البنك المركزي المصري.. تجتمع اليوم لجنة السياسة النقدية بـ البنك المركزي المصري، لـ حسم سعر الفائدة، وتتجه أغلب آراء خبراء المال والاقتصاد إلى قرار البنك المركزي المصري ناحية تثبيت سعر الفائدة وليس الرفع، حيث اعتمد البنك المركزي في خضم الأزمة الاقتصادية التي كانت تتعلق بـ فرق سعر الصرف اللافت بين العملات الأجنبية والجنيه المصري رفع سعر الفائدة في اغلب اجتماعاته التي انعقدت في العام المنصرم 2023.

عوامل تدفع البنك المركزي المصري لـ تثبيت سعر الفائدة

قال الدكتور سمير رؤوف، خبير الاقتصاد وأسواق المال، إن البنك المركزي المصري من المتوقع بنسبة كبيرة وفقاً للمؤشرات السوقية أن يتجه لـ تثبيت سعر الفائدة اليوم.

وأشار الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، إلى أن مؤشرات السوق التي تنفي اتجاه البنك المركزي اليوم إلى رفع سعر الفائدة، تتضمن الآتي:

أولاً: يسعى البنك المركزي المصري في حالة رفع الفائدة إلى معالجة حجم التضخم، ويسجل التضخم معدلات مرتفعة في الوقت الحالي بعد ما لجأ البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة في اجتماعات ماضية لم تعالج حالة التضخم على النحو المطلوب، لذا من المتوقع أن يتم اللجوء اليوم إلى الإبقاء على سعر الفائدة، بعد وصول معدلات التضخم إلى نسبة مرتفعة، أصبحت لا تؤثر فيها العلاج بـ رفع سعر الفائدة.

ثانياً: اتجه البنك المركزي الفترة الماضية إلى سحب سيولة مالية كبيرة من الأسواق، ومن ثم طرح عروض مناقصات لعدد من اذونات الخزانة والسندات لفترة معينة، وهو ما يشير بنسبة كبيرة إلى الاتجاه ناحية التثبيت وليس الرفع.

ثالثاً: اتجاه البنك المركزي إلى رفع الاحتياطي القانوني.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة

البنك المركزي المصري يسحب فائض سيولة من 32 بنكا بقيمة 1.073 تريليون جنيه

البنك المركزي المصري اليوم: انخفاض عدد البنوك ذات الأهمية النظامية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري سعر الفائدة تثبيت سعر الفائدة رفع سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي خفض سعر الفائدة الاقتصاد اليوم الاقتصاد الآن البنک المرکزی المصری تثبیت سعر الفائدة رفع سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

تراجع الدولار عالميا بنسبة 2.9% خلال أغسطس 2024.. هل يواصل الهبوط؟

سجل الدولار الأمريكي عالميا تراجعا بنسبة 2.9% خلال شهر أغسطس الحالي، وسط توقعات بمواصلته الهبوط، وأنه سيسجل أكبر تراجع شهري على مدار الأشهر التسعة الماضية، بضغوط تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، بنيته تخفيض أسعار الفائدة على العملة الأمريكية دون الكشف عن موعد محدد.

دلائل التوقعات بمواصلة الدولار التراجع أمام العملات العالمية

ويدعم توقعات انخفاض الدولار عالميا أمام العملات الأخرى، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي بنحو 0.07% ليصل إلى 100.94 نقطة، بعد أن تراجع إلى أدنى مستوياته خلال 13 شهر عند مستوى 100.51 يوم الثلاثاء الماضي، مقابل تحقيق العملة اليابانية، الين، مكاسبا على مدار الشهر تقدر بنحو 3.7% وارتفاع الجنيه الإسترليني بـ 0.14% أمام الدولار الأمريكي، فيما تحافظ العملة الأوروبية على ارتفاعها لتصل إلى 1.1135 دولار.

تراجع الدولار الأمريكي ومستويات التضخم

يشار إلى ترقب الأسواق العالمية لقراءات التضخم في الولايات المتحدة، فتقرير التضخم الأمريكي الذي سيصدر اليوم الجمعة، تستند إليه الأسواق في توقعاتها حول قرار البنك الفيدرالي الأمريكي عن سعر الفائدة على الدولار وحجم الخفض المحتمل للفائدة خلال اجتماعه المقبل في سبتمبر 2024.

لماذا رفع البنك الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار في مارس 2022

تبنى البنك الفيدرالي الأمريكي استراتيجية تستهدف كبح جماح التضخم بعد أن سجل مستويات قياسية بالولايات المتحدة، 7% في 2022، ليبدأ دورة تشديد نقدي في مارس من نفس العام معلنا استهدافه مستويات تضخم في حدود 2% واستمر في رفع الفائدة على الدولار على مدار أكثر من عامين لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من ربع قرن، عند 5.5%.

مقالات مشابهة

  • قبل اجتماع البنك المركزي.. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في مستهل تعاملات اليوم السبت 31 أغسطس 2024
  • ترقب واسع لـ اجتماع البنك المركزي المقبل.. الموعد الرسمي لحسم مصير أسعار الفائدة
  • تراجع جديد.. سعر الريال السعودي اليوم الخميس 29-8-2024 أمام الجنيه والعملات في البنك المركزي المصري
  • موعد اجتماع البنك المركزي القادم .. هل يتم رفع أسعار الفائدة؟
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. آخر تحديث لـ سعر اليورو مقابل الجنيه المصري
  • تراجع الدولار عالميا بنسبة 2.9% خلال أغسطس 2024.. هل يواصل الهبوط؟
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. مفاجأة في سعر الدرهم الإماراتي اليوم مقابل الجنيه المصري
  • سعر الريال مقابل الجنيه المصري اليوم قبل اجتماع البنك المركزي
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. سعر الدولار اليوم الخميس 29 أغسطس 2024
  • بمعدل 25%.. بحوث الكويت الوطني تتوقع استقرار التضخم في سبتمبر وأكتوبر