرفيين والاقتصاديين نتائج اجتماع البنك المركزي


توقع عدد من الخبراء المصرفيين والاقتصاديين، قرار البنك المركزي المصري، في اجتماعه اليوم، بشأن تحديد مصير سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة.

واكد الخبير الاقتصادي، عز حسانين، إنه من المتوقع أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، نحو الإبقاء على سعر الفائدة على عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة، خلال الاجتماع المقبل.

وأضاف حسانين من خلال تصريحات صحفية له، أن هذه التوقعات تأتي في ظل المؤشرات الإيجابية ممثلة في تراجع معدل التضخم الأساسي حاليًا، بالمجهودات الحكومية التي تمت خلال الفترة الماضية، بضبط الأسعار نسبيًا وزيادة المعروض من السلع وخفض عدد من أسعار السلع الأساسية داخل سلة السلع التي يحسب على أساسها التضخم.

خبير أسواق المال


من جانبه أكد  الدكتور أحمد معطي، خبير أسواق المال، والمحلل الاقتصادي، إنه من المتوقع أن يقرر البنك المركزي المصري الإبقاء على سعر الفائدة عند نفس المستويات الحالية، خاصة بعد تراجع معدل التضخم.

وأضاف المحلل الاقتصادي خلال تصريحات له،  أنه بالرغم من تراجع معدلات التضخم، إلا أنها لم تصل إلى المستوى الذي يسعى إليه البنك المركزي المصري، ولم نصل إلى مستهدفات البنك المركزي في وصول معدلات التضخم بين 5 و9%، فيما يستمر البنك المركزي في تشديد سياسته النقدية خلال الفترة المقبلة.

 


خبير مصرفي:  يوضح أسباب استبعاد توقعات خفض سعر الفائدة خلال اجتماع المركزي اليوم

 

كما توقع الدكتور محمد راشد، المدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، تثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي مساء اليوم الخميس، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى استمرار معدلات التضخم في مستوى مرتفع يتجاوز حاجز الـ 27.5%.

وقال  في تصريحات صحفية له، أن البنك المركزي يعي مدى التداعيات السلبية الخاصة برفع الدعم عن الوقود والكهرباء على معدلات التضخم؛ وذلك لاستيفاء بنود الاتفاق مع صندوق النقد الدولي في إطار تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الجديد.

 

وأوضح  أن البنك الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، لم يقدم على خفض الفائدة حتى الآن برغم تراجع  معدلات التضخم واتساع الفارق بينها وبين سعر الفائدة المعلن على الدولار الأمريكي.

 

واخيرا أكد أن البنك المركزي لن يخاطر بخفض أسعار الفائدة برغم استمرار التراجع في معدلات التضخم؛ وذلك حفاظا على ديمومة هذا التراجع والسيطرة على التضخم في أقل وقت ممكن نظرًا لخطورته على قيمة الجنيه المصري وعلى تكاليف المعيشة للمواطنين.

 

 

خبير الاقتصاد  وليد جاب الله: السياسات المصرية خفضت معدلات التضخم إلى 27.5%


كما توقع الدكتور وليد جاب الله خبير الاقتصاد، تثبيت سعر الفائدة عند المستوي الحالي خلال اجتماع لجنة السياسات بالبنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس، مشيرا إلى أن الحكومة استطاعت السيطرة على التضخم ليصل إلى نسبة 27%، الأمر الذي يشير إلى نجاح السياسة المصرية في خفض معدلات التضخم من 40% إلي 27.5 %.

وأضاف في تصريحات له، أنه لا يزال معدل التضخم مرتفع ولا يحقق نسبة فائدة إيجابية للمودعين بالبنوك، ولا يزال الحفاظ علي مستويات الفائدة عند معدلاتها الحالية يساعد على امتصاص التضخم، فضلا على أن المتغير الخارجي متعلق بسعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

واكد أن البنك الفيدرالي الأمريكي لا زال متردد بشأن خفض سعر الفائدة ومتمسك بمستويات الفائدة الحالية في السوق الأمريكية والتي تصل إلي 5.5%

 

مشيرا إلى أنه كي يحافظ السوق المصري على جاذبيتها لاستثمارات الأجانب في الديون الحكومية في ظل استمرار سياسة التشديد النقدي التي يتبناها الفيدرالي الأمريكي من المهم أن يتم الحفاظ على أسعار الفائدة الحالية حتى تظل السوق المصرية لديها القدرة على المنافسة بتلك السوق.

