أجرى فضيلة أ.د محمد المحرصاوي، رئيس الأكاديمية، صباح اليوم جولة تفقدية؛ للاطمئنان على سير فعاليات الدورات التدريبية للسيدات واعظات الأزهر الشريف، والمنعقدة بمجمع البحوث الإسلامية، والالتقاء بالسيدات الواعظات المتدربات. 

اختتام فعاليات مسابقة أوليمبياد الشركات الناشئة 2024 بجامعة الأزهر جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يستحدث سلسلة ورش حكي

ورافقه في الجولة أ.

د إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لشئون الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية.

في سياق آخر، كانت قد انطلقت فعاليات دورة "الفساد الإداري وسبل مكافحته"، التي تنظمها أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، لعدد من  واعظات الأزهر الشريف والتي يحاضر فيها نخبة من المتخصصين وتستمر فعالياتها على مدار أسبوع. 

 

جاءت الدورة في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبإشراف فضيلة وكيل الأزهر الدكتور محمد الضويني، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، الدكتور حسن الصغير رئيس أكاديمية الأزهر، الدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، حيث تستهدف  تأهيل هذه الدورات تأهيل المتدربين من خلال تقديم العديد من البرامج التدريبية اللازمة؛ حتى يكونوا على دراية بمجريات العصر وتطوراته.

بناء الوعي بصورة إيجابية في أذهان المتدربات

 

كما تستهدف الدورة بناء الوعي بصورة إيجابية في أذهان المتدربات بخطورة الفساد الإداري والوظيفي وعظيم أثره في واقع الأفراد والمجتمع، وذلك من خلال تعريف المتدربات بمنظومة تفعيل استراتيجيات المواجهة في مكافحة الفساد الإداري والمالي وعلاج أسبابه وجذوره، إضافة إلى زيادة قدرة المشاركات في كيفية اكتشاف مؤشرات الفساد الإداري والمالي وإهدار المال العام وكيفية التوصل إلى تنفيذ أنظمة الرقابة الوقائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر واعظات الأزهر الشريف محمد المحرصاوي الدورات التدريبية البحوث الإسلامیة الفساد الإداری

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يشارك في فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي للواعظات

شارك المجلس القومي للمرأة، في فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الأول للواعظات، الذي ينظمه المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئاسة الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وحضر الفعاليات الدكتورة نجلاء العدلي مدير عام التعاون الدولى بالمجلس، إيزيس محمود مدير عام الإدارة العامة للتدريب والتنمية بالمجلس.

التجربة المصرية في تمكين المرأة 

وفقا لبيان صدر عن المجلس القومي للمرأة، اليوم، خلال الجلسة العلمية السابعة، التي جاءت بعنوان «التجربة المصرية في تمكين المرأة»، استعرضت الدكتورة نجلاء العادلي مدير عام التعاون الدولى بالمجلس، خلال كلمتها في المؤتمر، مجهودات الدولة المصرية في تمكين المرأة والمكانة التي وصلت إليها، مؤكدة أن المرأة المصرية تعيش الآن في عصر ذهبي، حيث تتقلد مناصب غير مسبوقة، ما يعكس التقدم الكبير الذي أحرزته في المجتمع والدور الكبير الذي تلعبه في مختلف المجالات.

وتطرقت إلى الاستراتيجيات والبرامج التي نفذتها جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية، والتي ساهمت في إتاحة مساحة لجميع الأطراف، للالتزام نحو تمكين المرأة.

إنصاف المرأة في دستور 2014

وأشارت إلى أن دستور 2014 أرسى قيم العدالة والمساواة، وانصف المراة في أكثر من 20 مادة، مؤكدة أن المجلس القومي للمرأة يعمل على تمكين المرأة المصرية وضمان توافر حقوقها.

وأشارت إلى أن مصر أول دولة تطلق استراتيجية وطنية لتمكين المرأة المصرية في عام 2017، والتي تتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030. لافتة إلى المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وتعاون المجلس من خلاله مع القيادات الدينية لنشر الوعي في مختلف محافظات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

دور المرأة في تحقيق التسامح 

وأشارت إيزيس محمود، إلى اهتمام وزارة الأوقاف بشؤون المرأة وبناء الوعي، مشيدة بأهمية مفاهيم الأمن والسلام وثقافة السلام وبناء وصنع وحفظ السلام، مؤكدة على دور المرأة المصرية عبر التاريخ في القيادة والمشاركة لتعزيز قيم الأمن والأمان والتسامح.

كما تطرقت إلى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، مشددة على أن المرأة بحلول عام 2030 ستصبح فاعلاً رئيسياً في تحقيق التسامح في وطن يضمن لها كافة حقوقها، ولفتت إلى مبادرة «سفيرات المحبة والسلام»، التي أطلقها المجلس القومي للمرأة في عام 2017 بالتعاون مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والكنيسة المصرية، والتي تشكلت من واعظات الأزهر ووزارة الأوقاف، والراهبات والمكرسات وخادمات الكنائس.

يذكر أن المؤتمر الدولي الأول للواعظات، يعد الأول من نوعه في مصر، ويهدف إلى تسليط الضوء على الدور المحوري للمرأة في المجالات الدينية والمجتمعية، وتعزيز مكانتها في نشر قيم التسامح والتعايش السلمي، يشارك في المؤتمر نخبة من القيادات الدينية والأكاديمية وصناع القرار، ويأتي تنظيمه في إطار جهود الدولة المصرية المستمرة لدعم المرأة وتمكينها في مختلف المجالات، تماشياً مع رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشؤون الإسلامية»: دور الواعظات في المجتمع لاقى قبولا كبيرا
  • جامعة سوهاج تنظم برنامجا تدريبيا عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري للعاملين بمختلف الإدارات
  • «القومي للمرأة» يشارك في فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي للواعظات
  • جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري
  • مستشارة شيخ الأزهر تشهد حفل تكريم خريجي «جامعة السلطان شريف علي الإسلامية»
  • جامعة أسيوط الأهلية تطلق عددا من الدورات التدريبية في مجال البرمجة  
  • «البحوث الإسلامية» يطلق قافلة توعوية في الأقصر
  • "البحوث الإسلامية" يوجه قافلة توعوية إلى الأقصر
  • لقاءات وندوات لقوافل البحوث الإسلامية مع أبناء الأقصر
  • الأزهر يعزي السودان في ضحايا الفيضانات