سكاي نيوز عربية:
2024-08-31@05:19:54 GMT

اكتشاف مذهل.. ينقذ البشر بعد لدغات الكوبرا

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

توصل علماء جامعة سيدني وكلية ليفربول للطب الاستوائي إلى اكتشاف مذهل مع إعادة استخدام الهيبارين، مخثر الدم الشائع الاستخدام، كترياق غير مكلف لسم الكوبرا.

وتقتل الكوبرا الآلاف من الناس سنويا في جميع أنحاء العالم وربما يتعرض 100 ألف آخرين لتشوهات خطيرة بسبب العض، علما بأن العلاجات المتوفرة مكلفة.

وقال البروفيسور غريغ نيلي، المؤلف المشارك للدراسة من مركز تشارلز بيركنز وكلية العلوم في جامعة سيدني: "يمكن أن يقلل اكتشافنا بشكل كبير من الإصابات الرهيبة الناجمة عن النخر الناجم عن لدغات الكوبرا، وقد يبطئ أيضا السم، مما قد يحسن معدلات البقاء على قيد الحياة".

وقال تيان دو، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة سيدني أيضا: "الهيبارين غير مكلف ومتوفر في كل مكان ومدرج في قائمة منظمة الصحة العالمية كدواء أساسي. وبعد التجارب البشرية الناجحة، يمكن طرحه بسرعة نسبية ليصبح دواء رخيصا وآمنا وفعالا لعلاج لدغات الكوبرا".

وحددت منظمة الصحة العالمية لدغات الثعابين كأولوية في برنامجها لمعالجة الأمراض الاستوائية المهملة.

وقال المعد المشارك، البروفيسور نيكولاس كاسويل، رئيس مركز الأبحاث في كلية ليفربول للطب الاستوائي: "النتائج التي توصلنا إليها مثيرة لأن مضادات السموم الحالية غير فعالة إلى حد كبير ضد التسمم الموضعي الشديد".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الكوبرا الحياة منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية التسمم الكوبرا ترياق الكوبرا الحياة منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية التسمم أخبار علمية

إقرأ أيضاً:

"شلل الأطفال" ينجح في عقد هدنة صحية مؤقتة في غزة

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، إن الجيش الإسرائيلي وحركة حماس وافقا على 3 هدن منفصلة مؤقتة للقتال في أماكن محددة، تستمر لثلاثة أيام في قطاع غزة، للسماح بتطعيم نحو 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الضفة الغربية وغزة، إن حملة التطعيم من المقرر أن تبدأ يوم الأحد. وأوضح أن الاتفاق يقضي بأن تكون فترات الهدن بين الساعة السادسة صباحاً والثالثة عصراً بالتوقيت المحلي. 

⭕️ عاجل | الصحة العالمية:

▪️ الهدن الإنسانية في غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال ستكون لمدة 8 ساعات يوميًا.

▪️ توقيت الهدن الإنسانية في غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال بين الساعة 6 صباحا و3 عصرا.

— إذاعة صوت الشعب - غزة (@shaabradio) August 29, 2024

وأضاف، أن الحملة ستبدأ في وسط غزة بهدنة مؤقتة في القتال لمدة ثلاثة أيام، ثم تنتقل إلى جنوب غزة، حيث سيكون هناك هدنة أخرى لمدة ثلاثة أيام، يليها شمال غزة. وأوضح بيبركورن، أن هناك اتفاقاً على تمديد الهدنة الإنسانية في كل منطقة ليوم رابع إذا لزم الأمر.

تطعيم 3 آلاف ضد شلل الأطفال في غزة قريباًhttps://t.co/9CfQnTqiqB

— 24.ae (@20fourMedia) August 29, 2024

وأكدت منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس (آب) أن طفلاً واحداً على الأقل أصيب بفيروس شلل الأطفال من النوع الثاني، وهي أول حالة من هذا النوع في المنطقة منذ 25 عاماً. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعاً في وقت لاحق من اليوم الخميس بشأن الوضع الإنساني في غزة. 

وقالت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمسؤولة عن التنسيق مع الفلسطينيين أمس الأربعاء، إن حملة التطعيم ستتم بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي "ضمن هدن إنسانية روتينية ستسمح للسكان بالوصول إلى المراكز الطبية حيث سيتم إعطاء التطعيمات".
واندلعت أحدث حرب في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) عندما شنت حركة حماس هجوماً على إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.
وأدت الحملة الإسرائيلية اللاحقة على القطاع منذ ذلك الحين إلى مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، بحسب السلطات الصحية في غزة، كما أدت إلى نزوح كل السكان تقريباً البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتسببت في أزمة جوع وتوجيه اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية، وهي اتهامات تنفيها إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • "الصحة العالمية" تستعد لبدء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: 17 مستشفى فقط تعمل جزئيا في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: تسليم 1.2 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال لغزة
  • هدن إنسانية في مناطق محددة للتطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • "شلل الأطفال" ينجح في عقد هدنة صحية مؤقتة في غزة
  • كوبرا ونمس يحولان مدرج مطار إلى حلبة ملاكمة!
  • كرواتيا.. اكتشاف “مذهل” لمدينة قديمة مغمورة تحت الماء
  • الحيوان الوديع يتحول إلى عضاض.. قصة دولفين هاجم البشر 50 مرة
  • اكتشاف 21 حالة إصابة بـ فيروس أوروبوش فى الولايات المتحدة الأمريكية (تفاصيل)
  • دواء شائع يبطئ “شيخوخة الحيوانات”.. هل يساعد البشر؟