وأوضح  أن سعر الفائدة الحالي يساعد على استمرار ودائع المصريين بالبنوك، فإن الإنخفاض يترتب عليه خروج جانب من السيولة إلى السوق في هذا التوقيت.

 

واختتم جاب الله أنه من المهم أن يتم تحقيق معدلات نمو للنشاط الاقتصادي أكثر ارتفاعا حتى يكون السوق جاهزة لاستقبال تلك السيولة، وبالتالي فان المتوقع تثبيت سعر الفائدة في هذا الاجتماع والامر لن يتوقف عند هذا الاجتماع، ولكن ربما يتم تثبيت سعر الفائدة خلال النصف الثاني من عام 2024 بالكامل لتبدأ رحلة خفض معدلات الفائدة اعتبارا من الربع الأول لعام2025.

 

تقرير مفصل عن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الذي سيعقد مساء اليوم الخميس 18 يوليو 2024 ما يلي:

 

تمت التوصية بتحليل البيانات الاقتصادية الحديثة والتوقعات المتوقعة، وقررت لجنة البقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.
تم البقاء على سعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 27.25% والاقرار عند 28.25%، وكذلك السعر الرئيسي للبنك المركزي عند 27.75%.
قررت المجموعة أن هذا التنوع يتنوع مع الهدف الأساسي للسياسة بشكل مستمر وهو يسعى لتنسيق التغييرات، في ظل التحديات الاقتصادية الجديدة.
كما تم البحث في متابعة كافة المؤشرات الاقتصادية الدقيقة والاستعداد وأي إجراءات قد تكون ضرورية في المستقبل واختلاف الخيارات.
بشكل عام، تحدد اللجنة تطبيق أسعار الفائدة المتوافقة مع توقعات الوضع في السوق. وسيواصل البنك المركزي متابعة الاقتصادية بشكل جزئي للمساهمة في استقرار الاقتصاد الكلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السياسة الاقتصادية البنك المركزي خبراء اقتصاد استقرار الاقتصاد خفض سعر الفائدة خفض معدلات الفائدة تراجع معدلات التضخم سعر الفائدة اليوم تراجع معدل التضخم بنك المركزي المصري خفض معدلات التضخم تحديد سعر الفائدة كبح جماح التضخم لبنك المركزي المصري هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي اجتماع البنك المركزي تثبيت اسعار الفائدة خفض الفائدة المؤشرات الاقتصاد البنک المرکزی المصری تثبیت سعر الفائدة السیاسة النقدیة بالبنک المرکزی أسعار الفائدة معدلات التضخم أبو الفتوح أن البنک على سعر

إقرأ أيضاً:

رويترز.. استقرار الدولار قبل اختبار التضخم في الولايات الأمريكية

شهد اليوم الخميس الموافق 29 اغسطس، استقرار الدولار مع تعويضه بعض الخسائر الحادة التي واجهها في الجلسات السابقة بينما يتطلع المتعاملون إلى قراءة مهمة للتضخم في الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع والتي قد تقدم المزيد من الأدلة على توقعات أسعار الفائدة هناك.
وبحسب وكالة رويترز.. كان إصدار مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي (PCE) يوم الجمعة - وهو المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للتضخم - عنوانًا رئيسيًا لأسبوع كان يفتقر إلى البيانات الرئيسية المحركة للسوق، مما ترك العملات في نطاق ضيق.

