تراجعت إيرادات قناة السويس بنسبة 23.5 بالمئة، خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو الفائت، مسجلة 7.2 مليارات دولار.

 

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، تأثر حركة الملاحة، العابرة في القناة بشدة، من تداعيات وهجمات البحر الأحمر.

 

وأوضح أن التحديات الأمنية دفعت العديد من ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة، بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن في القناة.

 

وتابع القول: "التراجع تعكسه إحصائيات الملاحة، خلال العام المالي 2023/ 2024، حيث سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن، وإيرادات 7.2 مليارات دولار".

 

وأضاف: "لكن، في العام المالي السابق له 2022/2023، تم عبور 25911 سفينة، بإجمالي حمولات صافية 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليارات دولار".

 

وفي وقت سابق، أكدت مجموعة "ميرسك" الدنماركية للشحن أن نطاق الاضطرابات، التي تشهدها حركة الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر، اتسع بما يتخطى مسارات التجارة في أقصى شرق أوروبا، ليشمل كامل شبكتها في المحيط.

 

وذكرت "ميرسك"  في بيان لها، أن التأثير المتتالي لهذه الاضطرابات يمتد إلى ما هو أبعد من الطرق الرئيسية المتضررة، مما يتسبب في ازدحام الطرق البديلة ومراكز الشحن العابر الأساسية للتجارة مع أقصى شرق آسيا وغرب آسيا الوسطى وأوروبا.

 

وحوّلت "ميرسك" وشركات شحن أخرى مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، منذ ديسمبر الماضي، لتجنب الهجمات الحوثية في البحر الأحمر.

 

وقالت "ميرسك" إن الصادرات الآسيوية تتأثر بالوضع أكثر من الواردات الآسيوية، مضيفة أن هذا يرجع، في المقام الأول، إلى كون دول بالقارة مراكز تصدير رئيسية عالمياً.

 

وأوضحت أن الطلب على الشحن البحري لا يزال قوياً عالمياً، مع استخدام الشحن الجوي، بما يشمل المزج بين الشحن البحري والجوي، حينما تستلزم الشحنات التي تتأثر بالوقت النقل بسرعة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: مصر قناة السويس البحر الأحمر الحوثي الملاحة الدولية البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

إقبال متوسط على شواطئ قناة السويس والبحيرات المرة

شهدت شواطئ قناة السويس والبحيرات المرة اليوم الخميس بمحافظة الإسماعيلية إقبالا متوسطا من المصطافين مع ساعات النهار من اليوم، ورصدت بوابة الوفد الإلكترونية استقبال الشواطيء للمصطافين وهدوء حركة البحر تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة التي تشهدها الأجواء بالإسماعيلية .

ففي مدينة الإسماعيلية شهدت الشواطئ الممتدة على بحيرة التمساح وقناة السويس إقبالا من المصطافين وسجلت حالة البحر وسطح المياه هدوءا واستقرارا، وقالت مصادر مسؤولة أن الأمور مستقرة وحالة البحر هادئة ولم تسجل أية تغيرات خلال الفترة الحالية، وأن هناك تواجد مكثف لأجهزة الإنقاذ ومتابعة دقيقة لأي تغيرات طارئة على الطقس .واصطفت حافلات نقل المصطافين بمداخل الشواطئ والأندية منذ التاسعة من صباح اليوم.

وفي مدينة فايد شهدت شواطئ القرى السياحية والأندية بفايد وابو سلطان وفنارة إقبالا كبيرا من المصطافين مع ساعات الصباح، وقال اللواء عمر الشافعي رئيس مركز ومدينة فايد في تصريحات خاصة لبوابة الوفد الإلكترونية أن حالة البحر في منطقة البحيرات المرة مستقرة وهادئة وأن الاجهزة المختصة لم تتلقى اية تعليمات بشأن حالة البحر، واكد ان هناك توافد من الأهالي والمصطافين للاستمتاع بقضاء يوم ترفيهي والاستمتاع بالسباحة .

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة: أنفقنا 1.16 مليار دولار لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر
  • موقع أمريكي: الولايات المتحدة أنفقت 1.16 مليار دولار على الذخائر لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر
  • "إياتا": 13.6% نموا في الطلب على الشحن الجوي عالميا
  • المنظمة البحرية الدولية تدعو إلى وضع حد لهجمات الحوثيين على السفن
  • أمريكا وإيطاليا تبحثان المخاطر البيئية في البحر الأحمر عقب هجوم الحوثي على سفينة النفط "سونيون"
  • إقبال متوسط على شواطئ قناة السويس والبحيرات المرة
  • تقرير غربي يتوقع تصاعد وتيرة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مع تنامي قلق واشنطن (ترجمة خاصة)
  • منظمة أممية تجدد دعوتها لوقف هجمات الحوثي ضد الشحن الدولي بالبحر الأحمر
  • بتكوين تتراجع إلى ما دون 60 ألف دولار
  • البنتاغون: تسرب محتمل للنفط من الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر والحوثيون منعوا انقاذها