قالت شركة ليليام لصناعة التاكسي الطائر، ومقرها ألمانيا، إن مجموعة الخطوط الجوية السعودية وقعت معها صفقة اليوم الخميس لشراء 100 مركبة طائرة كهربائية، في واحدة من أكبر الطلبيات التي تلقتها الشركة حتى الآن.

وأوضحت ليليام أن الخطوط الجوية السعودية، المملوكة للدولة، قدمت طلبية مؤكدة لشراء 50 من مركبات ليليام الكهربائية الطائرة التي تقلع وتهبط عموديا مع خيار للحصول على 50 إضافية لاحقا.

ومن المتوقع أن تنضم أول مركبة منها إلى أسطول شركة الطيران السعودية في 2026.

وجرى توقيع الصفقة في مقر شركة ليليام على مشارف مدينة ميونيخ خلال زيارة لمديرين تنفيذيين من الشركة السعودية إلى ألمانيا.

ولم يتم الإعلان عن قيمة الصفقة، بحسب رويترز.

وتقول الخطوط الجوية السعودية إنها تعتزم استخدام المركبات الطائرة الصغيرة التي تعمل بالكهرباء في نقل حجاج ومعتمرين بين مكة وجدة ونقل زوار للمملكة إلى أحداث رياضية كبرى في العاصمة الرياض وكذلك إلى مقاصد سياحية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الخطوط الجوية السعودية السعودية السعودية اقتصاد عربي الخطوط السعودية الخطوط الجوية السعودية السعودية أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يُقيل قائد القوات الجوية بعد تحطم طائرة إف-16.. القصة الكاملة

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائد القوات الجوية الأوكرانية بعد يوم من إعلان تحطم طائرة «إف-16»، في وقت سابق من هذا الأسبوع، ما أدى إلى مقتل الطيار.

لم يبد أسباب لإقالة قائد القوات الجوية

ونقلت صحيفة «الجارديان» تصريحات زيلينسكي في خطابه المصور المسائي، الذي قال فيه «لقد قررت استبدال قائد القوات الجوية.. أنا ممتن إلى الأبد لجميع طيارينا العسكريين»، دون إبداء سبب لإقالة ميكولا أوليششوك.

وتحدث «زيلينسكي» تحدث عن الحاجة إلى حماية أرواح المدافعين عن أوكرانيا، مشيرًا إلى أنّ الفصل ربما يكون مرتبطًا بتحطم طائرة «إف-16»، التي قتل فيها المقدم أوليكسي ميس.

أوكرانيا حصلت على طائرات «أف 16»

وحصلت أوكرانيا على طائرات «أف 16» من حلفائها الغربيين، بعدما تأخر وصولها بسبب برنامج التدريب المطول المطلوب للطيارين والموظفين الأرضيين، حتى يتمكنوا من تشغيل الطائرة.

وكانت ماريانا بيزوجلا، عضو لجنة الدفاع البرلمانية، زعمت في وقت سابق أن الطائرة أسقطت بنيران صديقة، ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن الطائرة لم تتعرض على ما يبدو لنيران روسية، وربما يكون سبب التحطم عطل ميكانيكي أو خطأ من جانب الطيار.

تحقيق تقدمًا سريعًا في شرق أوكرانيا

وكان الحادث بمثابة مزيد من الأخبار غير المرغوب فيها في أسبوع، واصلت فيه روسيا تحقيق تقدم سريع في شرق أوكرانيا نحو مدينة بوكروفسك الرئيسية، مما أثار انتقادات علنية للقيادة العسكرية الأوكرانية وزيلينسكي، حتى مع استمرار التوغل الجريء في منطقة كورسك الروسية.

ومنذ عدة أشهر، تحاول القوات الروسية الاستيلاء على بوكروفسك، وهي مدينة تعدين ذات أهمية استراتيجية، وكان عدد سكانها قبل الحرب نحو 60 ألف نسمة، لكن تقدمها اكتسب زخمًا كبيرًا في الأسابيع الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يُقيل قائد القوات الجوية بعد تحطم طائرة إف-16.. القصة الكاملة
  • طائرة تحاول الهبوط 5 مرات دون جدوى
  • قطر تتفاوض لشراء أصول "روسنفت" الروسية في ألمانيا
  • بعد رفض إسبانيا العرض المجري لشراء شركة "تالجو".. بروكسل تبدي تأييداً ضمنياً للخطوة الإسبانية
  • «لوفتهانزا» و«الخطوط السويسرية» تمدّدان تعليق الرحلات إلى تل أبيب وطهران وبيروت
  • الخطوط الجوية السويسرية تمدد تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 4 سبتمبر
  • الخطوط الجوية السويسرية: لن يتمّ تسيير رحلات إلى بيروت قبل نهاية تشرين الأوّل
  • جامعة الفيوم توقع اتفاقية تعاون مع شركة "داتا فلو"
  • أعلنت “#دبي لصناعات الطيران”، توقيعها اتفاقيات لشراء 23 طائرة مقابل مبلغ إجمالي يقارب 1.1 مليار دولار أمريكي.
  • لجنة البادل توقع اتفاقية تعاون لدعم المنتخبات الوطنية