تراجعت أسهم شركة الاتصالات الفنلندية نوكيا الخميس بعد أن أعلنت الشركة عن انخفاض بنسبة 32 بالمئة في أرباح التشغيل خلال الربع الثاني على خلفية ضعف الطلب على معدات الجيل الخامس «5G» الخاصة بها.

وقال موقع قناة «سكاي نيوز » أن أسهم الشركة المدرجة في هلسنكي انخفضت بنسبة 8 بالمئة في الساعة 0900 صباحًا بتوقيت لندن، وذلك بعد وقت قصير من افتتاح السوق.

وقالت نوكيا ، في وقت سابق اليوم، إن أرباحها التشغيلية القابلة للمقارنة انخفضت إلى 423 مليون يورو (462 مليون دولار) في الربع الثاني، بانخفاض بلغ نحو الثلث من 619 مليون يورو سجلت في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة، إن صافي المبيعات انخفض أيضًا بنسبة 18 بالمئة إلى 4.47 مليار يورو – وهو أدنى مستوى تم تحقيقه منذ الربع الرابع من عام 2015، وفقًا لبيانات LSEG.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: انخفاض مبيعات هاتف هاتف نوكيا

إقرأ أيضاً:

شركة إسبانية تتراجع عن طلب تعويضات بـ200 مليون يورو من الجزائر

من المتوقع أن تُستأنف قريباً الأعمال في محطة عين وسارة الكهربائية بولاية الجلفة، بعد توقفها مؤخرًا من قِبل الشركة الإسبانية “دورو فيلغويرا” التي تولت تنفيذ المشروع. وقد طالبت الشركة سابقاً شركة “سونلغاز” الوطنية للكهرباء والغاز بتعويضات قدرها 200 مليون يورو، بدعوى أنها تمثل تكاليف إضافية.

وفي هذا السياق، أفادت صحيفة “إكبانسيون” الإسبانية المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أنه بعد الزيارة الأخيرة للرئيس التنفيذي لشركة “دورو فيلغويرا”، خايمي إيسيتا، والاجتماع رفيع المستوى بين إدارتي “سونلغاز” و”دورو فيلغويرا”، يُتوقع أن تستأنف الأعمال قريباً في محطة عين وسارة للطاقة الكهربائية، التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1200 ميغاواط.

وبحسب المصدر ذاته، أكدت المجموعة الإسبانية بعد اجتماعها في الجزائر أن أولويتها هي دعم وإدارة المشاريع المعقدة، مع هدفها الرئيسي في القضاء على أي طوارئ مستقبلية في المشاريع التي حصلت عليها سابقًا. ونقلت “إكسبانسيون” عن المساهمين الرئيسيين في “دورو فيلغويرا” أنهم يرغبون في إنهاء النزاع مع “سونلغاز” الجزائرية بشكل نهائي، بما في ذلك الدعاوى القضائية. وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد زيارة الرئيس التنفيذي إلى الجزائر، ظهرت مؤشرات قوية من جانب “سونلغاز” نحو حل النزاع واستكمال المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن محطة عين وسارة الكهربائية هي محور نزاع بين “دورو فيلغويرا” و”سونلغاز”، حيث تطالب الشركة الإسبانية بتعويضات بقيمة 200 مليون يورو بزعم تكاليف إضافية. من ناحية أخرى، أفادت “إكسبانسيون” بأن شركة “سونلغاز” حصلت على ضمانات من “دورو فيلغويرا” بقيمة 57 مليون يورو، لكن الشركة الإسبانية تمكنت من إيقاف تنفيذها بفضل إجراءات احترازية أقرتها محكمة إسبانية.

ويتمثل المشروع في إقامة محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 1250 ميغاواط بعين وسارة بولاية الجلفة، تشتغل بنظام الدورة المركبة، بتكلفة إجمالية تقدّر بـ544 مليون يورو، تشتمل على 4 توربينات غازية واثنين يعملان بالبخار وأربعة خزانات لاسترجاع الحرارة، ويمتد المشروع على فترة إنجاز تقدّر بـ40 شهرا.
وكانت المجموعة الإسبانية قد أعلنت شهر جوان الماضي عن وقف الأشغال بمحطة عين وسارة للطاقة الكهربائية، بعد أن كانت قد حصلت على الصفقة سنة 2014، كما أنها سعت، منذ عدة أشهر، للتفاوض مع “سونلغاز” من أجل تعديل العقد، لكن المباحثات لم تفض إلى نتيجة مع الطرف الجزائري، وأدت إلى إعلان تعليق الأشغال.

الشروق الجزائرية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شركة إسبانية تتراجع عن طلب تعويضات بـ200 مليون يورو من الجزائر
  • الاقتصاد الأميركي ينمو بوتيرة أسرع من التوقعات بالربع الثاني
  • مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي مستقرة في تموز
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • تقرير : 60.7 مليار دولار أرباح الشركات المدرجة في البورصات الخليجية خلال الربع الثاني
  • مجموعة سان جوبان تخطط لاستثمار 300 مليون يورو في مصر حتى 2026
  • وزير الاستثمار يبحث التعاون مع «سان جوبان»: تستثمر 160 مليون يورو في مصر
  • وزير الاستثمار يلتقي المدير التنفيذي لمجموعة سان جوبان مصر
  • 100 مليون يورو مساعدات أوروبية لأفغانستان العام الحالي
  • أوراسكوم للتنمية تبيع مبنى تجاري بـ 332 مليون جنيه