أنقرة (زمان التركية) – أجابت مصادر بوزارة الدفاع التركية عن اسئلة الصحفيين خلال المؤتمر الصحفي الدوري.

وفيما يتعلق بمقاتلات الإف 16 ومعدات تحديثه، أشارت المصادر بالوزارة إلى توقيع الاتفاقية و استمرار اللقاءات بين الوفود للعمل على التفاصيل مفيدة أنها عملية متعددة العوامل وسيتم مشاركة التفاصيل التي ستظهر بعد اتخاذ القرارات مع الرأي العام لاحقًا.

وردا على سؤال حول الوضع الأخير في العمل على مركز العمليات المشتركة المزمع إنشاؤه مع العراق، قالت المصادر “إن مكافحتنا للإرهاب في الميدان مستمرة بنجاح وإن الجانب التركي يقوم بدراسات ايجابية ومنسقة مع السلطات العراقية والادارة الاقليمية ونواصل الدراسات الفنية حول انشاء مركز عمليات مشترك دون اي مشاكل”.

العلاقات مع سورية

وردا على سؤال حول الوضع الأخير في العلاقات مع سورية بعد التصريحات الأخيرة لدمشق، ذكرت المصادر أن أردوغان عكس رغبة فيما يخص الحوار مع الجانب السوري وأن وجود تركيا في سورية لأجل القضاء على الهجمات الإرهابية والتهديدات ضد أراضيها، وحماية حدودها ومنع إنشاء ممر إرهابي في الشمال السوري وذلك في إطار مبدأ الدفاع عن النفس.

وأكدت المصادر أن تركيا هي الدولة الأكثر إسهاما في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية قائلة: “قدمت عملياتنا مساهمات كبيرة في حماية وحدة الأراضي السورية. نرغب في تدمير الإرهاب في سورية وتحقيق وحدة الأراضي السورية واستعادة الاستقرار السياسي والحياة السلمية والآمنة للشعب السوري”.

 

Tags: العمليات العسكرية التركية في شمال سورياتطبيع العلاقات بين تركيا وسورياوزارة الدفاع التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا وزارة الدفاع التركية

إقرأ أيضاً:

الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟

بغداد اليوم -  بغداد

حدد القيادي في الاطار التنسيقي علي الفتلاوي، اليوم الخميس (29 آب 2024)، ثلاثة مؤشرات خطيرة بالتوغل التركي في اقليم كردستان.

وقال الفتلاوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "موقف انقرة يأتي بالضد من جهود العراق في بناء علاقات حسن الجوار وتعزيز مبدأ المصالح المشتركة من خلال سياسة التوغل في العمق خاصة في الاسابيع الاخيرة والتي شهدت تصعيدا غير مسبوقا في القصف وصولا بناء مرابطات عسكرية قرب العمادية وادامة التحرك العسكري في اتجاهات مختلفة".

واضاف إن "اقامة سيطرات وتفتيش منازل المدنيين في العمق العراقي هو انتهاك للسيادة العراقية وعلى الحكومة ووزارة الخارجية ان يكون لها موقف صارم في بيان خطورة ما يحدث واهمية عدم انتهاك السيادة لانه ستؤدي الى تبعات خطيرة مؤكدا بان وجود قواعد تركية في الداخل امر لا يمكن القبول".

واشار الى ان "العراق واضح في مبدا عدم وجود انشطة تهدد امن جيرانه لكن على انقرة ان تدرك خطورة ما تقوم به في العمق والاجتياح والعسكرة لن تحل الاشكاليات"، مؤكدا ان "بناء المزيد من المعسكرات والمرابطات العسكرية تثير الكثير من علامات الاستفهام وعلى الدولة ان يكون لها موقف".

وكانت الرئاسة التركية، نفت الخميس، (22 آب 2024)، الأنباء عن اتفاق تركيا مع العراق على انهاء وجودها العسكري على الأراضي العراقية.

وأكد مركز مكافحة التضليل التابع لدائرة الاتصال بالرئاسة التركية، ان "لا صحة للمزاعم التي تتحدث عن اتفاق بين بغداد وأنقرة لإنهاء الوجود العسكري التركي على الأراضي العراقية".

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، هاكان فيدان، بأنقرة الخميس الماضي "سنصل إلى تفاهمات معينة مع الجانب التركي حول معسكر بعشيقة" شمالي مدينة الموصل وتتواجد فيه قوات تركية منذ سنوات رغم اعتراض بغداد على ذلك.

من جانبه أعلن وزير الخارجية التركي، عن "توقيع مذكرة تفاهم بين تركيا والعراق بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب".

ووصف حسين مذكرة التفاهم (بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب) هي "الأولى من نوعها" في تاريخ البلدين.

وتتواجد القوات التركية في مناطق شمال العراق في منطقة بعشيقة شمال الموصل منذ عام 2015، وقد قالت تركيا أن هذه القوات موجودة لتدريب قوات البيشمركة الكردية، بينما اعتبر العراق أن هذا اعتداء صارخ على سيادته.

وتشير بعض المصادر إلى وجود 120-150 جندي تركي في المعسكر العراقي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي: لا يمكن أن ندير ظهرنا للقدس أو نغمض أعيننا عن فلسطين
  • تركيا تترقّب زيارة الرئيس المصري إليها
  • اعتداء عنصري على طفل سوري في تركيا.. 3 وزراء دخلوا على الخط (شاهد)
  • دبلوماسي تركي يوضح الحل للأزمة السورية.. ورئيس البرلمان مستعد للقاء نظيره السوري
  • رهان على التحديات.. لماذا تدور أنقرة ودمشق في متاهة الانسحاب؟
  • صحفي: 4 طلبات تركية قدمت للرئيس الأسد
  • قورتولموش: تركيا ستظل إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني
  • الخارجية التركية تضع 4 شروط للتطبيع مع النظام السوري
  • الجيش التركي في كردستان.. سيطرات وتفتيش للمنازل وتساؤلات: كيف يكون شكل انتهاك السيادة؟
  • وحدة حماية الأراضي في الحزام الامني توقف استحداث بسوق القات بالممدارة وتطرد مجاميع مسلحة