أجرى فضيلة أ.د محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية، جولة تفقدية؛ للاطمئنان على سير فعاليات الدورات التدريبية لوعاظ الأزهر الشريف، والمنعقدة بمدينة البعوث بالقاهرة، والالتقاء بالسادة الوعاظ المتدربين. 

المحرصاوي رئيسًا لأكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة وحسن الصغير مشرفًا على لجان الفتوى الأزهر يُدين هجوم داعش الإرهابي على مسجد بسلطنة عمان

ورافقه في الجولة فضيلة أ.

د حسن الصغير، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية للشؤون العلمية، والعميد محمود صبيحة، رئيس قطاع مدن البعوث الإسلامية.

في سياق آخر، كانت قد انطلقت فعاليات دورة "الفساد الإداري وسبل مكافحته"، التي تنظمها أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، لعدد من  واعظات الأزهر الشريف والتي يحاضر فيها نخبة من المتخصصين وتستمر فعالياتها على مدار أسبوع. 

 

جاءت الدورة في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبإشراف فضيلة وكيل الأزهر الدكتور محمد الضويني، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، الدكتور حسن الصغير رئيس أكاديمية الأزهر، الدكتورة إلهام شاهين مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، حيث تستهدف  تأهيل هذه الدورات تأهيل المتدربين من خلال تقديم العديد من البرامج التدريبية اللازمة؛ حتى يكونوا على دراية بمجريات العصر وتطوراته.

بناء الوعي بصورة إيجابية في أذهان المتدربات

 

كما تستهدف الدورة بناء الوعي بصورة إيجابية في أذهان المتدربات بخطورة الفساد الإداري والوظيفي وعظيم أثره في واقع الأفراد والمجتمع، وذلك من خلال تعريف المتدربات بمنظومة تفعيل استراتيجيات المواجهة في مكافحة الفساد الإداري والمالي وعلاج أسبابه وجذوره، إضافة إلى زيادة قدرة المشاركات في كيفية اكتشاف مؤشرات الفساد الإداري والمالي وإهدار المال العام وكيفية التوصل إلى تنفيذ أنظمة الرقابة الوقائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر أكاديمية الأزهر رئيس أكاديمية الأزهر الدورات التدريبية الأزهر الشريف أکادیمیة الأزهر الفساد الإداری

إقرأ أيضاً:

جامعة الأميرة نورة تُنظِّم حزمة من الدورات التدريبية لـ معسكر “ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي”

المناطق_واس

نظَّم مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بالتعاون مع جمعية “روبو طويق”، دورة “تصميم المنتجات Design challenge”، كأولى الدورات من برامجها، ضمن سلسلة دورات معسكر “ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي”، الذي يستمر حتى 31 أكتوبر 2024م.

 

أخبار قد تهمك جامعة الأميرة نورة تُطلق برنامج “الرخصة المهنية التربوية العامة” 25 أغسطس 2024 - 12:45 مساءً تمديد التقديم على مِنح التميُّز لطالبات الدراسات العليا في جامعة الأميرة نورة 21 يوليو 2024 - 11:50 صباحًا

 

وتركز الدورة على أهم مراحل تصميم المنتج، والبحث والتطوير لتكوين المشروع بطريقة إبداعية، وتضمَّنت أساليب مبتكرة في التصميم، منها: حل المشكلات، وتطوير وتحسين جودة المنتج، وابتكار حلول إبداعية.

 

 

وسلَّطت الدورة الضوء على مراحل نمو المنتجات، والتحديات في تصميمها بتصنيع منتجات سهلة الاستخدام، وإنشاء تصاميم جذابة جماليًا وبصريًا، إلى جانب أهمية دور العصف الذهني في توليد الأفكار الإبداعية، ورسم الإسكتشات الأولية، والتغذية المرجعية لتحسين التصميم.

 

 

وتعد دورة تصميم المنتجات الأولى في سلسلة برامج المعسكر، بمشاركة 24 مشتركًا في مسار التصميم، حيث جاء اختيار المشاركين بعد تصفية دقيقة، من أصل 300 مشترك إلى 40 في المسارات كافة، وفق معايير محددة ومشاريع نوعية؛ بهدف تحقيق نمو ابتكاري مستدام، وتنويع اقتصادي مزدهر.

 

 

وأشارت دراسات دولية إلى أنَّ “التفكير التصميمي” يحمل إمكانيات هائلة لتحقيق عالم أكثر استدامة، باعتماده على أساليب تفكير “موسعة” تفتح آفاقاً جديدة في تصميم المنتجات، بحيث لا تقتصر فقط على تلبية احتياجات اليوم، وحلّ المشكلات بشكل إبداعي، بل تسهم أيضًا في بناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

 

 

يذكر أن دورة “تصميم المنتجات ” تأتي ضمن جهود مركز الابتكار وريادة الأعمال، للمساهمة في تحقيق أهداف جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الإستراتيجية 2025، من خلال توفير بيئة داعمة للابتكار، ومحفزة للإبداع، باعتباره محركًا أساسيًا للاقتصاد المعرفي، وإعداد كفاءات منافسة، تحقق نجاحات محلية ودولية للطالبات لبناء مستقبل داعم للابتكار وريادة الأعمال بما يتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء تنتهي من الدورات التدريبية لموظفيها‏
  • جامعة سوهاج تنظم برنامجا تدريبيا عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري للعاملين بمختلف الإدارات
  • جامعة الأميرة نورة تُنظِّم حزمة من الدورات التدريبية لـ معسكر “ميكاثون الروبوت والتصنيع الرقمي”
  • بالتفاصيل.. جامعة الأميرة نورة تُنظِّم حزمة من الدورات التدريبية
  • وزارة العمل تنظم زيارة مفاجئة لمركز التدريب المهني بالمنيا
  • جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن التنمية المستدامة لتطوير الأداء الإداري
  • مستشارة شيخ الأزهر تشهد حفل تكريم خريجي «جامعة السلطان شريف علي الإسلامية»
  • شيخ الأزهر وملك البحرين يناقشان هاتفيا مؤتمر الحوار الإسلامي - الإسلامي
  • اللجنة العليا لأخلاقيات البحث العلمي بجامعة الفيوم توافق على 25 مخططا بحثيا
  • جامعة أسيوط الأهلية تطلق عددا من الدورات التدريبية في مجال البرمجة