القاهرة - صفا

بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة لإعادة الإعمار في قطاع غزة "سيجريد كاخ"، مستجدات الأوضاع في غزة الذي يواجه كارثة إنسانية حقيقية وغير مسبوقة، وسبل تقديم المساعدات الشعب الفلسطيني.

وأعرب عبد العاطي في اللقاء الذي عقد بالعاصمة القاهرة اليوم الخميس، عن انزعاج وقلق مصر من الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة عقب مرور 10 أشهر من الاستهداف والعدوان الإسرائيلي الممنهج ضد الشعب الفلسطيني، في ظل انتهاكات واسعة النطاق للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكد أن مصر منفتحة لأي تعاون لتطبيق قرار مجلس الأمن 2720 لضمان الدخول السريع للمساعدات، مشددا على أن سيطرة "إسرائيل" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح أدت إلى تعليق إدخال تلك المساعدات لقطاع غزة.

وشدد عبد العاطي، على ضرورة انسحاب "إسرائيل" من رفح الجانب الفلسطيني وتشغيل المعبر من قبل السلطة الفلسطينية، مؤكدا ضرورة التنسيق مع السلطة الفلسطينية بشأن ترتيبات تنفيذ ولاية المسؤولة الأممية وأي إجراءات تتعلق بالتعافي المبكر وإعادة الإعمار.

وطالب المنسقة الأممية بتحديد التحديات والمعوقات التي تحول دون دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية داخل القطاع وتطوير الحلول الهادفة لإنفاذها وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2720.

من جانبها، شددت المسؤولة الأممية على أن استمرار العمليات العسكرية والانفلات الأمني في القطاع يمثلان تحديا كبيرا لمهامها، مؤكدة ضرورة بحث طرق ومسارات لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الذي يعاني من نقص حاد في المواد الغذائية الضرورية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى مصر الامم المتحدة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا لمواجهة السيول تناقش تسريع وتيرة إنقاذ المتضررين

وناقشت اللجنة التصورات الأولية لخطة عملها ومساراتها بحيث تشمل عمليات الإنقاذ جميع المناطق المتضررة وتقديم المساعدات اللازمة، فضلا عن توفير الدعم اللوجستي المطلوب من خلال الشركاء، كالهلال والصليب الأحمر والمنظمات الدولية والمحلية.

وأقرت اللجنة ضرورة أن تكون محددات عملها في إطار عملية تقديم خدمات الإنقاذ للمواطنين المتضررين، والايواء للنازحين الذين فقدوا منازلهم وتقديم المساعدات الغذائية للمحتاجين، بالإضافة إلى فتح الطرق في المناطق المتضررة بمحافظتي ريمة والمحويت.

وأكد النائب الأول لرئيس الوزراء، ضرورة أن تبنى خطة عمل اللجنة على المعلومات الدقيقة عن حجم الأضرار وطبيعة التدخلات المطلوبة، بالإضافة إلى الإمكانات والموارد المتاحة، وتحديد الجهات المساندة والداعمة من رجال الأعمال والمنظمات الدولية.

وأشار إلى ضرورة أن تقوم الخطة على أساس الشراكة الكاملة بين الأجهزة الحكومية المركزية والسلطة المحلية في المحافظات والمديريات، وأن تبدأ غرفة العمليات المشتركة بالمتابعة الميدانية وجمع المعلومات اللازمة وإنشاء قناة للاتصال المشترك مع المعنين في كل القطاعات.

ودعا إلى ضرورة تفعيل دور التوعية الإعلامية لحشد التضامن المجتمعي، وأيضاً تشجيع الجهات والأجهزة التي من الممكن أن يتم الاستفادة منها مستقبلا.

حضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية محمد المداني، ووزراء النقل والأشغال العامة محمد قحيم، والمالية عبدالجبار محمد، والكهرباء والطاقة والمياه الدكتور علي سيف، والشئون الاجتماعية والعمل سمير باجعالة، والشباب والرياضة الدكتور محمد المولد، والإعلام هاشم شرف الدين، ورئيس هيئة الزكاة شمسان أبو نشطان وممثلو وزارتي الدفاع والداخلية والجهات المعنية الأخرى

مقالات مشابهة

  • تحذيرات أممية.. تطورات جديدة تهدد توصيل المساعدات المنقذة لغزة
  • طبيب أمريكي عائد من غزة: 100 ألف مصاب في حاجة ماسة للخدمات الطبية
  • «إكسترا نيوز»: الاحتلال يمنع دخول المساعدات غزة.. وعملياته تطول جميع القطاع
  • مباحثات أممية سودانية لإيصال المساعدات عبر معبر أدري مع تشاد
  • مراسل «إكسترا نيوز»: استهداف شاحنة مساعدات أممية برصاص «الاحتلال الإسرائيلي»
  • السيسي والمستشار الألماني يبحثان سبل وضع حد للحرب بقطاع غزة والتجاوب مع وسطاء الصفقة
  • السيسي والمستشار الألماني يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط
  • الرئيس السيسي يتفق مع المستشار الألماني هاتفيا على استمرار جهود استعادة السلام للمنطقة
  • اللجنة العليا لمواجهة السيول تناقش تسريع وتيرة إنقاذ المتضررين
  • رئيس المجلس الأوروبي يطالب بـ”وقف إطلاق النار في غزة