كشفت شركة "مارفيل للترفيه - Marvel Entertainment" عن العرض التشويقي لفيلمها الجديد "كابتن أمريكا - عالم شجاع جديد - Captain America: Brave New World" المقرر عرضه في شباط/ فبراير 2025، وتضمن ظهور شخصيات بارزة عديدة، ولعل أكثرها إثارة للجدل كانت شخصية "صبرا" الإسرائيلية.

وتدور أحداث الفيلم عن قصة سام ويلسون، الذي تولى رسميا عباءة "كابتن أمريكا"، وسط حادثة أمنية دولية، وهو من إخراج يوليوس أوناه، ومن تأليف مالكولم سبيلمان ودالان موسون، ويعد الفيلم بأن يكون حجر زاوية جديد في عالم مارفل السينمائي (MCU).

 

ويعود أنتوني ماكي بدور كابتن أمريكا الجديد بعد أن حمل الدرع الأمريكي الشهير، وينضم إليه من تيم بليك نيلسون، وهاريسون فورد في دور رئيس الولايات المتحدة، إضافة إلى الإسرائيلية شيرا هاس، بدور "روث بات سيراف" أو "صبرا".



أصل الشخصية 
ظهرت شخصية "صبرا" سابقا في القصص المصورة "مارفل: ذا إنكردبل هالك" في الثمانينيات، مرتدية زيا باللونين الأبيض والأزرق وتتوسطه نجمة داود، ما يشير إلى علم الاحتلال الإسرائيلي.

وبحسب القصص المصورة فإن شخصية "صبرا" تمتلك السرعة والقوة الخارقة، وأدت سابقا دور عميلة في الموساد الإسرائيلي، لكن لم تتضح بعد معالم دورها بشكل تام في الفيلم القادم من سلسلة "كابتن أمريكا".

ومنذ ذلك الحين، أصبح وجود "صبرا" نقطة خلاف بسبب تضمين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، في قصة الكاتب المصور "هالك" الصادر عام 1981، وفيه يتم تقديمها مع العملاق الأخضر "هالك" والدموع تنهمر على وجهه وهو يصرخ على "صبرا"، ومعه جثة عند قدميه لطفل فلسطيني قُتل في انفجار.

Hollywood is no stranger to Jewish erasure, and here is yet another example.

The MCU will introduce "Sabra" in "Captain America: Brave New World"

In the comics, she is an ex-Mossad agent from Israel. In the movie she will now be Russian.https://t.co/gtIa7GIMP5 pic.twitter.com/huFn6zSr6C — Jewish News Syndicate (@JNS_org) July 17, 2024
ويقول هالك في ذلك الكتاب المصور: "مات صبي لأن أبناء شعبه وأبناء شعبك يريدون امتلاك الأرض! مات الصبي لأنكم لا تريدون المشاركة"، بعد ذلك، تركع المرأة، التي ترتدي الزي الأبيض والأزرق مع نجمة داود على صدرها، بجانب الصبي.

وجاء في قصة "مارفل" المصورة "لقد تطلب الأمر استخدام هالك ليجعلها ترى هذا الفتى العربي الميت كإنسان، لقد تطلب الأمر وحشا كي يوقظ إحساسها بالإنسانية".

this single panel of Sabra has always been insane and also everything you need to know about her https://t.co/tcfBfUq0VV pic.twitter.com/BmaubZ1VYa — cam (@GreenEggzAndCam) July 13, 2024
ويشير اسم الشخصية "صبرا" إلى فاكهة الصبر ذات المظهر الخشن والقوي من الخارج واللطيف والحلو من الداخل، في استعارة لـ "وصف الإسرائيلي"، بينما ذكرت مواقع إسرائيلية أنه مشتق من لفظ "تسباريم"، أي "الإسرائيليين المولودين على أرض إسرائيل"، بحسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس".

صبرا في الفيلم
وخلال المقطع الترويجي ظهرت "صبرا" أو حتى "روث بات سيراف"، وهو اسمها خلال العمل في الموساد، بزي تقليدي وليس بأزياء لا تشبه بدلات الأبطال الخارقين، وهذا يشير إلى ظهورها بدور عميلة الموساد، وذلك على الأقل بحسب ما ظهر في اللقطات السريعة.

ويمكن خلال الفيلم أن يحدث التحول الذي يدفعها إلى شخصية "صبرا" أو حتى احتمال تغيير ذلك وتقديمها كعضو سابق في برنامج التجسس الفائق لـ "الأرملة السوداء الروسية السوفيتية"، ونفس البرنامج الذي قام بتدريب ناتاشا رومانوف، ضمن أفلام سابقة من عالم مارفل السينمائي، بتأدية الممثلة الشهيرة سكارليت جوهانسون.

When you buy or stream Unorthodox, Bodies, Shtisel, The Zookeeper’s Wife, Asia, Broken Mirrors, Captain America 2025, you’re giving money to zionists. Shira Haas is a zionist settler. pic.twitter.com/vxUwQdSrrC — Zionists in Film (@zionistsinfilm) May 30, 2024
وبحسب موقع "ذا وارب" المتخصص في أخبار الفن ستكون الشخصية الجديدة إسرائيلية بشكل رسمي، رغم أنه تم اتهام الاستوديو بمحو الخلفية الإسرائيلية للشخصية بعد أن أصبح معروفا في تصوير الفيلم أنها لم تعد عميلة للموساد كما هي في القصص المصورة.

وردت اللجنة اليهودية الأمريكية "AJC" على تقرير الموقع قائلة: "إذا كان هذا صحيحا، فنحن سعداء لأن مارفل أدركت مدى أهمية الهوية الإسرائيلية لصبرا بالنسبة لشخصيتها.. الأبطال الخارقين لديهم ما يكفي من الأشياء للقلق، ولا ينبغي لسياسات الهوية أن تكون واحدة منها”.

