قال هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اليوم جرت مناقشة  بيان اللجنة الخاصة المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول مجلس النواب، مشيرا إلى استمرار اللجنة على أداء دورها بأفضل شكل على مدار 6 أيام بما يوازي أكثر من 50 ساعة عمل، فضلا عن عقد لقاءات يومية، مع حضور قوي من الوزراء، موضحا أن كل وزير استعرض برنامج الوزارة الخاصة به، كما جرت مناقشة أعضاء اللجنة.

تطورات برنامج الحكومة

وأضاف «الحصري»، خلال لقائه عبر فضائية «اكسترا نيوز»، أن الجلسات شهدت حوار مثمر، يضم مشكلات المواطنين والظروف الصعبة التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية، مشيدا بالجهود السابقة للدولة المصرية التي أدت إلى تغيير في مناحي الحياة، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية من طرق، صرف صحي، ومياه، فضلا عن إنشاء مدارس، لافتا إلى أنه بالنسبة للزراعة جرى استصلاح الكثير من الأراضي، وإنشاء المشروعات كمشروع الدلتا الجديدة، ومشروع إعادة إحياء توشكى .

جهود الدولة في الزراعة

وأوضح رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الأراضي المزروعة تبلغ حوالي 10 مليون فدان، مشيرا إلى بيان الحكومة الذي يتضمن إضافة 2 مليون من مساحة الأرض الزراعية خلال الثلاث سنوات القادمة، معلقا «برنامج الوزارة جيد جدا، ولكن تعليقاتنا كانت على تفعيل دور مراكز البحوث الزراعية، فضلا عن مركز بحوث الصحراء».

وتابع: «يجب أن يكون هناك سعر عادل للمزارع المصري، وخاصة للمحاصيل الاستراتيجية التي تستهدفها الدولة»، إضافة إلى التعليق على مشكلة نقص الأسمدة نتيجة توقف بعض المصانع؛ لتوقف امدادات الغاز، مؤكدا على عودة المصانع مرة أخرى خلال الفترة الحالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة بوابة الوفد الوفد البرلمان مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الالمانية لبحث التعاون المشترك

اجتمع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأعضاء الغرفة التجارية الألمانية، بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، لبحث أوجه التعاون المشترك، في القطاع الزراعي.


وتناول الاجتماع سبل التعاون في عدد من المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي في مصر، والاستفادة من التجارب الألمانية الناجحة في عدد من الأنشطة وعلى رأسها تطوير التعاونيات الزراعية، وانشاء كيانات تعاونية ناجحة، تقدم الخدمات المتنوعة للمزارعين.


وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك تصور خاص بتعديل قانون التعاونيات الزراعية، لتعميق دور الجمعيات الزراعية لخدمة المزارعين، ورفع كفاءتها، وتقديم خدمات أوسع واشمل للمزارعين، فضلا عن مساعدتهم في تسويق المحاصيل، بالاضافة إلى توفير مستلزمات الانتاج الزراعي المختلفة، والاهتمام بالارشاد الزراعي والدعم الفني، والميكنة الزراعية الحديثة.


كما بحث الاجتماع  إمكانيات التعاون في بناء القدرات، للمهندسين الزراعيين، والعاملين بالجمعيات الزراعية، والمزارعين، للتعرف على التكنولوجيات الزراعية الحديثة والمتطورة، فضلا عن مشروعات دعم صغار المزارعين في القرى المختلفة.


كما تناول أيضا سبل التعاون في مجال تحديث وتطوير الري، والميكنة الزراعية الحديثة، إضافة إلى التعاون في مجال استنباط البذور ذات الانتاجية العالية، والمقاومة للتغيرات المناخية، فضلا عن تداول مبيدات الآفات الزراعية.


وبحث الاجتماع أيضا، التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي، والشراكة مع القطاع الخاص، في إقامة مشروعات زراعية، والتي تساهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، في إطار خطة الدولة المصرية لتشجيع الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.


ومن جانبهم اشار السادة ممثلي الغرفة التجارية إلى استعدادهم للتعاون مع وزارة الزراعة في نقل التجارب الناجحة المتعلقة بتبنى التكنولوجيات الحديثة في قطاع الزراعة خاصة انتاج البذور والري الحديث واعداد برامج تدريبية لنشر الوعي الزراعي المعني بذلك.


وحضر اللقاء من وزارة الزراعة الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، الدكتور سعد موسى  المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والمستشار أحمد جلال المستشار القانوني لوزير الزراعة.
 

مقالات مشابهة

  • الزراعة تواصل منع التعديات على الأراضى الزراعية بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية
  • حصاد وزارة الزراعة في أسبوع
  • محافظ بورسعيد يفتتح موسم حصاد الأرز
  • خروج 30 ألف فدان من الإنتاج الزراعي بالعاصمة السودانية
  • وزير الزراعة يبحث مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية التعاون المشترك
  • فاروق: تعديل قانون التعاونيات الزراعية لتعميق دور الجمعيات الزراعية
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الألمانية لبحث التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يجتمع مع أعضاء الغرفة التجارية الالمانية لبحث التعاون المشترك
  • صناعة التقاوي في مصر.. وزير الزراعة: حريصون على مشاركة القطاع الخاص وتحسين مناخ الاستثمار
  • وزير الزراعة يبحث دعم وتطوير صناعة التقاوي في مصر