بغداد اليوم - متابعة

اكدت دراسة جديدة، ان شكل الظفر ولونه يمكن أن يدل بالإضافة إلى عوامل أخرى على تدهور الحالة الصحية ما قد يتطلب استشارة الطبيب العام.

وقال الخبراء في الدراسة التي نشرت اليوم الخميس (18 تموز 2024)، إن الأظافر الشاحبة، على سبيل المثال، قد تكشف الإصابة بفقر الدم أو نقص التغذية أو أمراض القلب أو الكلى، أو حتى التسمم.

وقد تكون الأظافر ذات اللون الأبيض علامة على وجود مشاكل في الكبد، في حين أن الأظافر الصفراء تدل على العدوى الفطرية. 

وأضاف خبراء الصحة انه قد تشير الأظافر ذات اللون المزرق إلى نقص الأكسجين في الجسم، بينما تكون الأظافر المموجة الشكل علامة مبكرة على الإصابة بالصدفية أو التهاب المفاصل الالتهابي. وقد تكون طيات الأظافر المنتفخة ناجمة عن مسببات حساسية أو فطريات، وقد ترتبط الخطوط الداكنة تحت الظفر بسرطان الجلد أو العدوى المرضية.

وكشف الخبراء عن شكل معيّن للأظافر، يُعرف باسم التعجر (زيادة في سماكة الجلد تحت أظافر اليدين أو القدمين)، يمكن أن يكون ناجما عن أمراض القلب والرئتين.

وغالبا ما يحدث تعجر الأظافر تدريجيا، وقد يكون من الصعب اكتشافه في البداية.

ويمكن أن يحدث التعجر بسبب وجود خلايا كبيرة، تسمى الخلايا كبيرة النوى، في الأوعية الدموية الصغيرة في أطراف الأصابع. 

المصدر: ميرور

  


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أعراض تنذر بنقص في معدن مهم بالجسم.. أبرزها العدوى المتكررة

يلعب الزنك دورًا رئيسيًا في دعم نظام المناعة الصحي، وتكوين الحمض النووي، نظرًا لأنه يساعد الخلايا على النمو والتكاثر، كما يلزم توفير كمية كافية من الزنك في أوقات النمو السريع «الطفولة والمراهقة والحمل»، ويساعد الزنك أيضًا في حاستي التذوق والشم، لذلك عند حدوث نقص به، فإنه يُصاب الإنسان بمخاطر عديدة في الجسم، وهناك علامات تدل على نقصه، وفقًا للدكتور شادي عبد العال استشاري التغذية العلاجية.

العدوى المتكررة

نقص الزنك يؤدي إلى إضعاف قدرة الجسم على محاربة العدوى، الإصابة بأمراض متكررة مثل «نزلات البرد والإنفلونزا»، وحال وجدت نفسك تصاب بالعدوى ويكون لديك صعوبة حتى تصل للشفاء فقد يكون بسبب نقص الزنك، كما يمكنك الحصول على كمية كافية من الزنك النظام الغذائي أو المكملات الغذائية في تعزيز جهاز المناعة.

فقدان الشهية وتساقط الشعر

انخفاض الشهية علامة على نقص الزنك في الجسم، ضروري للهضم وإدراك التذوق، وحال كنت تعاني من قلة حاسة التذوق، فقد يكون نقص الزنك هو المشكلة الأساسية، وقد يكون تساقط الشعر علامة مقلقة على نقص الزنك، لأنه مهم للحفاظ على بصيلات الشعر الصحية ودعم نمو الشعر.

بطء التئام الجروح

عدم التئام الجروح أو الكدمات، قد يكون بسبب نقص الزنك لأنه ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يساعد الجروح على الالتئام بشكل صحيح، يمكن تعويض نسب الزنك من خلال تناول المكسرات والبذور والحبوب الكاملة في نظامك الغذائي، ما يؤدي إلى دعم التئام الجروح بشكل أسرع وصحة الجلد بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • تعرف على تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم
  • وفاة السيناريست عاطف بشاي بعد تدهور حالته الصحية
  • احذر من الخط الأسود تحت الظفر.. قد يعني مرضا قاتلا
  • طبيبة تحذر من العلامات الداكنة تحت الأظافر
  • أعراض تنذر بنقص في معدن مهم بالجسم.. أبرزها العدوى المتكررة
  • قضم الأظافر.. لماذا يفعله الأطفال؟ وكيف نوقفه؟
  • ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات وظهور مرض “سريع العدوى”
  • ظهور مرض جلدي سريع العدوى في الولاية الشمالية
  • طبيبة أمراض جلدية شهيرة تحذر من الخط الأسود تحت الأظافر
  • الدُمل.. ما هي وكيف تعالجها في المنزل؟