محمد، طفل يعاني من متلازمة داون، عاش لحظات رعب لا تُحتمل عندما اقتحم جنود الاحتلال منزله. بينما أُخرجت عائلته بالقوة، بقي محمد على كرسيه في وسط البيت، غير قادر على الحركة.

عندما حاولت عائلته إحضاره معهم، رفض الجنود، وبوحشية، أطلقوا كلبًا بوليسيًا عليه. الكلب هجم عليه وبدأ ينهش في لحمه، ومحمد، في براءته، لم يكن يعرف سوى قول: "سيبني يا حبيبي، خلص".

محمد، الذي كانت أمه تقول إنه يعرف فقط "بدي مي" و"بدي أكل"، لم يكن لديه إدراك للعالم من حوله. بعد انسحاب الجنود، عادت عائلته لتجد بقايا أشلاء محمد في وسط المنزل، تاركة وراءها مشهدًا مروعًا وحزنًا لا يمكن وصفه.


جرائم الاحتلال الإسرائيلي في عدوان أكتوبر 2023 ليست الأولى من نوعها، فله تاريخ طويل من انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين. خلال الحروب الخمس التي شنتها على قطاع غزة منذ عام 2008 (2008، 2012، 2014، 2021، 2022)، ارتكب الاحتلال سلسلة من الجرائم الوحشية.

منذ ما يقرب من خمسة عقود، تشهد الضفة الغربية وقطاع غزة قمعًا وتمييزًا ممنهجًا وانتهاكات مستمرة لحقوق الفلسطينيين. هذه الجرائم تشمل القتل العشوائي، والتدمير الواسع للبنية التحتية، والحصار المستمر الذي يعيق الحياة اليومية للفلسطينيين. 
الأوضاع في غزة

كشف مدير مستشفى كمال عدوان عن ارتفاع عدد وفيات الأطفال جراء سوء التغذية في غزة إلى 4 حالات خلال أسبوع واحد، مشيرًا إلى تشخيص أكثر من 250 طفلًا بإصابات سوء تغذية خلال الأسبوعين الأخيرين. وحذر من أن القطاع يواجه كارثة صحية حقيقية بدأت تؤثر بشكل ملحوظ على الأطفال.

تسمم عشرات النازحين

من جهة أخرى، أفاد مكتب الإعلام الحكومي التابع لحماس في غزة بأنه ينتظر إعلان وزارة الصحة لتوضيح أسباب حالات التسمم التي تم رصدها بين النازحين في مدرسة الشيماء ببيت لاهيا شمالي القطاع. واتهم المكتب إسرائيل بالمسؤولية عن هذه الحالات بسبب إغلاق معبر رفح وتقييد دخول المساعدات والسلع الغذائية إلى شمالي القطاع. وقد كشفت تقارير إعلامية عن نحو 60 حالة تسمم بين النازحين في مركز إيواء بيت لاهيا نتيجة تناول طعام غير صالح للأكل بسبب المجاعة وسوء التغذية.

نقص المياه والوقود

في سياق متصل، تعمل بلدية غزة على محاولة إعادة تشغيل الآبار للحصول على مياه صالحة للشرب، رغم قلة الموارد ونقص الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه، إذ تم تدمير نحو 70% من البنية التحتية للمياه جراء الحرب. من جهته، كشف الدفاع المدني في قطاع غزة عن توقف نحو 50% من المركبات بسبب نقص الوقود، مشيرًا إلى تعطل جزء كبير من المركبات لعدم توفر قطع الغيار واستهداف ورش الصيانة، مما أثر بشكل مباشر على القدرة على الاستجابة العاجلة للطوارئ.

حرمان الطلبة من امتحانات الثانوية

وفيما يتعلق بالدراسة، أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن 39 ألف طالب من قطاع غزة حرموا من تقديم امتحان الثانوية العامة بسبب الحرب. تزامنًا مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة في محافظات الضفة الغربية، يعاني طلبة غزة من الظروف القاسية الناتجة عن الصراع المستمر، مما يعمق من الأزمة التعليمية في القطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين غزة الاحتلال الاسرائيلي معبر رفح قطاع غزة انتهاكات حقوق الانسان جرائم الاحتلال الاحتلال الصهيوني حقوق الفلسطينيين جرائم الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية وقطاع غزة جرائم الاحتلال الصهيوني من قطاع غزة جنود الاحتلال القتل العشوائي اسرائيل الطفل محمد متلازمة داون

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: الهدنة الإنسانية بغزة لتطعيمات شلل الأطفال بين 6 صباحا و3 عصرا

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن الصحة العالمية قالت، إن توقيت الهدنة الإنسانية فى غزة لتطعيمات شلل الأطفال بين 6 صباحا و3 عصرا.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثى نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض، بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

مقالات مشابهة

  • اليمنيون يتظاهرون تضامنا مع الأقصى وغزة وينددون بجرائم الإحتلال
  • 23 شهيدا فلسطينيا إثر قصف العدو الصهيوني لمناطق متفرقة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: الهدنة الإنسانية بغزة لتطعيمات شلل الأطفال بين 6 صباحا و3 عصرا
  • جيش الاحتلال يجرف ويدمر البنى التحتية داخل مخيم نور شمس بطولكرم
  • حزب الله: أصبنا تجمعا لجنود الاحتلال فى محيط تلة الطيحات بالأسلحة الصاروخية
  • 28 شهيدا في غارات إسرائيلية مكثفة على غزة
  • عاجل| شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • 58 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • مصرع جندي صهيوني إضافي من لواء “ناحال” جنوب قطاع غزة والخسائر متواصلة
  • حركة فتح: الأونروا توثق جرائم الاحتلال والوضع الكارثي في قطاع غزة