عقدت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لقاءً مع اتحاد عام الطلاب الأفارقة بجمهورية مصر العربية الذي يضم كافة الطلاب الأفارقة بمصر، وذلك بمقر المنظمة بحضور عبد الدايم نصير مستشار الإمام الأكبر والأمين العام للمنظمة.

وزير الخارجية للإمام الأكبر: جولاتكم الخارجية تعكس الصورة المشرفة لمكانة الأزهر عالميًا جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يستحدث سلسلة ورش حكي

وحضر من الاتحاد المكتب التنفيذي الجديد المنتخب، برئاسة حسين ورسمي حسين الباحث الصومالي بكلية الزراعة، بالإضافة إلى الأمين العام والمسؤول الثقافي ونائب مسؤول الإعلام ومسؤولة الطالبات الوافدات.

تنمية مهارات الطلاب الوافدين

أوضح عبد الدايم نصير، أن مؤسسة الأزهر الشريف بشكل عام وقطاعات الدراسة بشكل خاص، يبذلون قصارى جهدهم لصالح الطلاب الوافدين، وأكد على أهمية الأنشطة التي تقدمها للمنظمة لتنمية مهارات الطلاب الوافدين من إقامة الدورات التدريبية المختلفة من مهارات الحاسب الآلي واللغات، بجانب تعلم مهارات وحرف حياتية، تساعدهم على الاندماج في العمل العام بدولهم.

كما استعرض الوفد، المشاكل التي تواجه الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر الشريف، من حيث الإقامة خاصةً في مرحلة المعاهد الأزهرية، وكذا معادلة الشهادات مع الأزهر الشريف.

ثمن الوفد كلمة الأستاذ الدكتور عبد الدايم نصير مستشار فضيلة الإمام الأكبر والأمين العام للمنظمة، عن التحديات التي تواجه الطلاب الوافدين من قارة أفريقيا، خاصةً أنها جاءت مطابقة لنفس الموضوعات التي تم تدوينها من طرفهم.

أكد رئيس الاتحاد العام للطلاب الأفارقة على دور الأزهر الشريف والمنظمة، وأوضح عن التحديات التي تواجه الطلاب الوافدين من قارة أفريقيا، ورعاية الوافدين وتلبية كافة طلباتهم والعمل على تذليل كافة المشاكل التي تواجههم، وأكد الطلاب على أنهم سيقومون بنشر وسطية الأزهر في بلادهم من خلال إرسال كتب لعلماء الأزهر لتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى أبناء دولتهم.

وفي سياق آخر؛ استقبل  المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)  طلاب كلية زراعة جامعة الأزهر قسم " البيئة والزراعة الحيوية " خلال الزيارة العلمية للمعمل  للتعرف على أنشطة المعمل المختلفة ودوره في منظومة الرقابة على الأغذية والصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة

أكدت الدكتورة هند عبد اللاه مديرة المعمل أنه تم تنظيم جولة تفقدية للطلاب بأقسام المعمل المختلفة وقد قام السادة الباحثين بالمعامل بتقديم نبذة مختصرة عن دور المعمل وما يقدمه من خدمات تحليلية وطرق الكشف عن الملوثات والأجهزة المستخدمة كما تطرق  الباحثين إلى اعتماد المعمل من جهات الاعتماد الدولية وأهمية ذلك في فتح أسواق دولية مختلفة وقبول نتيجة فحص العينات بما يتوافق مع متطلبات هذه الأسواق.

وفي ذات الإطار أكد دكتور عادل عبد العظيم أن هذا البرنامج ياتي في إطار التكليفات الصادرة من وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لأجهزة وقطاعات الوزارة بالاهتمام بالتدريب وقيام مركز البحوث الزراعية والجهات التابعة له بدروها المجتمعي نحو تأهيل شباب الخريجين لسوق العمل ورفع الثقافة والمهارات الفنية لخريجي كليات الزراعة والعلوم والطب البيطري المختلفة بجمهورية مصر العربية، ومما تجدر الإشارة إليه قيام المركز بإنشاء أكاديمية التدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية ويأتي ذلك ضمن خطة مركز البحوث الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر افريقيا خريجي الأزهر الطلاب الأفارقة الأفارقة مصر الطلاب الوافدین الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث مع سفير الهند سبل زيادة أعداد الوافدين لـ مصر

استقبل شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بمكتبه بـ مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير أجيت جوبتيه سفير دولة الهند بالقاهرة، وذلك لمناقشة تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار.