وأضافت اللجنة "يسعدنا أن نعرف أن صبرا ستحتفظ بهويتها الإسرائيلية في فيلم كابتن أمريكا، وما زالت الممثلة الإسرائيلية الرائعة شيرا هاس تؤدي دورها، يجب الثناء على استديوهات مارفيل لعدم استسلامها للقوى المناهضة لإسرائيل التي أرادت إلغاء هوية هذه الشخصية، بالإضافة إلى خلفيتها الدرامية".

 وقالت مديرة معهد الإعلام والترفيه في رابطة مكافحة التشهير "ADL" ديبورا كاميل، “نحن نرحب بتصوير امرأة يهودية وإسرائيلية قوية على الشاشة، ونتطلع إلى رؤية كيفية تطوير هذه الشخصية في الفيلم".

شيرا هاس
ممثلة إسرائيلية ولدت في 11 مايو 1995 في مدينة تل أبيب، وحصلت على جائزة "أوفير" مرتين واشتهرت دوليا لدورها في مسلسل "أنورثودوكس - Unorthodox" الذي عرض على منصة نتفليكس، وهي مجندة إسرائيلية سابقة خدمت في مسرح جيش الاحتلال الإسرائيلي.



ويتبع هذا المسرح لفيلق "التربية والشباب في جيش الاحتلال، وممثلوه جنود في الخدمة النظامية، ولديهم خلفية في التمثيل، والتطوع أو العمل فيه بعادل الخدمة العسكرية المباشرة.

دعوات المـقاطعة
مع أول إعلان للفيلم في أيلول/ سبتمبر 2022، بدات دعوات مقاطعة الفيلم الصادر من "أستوديوهات مارفل" ومالكتها شركة "ديزني"؛ وذلك لتصديره الشخصية الإسرائيلية "صبرا"، وتعمّق الأذى في الأراضي الفلسطينية.

وطالب الفلسطينيون من رواد السينما بـ "النظر بعين واعية؛ للدفاع عن الحرية والعدالة والمساواة من استغلال "صبرا"، ذات التاريخ الطويل في الرسوم الهزلية للعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية وجرائمها".

وفي ذلك الوقت، قال المدير التنفيذي للحملة الأمريكية من أجل حقوق الفلسطينيين، أحمد أبو زنيد: إن "هذا التاريخ لا يمكن محوه، وإظهار الشخصية بأي شكل من الأشكال سيدعم العنصرية، ويديم الضرر للفلسطينيين"، وذلك بعد مشاركة الرسام الصهيوني سال بوسسيما، والكاتب الإسرائيلي بيل مانتلو في إعداد الفيلم.

وتم تغيير شخصية Sabra من عميلة فى الموساد إلى عميلة امريكية فى فيلم كابتن اميركا الجديد، ليبتعد عن الصراع الحالى، ودعت منظمة PACBI إلى مقاطعة الفيلم بسبب أن الشخصية فى الكوميكس شخصية عنصرية. #CaptainAmericaBraveNewWorld #Marvel #اخبار #مارفل #كابتن_امريكا pic.twitter.com/fN49X0SCcg — مراجعة فيلم (@Cinematicworld7) July 13, 2024
من جهتها، دعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ "إسرائيل"، شركة ديزني إلى وقف التواطؤ مع الفصل العنصري، والامتناع عن بث الفيلم، كخطوة مماثلة للتي اتخذتها ضد الاستعمار في دول الصراع الأخرى، مشددة على أن حكومة الاحتلال بلغت القمة في العنصرية.

ومع أحدث عرض ترويجي للفيلم الأسبوع الماضي، بدأت بعد الانتقادات الإسرائيلية بالظهور، والذي تم الكشف فيه عن وصف الشخصية بأنها “مسؤولة حكومية أمريكية رفيعة المستوى”، مما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد بأن هويتها الإسرائيلية قد أزيلت.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية كابتن أمريكا صبرا الإسرائيلية إسرائيل المقاطعة كابتن أمريكا صبرا المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کابتن أمریکا pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الجرافات الإسرائيلية تواصل تجريف الطرقات في جنين ومخيمها

تواصل الجرافات الإسرائيلية، تجريف الطرقات في جنين ومخيمها.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

ونفذ الاحتلال الإسرائيلي هجومًا على مدينة الحديدة باليمن، في عملية أطلق عليها اسم "اليد الطويلة".

وجاءت هذه الغارات ردًا على مئات الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك هجوم بطائرة مسيرة استهدف تل أبيب.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أن الهجوم نفذ بنحو 20 مقاتلة إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • بعد تألق محمد رضوان في «عمر أفندي».. فنانون أبدعوا في تقديم الشخصية اليهودية
  • لماذا تكتسب الضفة والقدس أهمية قصوى للمشروع الإسرائيلي؟
  • لماذا يركز الاحتلال على مخيم جنين؟.. خبير عسكري يجيب
  • غارات على جنوب لبنان وحزب الله يعلن استهداف مواقع إسرائيلية
  • لماذا يصر نتنياهو على بقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا؟
  • حسن الرداد يكشف عن موقفه من تقديم شخصية "سفاح التجمع"
  • عبد الغفور البرعي يثير الجدل في مناهج اللغة العربية.. و"التعليم" تكشف التفاصيل
  • «حياة الماعز» وضجيج «الرغاء»
  • الجرافات الإسرائيلية تواصل تجريف الطرقات في جنين ومخيمها
  • لماذا يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة الغربية؟