ومع ذلك، احتفظ الدولار بمكاسبه التي حققها أثناء الليل في التعاملات المبكرة في آسيا اليوم، بعد أن ارتفع بنسبة 0.48% مقابل مجموعة من العملات الرئيسية في الجلسة السابقة، وعزا المحللون أيضا الارتفاع إلى الطلب في نهاية الشهر.

تراجع اليورو وارتفاع الجنيه الاسترليني 

وتراجع اليورو عن أعلى مستوى له في 13 شهرا وسجل في أحدث تعاملات 1.1130 دولار، كما ارتفع الجنيه الاسترليني 0.08 % إلى 1.3201 دولار، لكنه ظل بعيدا بعض الشيء عن ذروة يوم الثلاثاء عند 1.3269 دولار، وهو أقوى مستوى له منذ مارس  2022.
وتراجع الدولار الأسترالي عن أعلى مستوى في ثمانية أشهر واستقر في أحدث تعاملات عند 0.6793 دولار أمريكي.
وقامت الأسواق بتسعير كامل احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر المقبل، مع وجود فرصة بنسبة 34.5% لخفض كبير بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة CME FedWatch.
كما تعززت توقعات المستثمرين على خفض أسعار الفائدة الأميركية القريبة بعد تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في جاكسون هول الأسبوع الماضي بأن "الوقت قد حان" لخفض أسعار الفائدة، لينضم بذلك إلى جوقة من صناع السياسات في بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين أشاروا إلى نفس الشيء في الآونة الأخيرة.
لقد أدى احتمال خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل إلى الإطاحة بالدولار، والذي كان مدعوماً، خلال معظم العامين الماضيين، بدورة التشديد العدوانية التي انتهجها بنك الاحتياطي الفيدرالي والتوقعات بشأن مدى الارتفاع المحتمل لأسعار الفائدة.
وانخفض الدولار منذ ذلك الحين بنحو 2.9% خلال الشهر حتى الآن، مما يضعه على المسار نحو أكبر انخفاض شهري له في تسعة أشهر.
وسجل مؤشر الدولار أحدث مستوى عند 100.94، مستقرا من انخفاضه إلى أدنى مستوى في 13 شهرا عند 100.51 يوم الثلاثاء.
وعن العملات الأخرى، ارتفع الدولار النيوزيلندي بنسبة 0.2% إلى 0.6258 دولار، في حين سجل الين تغيرا طفيفا عند 144.57 ين للدولار، ومن المقرر أن يرتفع بنسبة 3.7% خلال الشهر.
وعلى النقيض من دورة التيسير النقدي الوشيكة التي يعتزم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تنفيذها، أشار صناع السياسات في بنك اليابان إلى أن البنك المركزي سوف يواصل رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم على مساره، وهو ما يوفر بعض الراحة للعملة اليابانية التي تعرضت لضغوط هائلة بسبب الفوارق الكبيرة بين أسعار الفائدة.

مقالات مشابهة

  • ترقب واسع لـ اجتماع البنك المركزي المقبل.. الموعد الرسمي لحسم مصير أسعار الفائدة
  • البنك المركزي الكويتي يطلق مؤشر لمتوسط أسعار الفائدة لفترة ليلة واحدة من يوم الأحد القادم
  • تراجع جديد.. سعر الريال السعودي اليوم الخميس 29-8-2024 أمام الجنيه والعملات في البنك المركزي المصري
  • الأسواق العالمية تترقب بيانات التضخم الأمريكية.. آمال بخفض أسعار الفائدة
  • جولد بيليون: ارتفاع الذهب العالمي بعد توقف الدولار عن الصعود
  • موعد اجتماع البنك المركزي القادم .. هل يتم رفع أسعار الفائدة؟
  • تراجع الدولار عالميا بنسبة 2.9% خلال أغسطس 2024.. هل يواصل الهبوط؟
  • الذهب يلمع وسط تركيز على بيانات التضخم
  • رويترز.. استقرار الدولار قبل اختبار التضخم في الولايات الأمريكية
  • «جولد بيليون» تكشف أسباب تراجع سعر الذهب عالميا.. كم سجل اليوم؟