الحرة:
2024-08-31@04:33:08 GMT

بيان مصري بشأن رفض الكنيست إقامة دولة فلسطينية

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

بيان مصري بشأن رفض الكنيست إقامة دولة فلسطينية

دانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الخميس، اقتحام وزير إسرائيلي لباحات الحرم القدسي، وتمرير الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، معتبرة ذلك "تنصل واضح من مقررات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام".

وصوّت الكنيست الإسرائيلي، فجر الخميس، بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، وفقا لما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ونص القرار على أن "الكنيست يعارض بشدة" إقامة دولة فلسطينية، ويعتبر أن "إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة".

فيما اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، صباح الخميس، باحات الحرم القدسي، وذلك للمرة الخامسة منذ توليه منصبه.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نقله مراسل "الحرة" بالقاهرة، إن "مصر أكدت على خطورة ما تمثله تلك الإجراءات من تصعيد غير مسؤول سبق وأن حذرت منه مرارا وتكرارا".

وأشارت إلى أن "تزامن هذا التصعيد مع الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة والاقتحامات المتكررة للضفة الغربية، يؤكد الإصرار على تأجيج المشاعر وزيادة حدة التوتر والاحتقان، ليس فقط لدى الشعب الفلسطيني، وإنما لدى الشعوب الإسلامية وفي العالم أجمع".

وطالبت مصر وفق البيان، "الحكومة الإسرائيلية باحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، الذي يُعد فيه المسجد الأقصى وقفا إسلاميا خالصا"، داعية الأطراف الدولية الفاعلة في المجتمع الدولي "للاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الحقوق الفلسطينية، واحترام المقدسات الإسلامية والمسيحية، ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة".

وأكدت مصر على أنها ستستمر في جهودها "الدؤوبة" في سبيل التوصل "لحل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية، يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967، عاصمتها القدس الشرقية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إقامة دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إدانات عربية وأممية بشأن التصعيد الإسرائيلي في الضفة

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «التصعيد الإسرائيلي في الضفة قوبل بردود فعل وإدانات فلسطينية وعربية وأممية».

انتقال الصراع من غزة للضفة

وأفاد التقرير: «من غزة إلى الضفة الغربية، جبهات اقتتال للاحتلال الإسرائيلي على بُعد كيلومترات قليلة من قطاع غزة المدمر بفعل انتهاكاتها وحربها الشرسة عليه لنحو أحد عشر شهرا ضمن عملية عسكرية صنفها مسؤولين فلسطينيون بكونها الأكبر منذ عقدين متتاليين».

التصعيد الإسرائيلي المفاجئ في الضفة 

وأضاف: «التصعيد الإسرائيلي المفاجئ في الضفة الغربية قوبل بردود فعل وإدانات فلسطينية وعربية وأممية عدة، إذ حذرت الرئاسة الفلسطينية من أن الحرب الإسرائيلية المتصاعدة في الضفة إلى جانب حرب الإبادة في قطاع غزة ستؤدي إلى نتائج وخيمة وخطيرة سيدفع ثمنها الجميع».

 

وتابع: «الرئاسة الفلسطينية حملت سلطات الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية التصعيد والحرب الدائرة في الضفة، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل للجم حكومة الاحتلال التي وصفتها تشكل خطرا على استقرار المنطقة والعالم أجمع».

مقالات مشابهة

  • خبراء: تصويت الكنيست على البقاء بفيلادلفيا يعني قتل الأسرى وإنهاء المفاوضات
  • سفير مصري سابق: محاولات السلام بين فلسطين وإسرائيل تصطدم بطموح الاستيطان
  • محمد بدر الدين: «شارون» قدم 14 تحفظا على خارطة الطريق الأمريكية في 2003
  • تصعيد سياسي وعسكري إسرائيلي لمنع قيام دولة فلسطينية على أي أرض
  • الدويري: العملية الإسرائيلية بالضفة ترجمة لخطة نتنياهو لإقامة دولة يهودية خالصة
  • الفصائل الفلسطينية تفجّر منزلا تحصنت به قوة للاحتلال
  • ضابطة فلسطينية برفقة زميلها الإسرائيلي.. ما حقيقة الفيديو؟
  • رمزي عودة: جيش الاحتلال يتغول في غزة لإفشال مشروع الدولة الفلسطينية
  • «القاهرة الإخبارية»: إدانات عربية وأممية بشأن التصعيد الإسرائيلي في الضفة
  • بعد الهجوم على قرية فلسطينية..الجيش الإسرائيلي يقر بفشله في التصدي لمستوطنين متطرفين