عين ليبيا:
2024-08-31@02:24:55 GMT

سوريا.. مشاركة خجولة في انتخابات مجلس الشعب!

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

أعلنت سوريا اليوم، نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، حيث لوحظ فيها الانخفاض الكبير في نسبة المشاركة، وذلك بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تمرّ بها البلاد.

وقال رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي جهاد مراد: “إن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 38.16 بالمئة”، لافتاً إلى أنه “يمكن للمرشحين تقديم الطعون بنتائج الانتخابات إلى المحكمة الدستورية العليا أيام الجمعة والسبت والأحد”.

وأضاف: “إن اللجنة حرصت على توفير مناخ ديمقراطي من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حرية الناخبين ونزاهة الانتخابات، وكانت على مسافة واحدة من جميع المرشحين والأحزاب مع معاملة الجميع على قدم المساواة وبحياد تام، بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فيما بينهم أثناء فترة الحملة الانتخابية، مشيراً إلى تفاعل المواطنين وحرصهم على ممارسة حقهم الانتخابي في اختيار ممثليهم لعضوية مجلس الشعب في ظل مناخ ديمقراطي”.

وبحسب وكالة سانا، أوضح مراد أن “الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان نتائج الانتخابات التي عكست أوسع تمثيل للشعب السوري بمختلف فئاته وقطاعاته، حيث إن الفائزين بالعضوية يمتلكون الكفاءات العلمية والخبرات المختلفة والحيثية الاجتماعية، الأمر الذي يتيح للمجلس الجديد أداء دوره الوطني على أكمل وجه”.

هذا وعرض رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات خلال المؤتمر أسماء الفائزين بالانتخابات.

وكانت انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، في سوريا، جرت يوم الإثنين الموافق الـ 15 من يونيو الجاري، في مراكز الاقتراع بالمحافظات البالغ عددها 8151 مركزاً، وتنافس فيها 1516 مرشحاً، 409 منهم في القطاع “أ”، و1107 في القطاع “ب”، للفوز بعضوية مجلس الشعب المؤلف من 250 مقعداً.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأوضاع الاقتصادية سوريا انتخابات سوريا انتخابات مجلس الشعب مجلس الشعب

إقرأ أيضاً:

فنزويلا.. مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة يواجه السجن

بات مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتياـ الذي يدعي الفوز على نيكولاس مادورو، في الانتخابات الرئاسية في 28 يوليو (تموز)، مهدداً بالاعتقال، إذا لم يمثل، اليوم الجمعة، للرد على استدعاء القضاء، الذي سبق له أن تجاهله مرتين.

ويعيش غونزاليس أوروتيا، السفير السابق البالغ 75 عاماً، في شبه سرية، ولم يظهر علنا منذ 30 يوليو (تموز). وإمكانية تسليم نفسه إلى مكتب المدعي العام في كراكاس ضئيلة. وقد سبق له أن امتنع عن تنفيذ استدعاءين سابقين، بينها جلسات المحكمة العليا، التي أرادت الاستماع إلى جميع المرشحين في الانتخابات.
في تسجيل فيديو نشر، مساء الأحد، على شبكة للتواصل الاجتماعي، قال غونزاليس أوروتيا إن النائب العام طارق وليم صعب: "يدين مسبقاً ويضغط الآن من أجل استدعاء، دون أي ضمان للاستقلالية".

المحكمة العليا في فنزويلا تصادق على فوز مادورو بالانتخاباتhttps://t.co/BhJb1uBE6A

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2024 وأثار إعلان فوز مادورو (61 عاماً) بولاية ثالثة تظاهرات عفوية قمِعت بوحشية. وقُتل في التظاهرات 27 شخصاً وأصيب 192 بجروح، فيما اعتقل 2400 شخص، وفق مصادر رسمية.
ويتهم مادورو بانتظام غونزاليس أوروتيا بالمسؤولية عن أعمال العنف، ويصفه بـ"الجبان".
ورد عليه غونزاليس أوروتيا مساء الأحد قائلاً "حان الوقت لتفهموا مرة واحدة وأخيرة أن الحل لا يكمن في القمع، بل في التحقق الدولي المستقل والموثوق من النتائج".
ودون مفاجآت، صادقت المحكمة العليا الفنزويلية التي يعتبرها مراقبون موالية للسلطات، الخميس الماضي على الفوز المعلن لمادورو، وهو قرار وصفه الأخير بأنه "تاريخي ولا جدال فيه"، بينما اعتبرته المعارضة "باطلاً ولاغياً".

مقالات مشابهة

  • المحكمة العليا في البرازيل تأمر بحظر «X»
  • أول انتخابات منذ عقد من الزمن في الشطر الذي تحتله الهند.. كل ما يجب أن نعرفه عن كشمير وتاريخها
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة يواجه السجن
  • انتخابات «نقابة التشكيليين» تنتظر اكتمال النصاب في جولة الإعادة اليوم
  • الكويت.. قرار بسحب جنسيات 78 حالة منها من يحمل جنسيات مصرية وسعودية واردنية
  • من هو رئيس مجلس النواب القادم ؟! ومن هم النواب الفائزون ؟!!!
  • حكم هام من مجلس الدولة بشأن انتخابات نادى الشمس
  • مجلس الدولة يؤكد صحة انتخابات نادى الشمس
  • بدء الانتخابات الفرعية للنقابة العامة للتفتيش
  • "برلماني" يطالب بإعادة انتخابات غرفة الجيزة التجارية