زنقة 20:
2024-08-31@02:40:39 GMT

مشروع تهيئة مضايق تودغى الشهيرة يرى النور أخيراً

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

مشروع تهيئة مضايق تودغى الشهيرة يرى النور أخيراً

زنقة 20 | الرباط

أعلنت الشركة المغربية للهندسة السياحية عن طلب عروض لعرض الأثمان لإنجاز خدمات الدراسات و الإشراف على مشروع تهيئة و تثمين السياحي لمضايق تودغى إقليم تنغير.

و سيتم يوم الثلثاء 27 غشت 2024 ، بمقر الشركة المغربية للهندسة السياحية فتح الاظرفة المتعلقة بطلب عروض مفتوح لعرض الأثمان رقم 2024/SMIT/032 ، وحدد المبلغ التقديري في 3 ملايين درهم مع احتساب الرسوم.

 

وعاشت مضايق تودغى الشهيرة بإقليم تنغير ، على وقع إهمال كبير ، بالرغم من تصنيفها ضمن المضايق السياحية العالمية والتي تعرف إقبالا كبيرا من طرف السياح المغاربة و الاجانب.

و تجذب المنطقة البعيدة عن مركز تنغير بنحو 20 كلمترا ، أعدادا متزايدة من السياح وعشاق الطبيعة ، بالرغم من الطرق و التضاريس الوعرة التي تقود إليها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تهيئة فضاءات الحراك المدني

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmaul.com

الدولة القطرية الحديثة لم تنشأ من فراغ , بل برزت نتيجة تفاعلات كثيرة , اجتماعية و اقتصادية وسياسية لعبت فيها القوي المدنية أدوارا مهمة , ساهمت في بنائها وحافظت علي وجودها .
وفي السودان تعد السلطنة الزرقاء أول دولة سودانية موحدة ، تمددت علي أجزاء كبيرة من السودان الحالي , تأسست في العام 1504م، نتيجة لتحالف قبائل الفونج في جنوب شرق النيل الأزرق وقبائل العبدلاب في الوسط الشمالي و اتخذت من سنار عاصمة لها . تميزت السلطنة بنظام سياسي مستقر، أدي الي ازدهارها الاقتصادي، وتطورها الثقافي وقد مهدت هذه السلطنة الطريق لتأسيس الدولة الحديثة في بلادنا .
وبعد الغزو التركي للبلاد في العام 1821م انتظمت القبائل و الجماعات الدينية و الاجتماعية المدنية تحت قيادة الأمام محمد أحمد المهدي وناهضت الحكم الأجنبي حتي أسقطته و أسست دولتها في العاصمة الوطنية أمدرمان و أقامت نظاما وطنيا موحدا ولكنها ما لبثت أن سقطت في يد المستعمر البريطاني الغازي فدام فيها مغتصبا مدة ستون عاما كاملة.
انتظمت القوي المدنية التي تكونت من الأفراد والجماعات في عدة أشكال من الجمعيات والمنظمات و الطوائف الدينية و الأحزاب السياسية و الأندية الاجتماعية و الرياضية و المنظمات الخيرية و النقابات العمالية و الندوات الأدبية والثقافية و المؤسسات الاقتصادية و غيرها من الفئات المدنية فحققت للبلاد حريتها و استقلالها من المستعمر . وقد ساهمت هذه القوي المدنية بشقيها السياسي و الاجتماعي في النهضة العلمية والثقافية و في قيادة ابناء وبنات الشعب للمشاركة في الحياة العامة و التعبير عن آرائهم و رعاية مصالحهم بغية تحقيق التنمية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة وتعزيز الحس الوطني فنمت المعرفة بقيام المدارس الدينية والعلمية ، وازدهرت الفنون والآداب و زاد الوعي و انتشرت الثقافة .
وبشكل عام، فإن القوي المدنية لعبت دوراً حيوياً في بناء المجتمع وتعزيز الديمقراطية و سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان، وساهم العلماء و المفكرون و المثقفون والكتاب و رجالات التربية والقانون و الاقتصاد و الدبلوماسية والطب و الصحافة والفن والأدب و الرياضة وكافة قطاعات الحياة المدنية من نساء و شباب و طلاب في نهضة البلاد ونموها و ازدهارها وتقدمها في نواحي الحياة كافة .
إن عدم الاعتراف بدور القوي المدنية و التقليل من شأنها و فاعليتها , يعيق نموء الدولة ويحد من قدراتها في النهوض و الازدهار و يعطل الاصلاحات المؤسسية التي تحتاج للتنظير و الخبرة والكفاءة العلمية لاجتراح الحلول للمشكلات الكبيرة التي تواجه البلاد كما يحتاج للأحزاب السياسية و التنظيمات المهنية و الفئوية لقيادة العمل الجماعي القاصد خير البلاد , رفعتها و تقدمها وازدهارها .

   

مقالات مشابهة

  • شركة Blue Origin تطلق المركبة الفضائية السياحية الثانية إلى حدود الفضاء
  • منتزه عين فيتال بإفران يفتح أبوابه للزوار في حلة جديدة
  • كومباني يشيد بكيميتش: قائد لا غبار عليه
  • تهيئة فضاءات الحراك المدني
  • علماء الفلك يتمكنون أخيرا من إيجاد تفسير لإشارة “wow” الغامضة
  • الموعد المتوقع لعرض مسلسل "صلاح الدين الأيوبي" الموسم الثاني.. تعرف على التفاصيل!
  • " هايد بارك العقارية للتطوير " ضمن قائمة أفضل 10 شركات عقارية من حيث المبيعات خلال النصف الأول من 2024
  • ساكنة تنغير تطالب وزير الفلاحة بقطع عطلته الصيفية لزيارتهم وإحصاء أضرار الفلاحين من الفيضانات
  • “ريبورتاج العقارية” تسلم مشروع “ركان تاور” بدبي
  • مرتب أساسي 10 آلاف وعمولة 20 ألفا.. وظائف مبيعات بإحدى الشركات الشهيرة