من أجمل مناظر مشهد كاس الأمم الأوروبية لكرة القدم هو حضور عدد معتبر من اللاعبين الذين تعود جذورهم إلي خارج قارة أوروبا البيضاء – جلهم أفارقة ومنهم العرب والمسلمين وأهل أمريكا الجنوبية. حققت دول عديدة في أوروبا تقدما ملحوظا في إدماج الملونين في الحياة الأوروبية.

لم تختف قضايا التفرقة العنصرية وكراهية الأجانب تماما ولكن ما لا شك فيه أن تقدما معتبرا قد حدث.

وكما يقول الأمريكان السود، لقد قطعنا شوطا طويلا في طريق المساواة ولكن ما تبقي من الرحلة أيضا طويل.

إن خلق مجتمعات ملونة تقبل الأخر من أعظم إنجازات الحضارة الغربية ونزعتها التنويرية. وهذا القول لا ينفي وجود سياسات إستعمارية أو استكبارية مصدرها الحكومات ومنطق السلطة وليس الشعوب في عمومها. كما يقف الكثير من أهل أوروبا ضد الوجه المظلم من ممارسات حكوماتها في الوقت الذي يخدم كثير من ساسة ومثقفي العالم الثالث هذه الممارسات .

معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«صحة الشيوخ»: «حياة كريمة» أحدثت تقدما كبيرا بالقطاع الطبي

قال الدكتور محمد صلاح البدري، عضو لجنة الصحة في مجلس الشيوخ، إن المبادرة الرئاسية لدعم وتطوير الريف المصري «حياة كريمة»، تمكنت من إحداث فارقا كبيرا في الملف الصحي خلال السنوات الماضية، نتيجة الجهود الكبيرة والمستمرة التي قامت بها المؤسسة منذ تدشينها عام 2019، من أجل دعم المواطن الأكثر احتياجا.

رفع الوعي الصحي للمواطن الأكثر احتياجا 

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، في تصريح لـ«الوطن»، أن مؤسسة حياة كريمة، أولت القطاع الصحي اهتماما خاصا، فبدأت ببناء المستشفيات والمراكز الصحية، في القرى الأكثر احتياجا والمحافظات الحدودية، تلك الأماكن التي كانت محرومة من الخدمة الصحية. 

وتابع بأن تلك الجهود، تزامنت مع عمل المؤسسة على إطلاق قوافل طبية بشكل دوري في القرى المختلفة، من أجل توفير خدمات الكشف والعلاج المجاني، مضيفا: «الآن أصبح المواطن الريفي الذي ظل محروما من الخدمة الطبية الملائمة، يتمتع بها وبالمجان، ما يخفف عنه ويتلائم مع ظروفه الاقتصادية».

معاونة جهود الحكومة في ملف الصحة

ولفت البدري، إلى أنه خلال السنوات الماضية، نجحت مؤسسة حياة كريمة في رفع الوعي الطبي لدى المواطن الريفي، وأصبح هناك نسبة إدراك كبيرة بين المواطنين بسبل الوقاية من الأمراض والعدوى، نتيجة الندوات التوعية التي تنظمها المؤسسة، بالتالي أصبح هناك ريف صحي. 

وأكد أن مؤسسة حياة كريمة، عبارة عن الذراع المعاون لجهود الحكومة في ملف الصحي، وتمكنت المؤسسة من مساندة الحكومة لتحقيق العديد من النجاحات والإنجازات في هذا الملف المهم، وأصبح هناك تقدم كبير وملحوظ نتيجة تلك الجهود الدؤوبة. 

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«صحة الشيوخ»: «حياة كريمة» أحدثت تقدما كبيرا بالقطاع الطبي
  • ماكرون المتنبئ بموت أوروبا
  • المفوضية الأوروبية: على الاتحاد الأوروبي زيادة إنتاج الأسلحة
  • مفاجآت بالجملة في قائمة منتخب إنجلترا قبل مباريات دوري الأمم الأوروبية
  • مكاسب قطاعي الإعلام والتكنولوجيا تقود أسهم أوروبا للارتفاع
  • دعوة أوروبية للتعلم من دروس العنف العنصري في بريطانيا.. علينا مكافحة الكراهية
  • استبعاد روديجر.. قائمة ألمانيا لمباراتي دوري الأمم الأوروبية
  • إرتفاعًا ملحوظاً في حجم التداول وحركة السفن يشهده ميناء الإسكندرية
  • تأثير جماهير فلسطين في أوروبا
  • الجارديان: الفقراء يتحملون العبء الأكبر لارتفاع درجات الحرارة في أوروبا