وفي مستهل اللقاء، رحب الوزير بالسفير، مشيراً إلى العلاقات الوطيدة والمتميزة التي تربط بين البلدين وتمتد لسنوات طويلة وما تشهده من تطور وتقدم ملموس في العديد من المجالات من بينها السياحة والآثار والتي تم تعزيزها بالزيارتين المتبادلتين لقيادتي البلدين، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في يناير 2023، وزيارة السيد ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند لمصر خلال شهر يونيو 2023، ودلالة هذه الزيارات رفيعة المستوى على رغبة الجانبين في الارتقاء بالعلاقات لمستوى الشراكة الاستراتيجية، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة.

وخلال اللقاء، تم بحث سبل التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الهندي إلى المقصد السياحي المصري ولاسيما في ظل الإقبال المتزايد من السائحين الهنود على زيارة مصر ولاسيما منتج السياحة الثقافية والاستفادة من تنامي رغبة المواطنين الهنود، بعد جائحة كورونا، للسياحة والسفر إلى خارج البلاد ونمو وانتعاش أعداد المسافرين من الهند للسياحة إلى 15 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري.

كما تم مناقشة آليات التعاون للترويج السياحي لمصر في الهند من خلال تنظيم ورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات ووكلاء السياحة والسفر العاملين بالسوق الهندي ونظرائهم في مصر، لتعريفهم بالمنتجات والأنماط السياحية المتنوعة في مصر والتعرف على المتطلبات السياحية للسائحين الهنود حتى يتسنى تنظيم برامج تتناسب مع أذواقهم ورغباتهم ولاسيما في ظل اهتمامهم بمنتجات السياحة الثقافية والترفيهية وسياحة شهر العسل.

هذا بالإضافة إلى تنفيذ حملات ترويجية مشتركة وتنظيم رحلات تعريفية لمشاهير بوليود والمؤثرين الهنود الذين يتمتعون بنسبة متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لزيارة المقاصد السياحية المصرية، كما تم بحث سبل التعاون للترويج للمنتجات السياحية الواعدة مثل السياحة الاستشفائية.

كما تم التأكيد خلال اللقاء على دور مصر الرائد في الحفاظ على تراثها الحضاري والإنساني، حيث أعرب سفير الهند بالقاهرة عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال العمل الأثري لتدريب وبناء قدرات العاملين في مجال ترميم الآثار في الهند وتقديم الدعم الفني لهم مما يساهم في الحفاظ على التراث الحضاري في الهند.

جدير بالذكر أن هناك عدد من مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال السياحة والآثار، كما يمكن للسائحين الهنود من حاملي الإقامة بدول مجلس التعاون الخليجي بالحصول على تأشيرة دخول اضطرارية للبلاد من المنافذ والمطارات المصرية.

اقرأ أيضاًأزمة انتخابات الغرف السياحية القادمة بين عوار القانون ونصوص اللائحة

« المطاعم السياحية» تعلن نتيجة انتخابات الغرفة لمقاعد مجالس الإدارة

22 مايو.. إجراء انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي: لا يوجد أي نية لا اليوم ولا مستقبلا لحرق نفايات في معمل سبلين
  • مستشارة شيخ الأزهر تلتقي مفتي سلطنة بروناي
  • اسباب الإلحاد وعلامات الملحدين في ملتقى خريجي الأزهر بالمحلة
  • القنصل العام ببورسودان: تنسيق بين القنصلية ووزارة الزراعة لتعزيز التعاون مع السودان
  • شيخ الأزهر ومحافظ الوادي الجديد يبحثان افتتاح كلية البنين الأزهرية
  • مستشارة شيخ الأزهر تشهد حفل تكريم خريجي «جامعة السلطان شريف علي الإسلامية»
  • «البحوث الإسلامية» يطلق قافلة توعوية في الأقصر
  • "البحوث الإسلامية" يوجه قافلة توعوية إلى الأقصر
  • لقاءات وندوات لقوافل البحوث الإسلامية مع أبناء الأقصر
  • وزير السياحة يبحث مع سفير الهند سبل زيادة أعداد الوافدين لـ مصر